محلل الأعمال

محلل الأعمال (Business Analyst) هو الشخص الذي يقوم بتحليل وتصميم النظم، بما في ذلك الأعمال والإدارات والتنظيمات التجارية وغيرها. كما يقوم بتقييم نماذج الأعمال وتكاملها مع التقنية.

يقترح معهد تشارترد لتكنولوجيا المعلومات التعريف التالي لمحلل الأعمال: وظيفة استشارية داخلية تضطلع بمسؤولية التحقق من نظم الأعمال، وتحديد الخيارات المتوفرة لتحسين نظم الأعمال وتلبية احتياجات الأعمال باستخدام تكنولوجيا المعلومات."

أما المعهد الدولي لتحليل الأعمال فيصف هذا الدور على أنه حلقة الوصل بين أصحاب المصلحة لفهم بنية المنظمة وسياساتها وعملياتها، والتوصية بالحلول التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها.

لقد تطور دور محلل الأعمال من كونه مجرد شخص يعمل ضمن عملية تجارية باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها شركات تكنولوجيا المعلومات، إلى شخص مستقل يعمل في تجميع متطلبات العمل والمساعدة في تكامل العمل واختبارات القبول والمساعدة في التدريب والمشاركة في تطبيق المنتج وفي الدعم ما بعد التطبيق. كما يشارك محللو الأعمال اليوم في وضع خطط المشروع وتوفير مهارات إدارة المشاريع إن لم تكن متوفرة في أعضاء المشروع الآخرين.