EMERGENCE POSITION INDICATING RADIO BEACON – E P I R B 406MHZ


#1

هذا الجهاز يخدم الحالات الطارئة لمحطات البحت والإنقاذ, نتيجة لزيادة الحوادث في البحر والجو ,حيت يقوم هذا الجهاز أولا بتحديد موقع الحادث الطارئ , ويقوم على إرسال استغاثة عن المحنة إلى الأقمار الصناعية ومن ثم إلى اقرب مركز للبحت والإنقاذ لتنسيق عمليات الإنقاذ…

كيفية عمل جهاز E P I R B :- (المرشد اللاسلكي لتحديد الموقع )

الجهاز يعمل بطريقتين (يدويا واليا ) وذلك طبقا لقوانين الاستغاثة والسلامة في البحار G M D SS حيث يتطلب من السفن حمل هذا الجهاز معها والاستفادة منه وقت الحاجة. وهذا الجهاز قابل للطفؤ فوق سطح البحر وإرسال الاستغاثة إلى الأقمار الصناعية عند حدوث طارئ للسفينة في البحر .

طريقة العمل اليدوي – يتم فك أو تحرير الأمان الموجود في الجهاز يدويا ونقله إلى عائمة النجاة والحرص على ملامسات البحر, وبعدها يتم إرسال الاستغاثة إلى الأقمار الصناعية والتي هي بدورها تقوم بإعادة إرسال الاستغاثة إلى محطات البحث والإنقاذ والى السفن القريبة منها حتى يتم اتقادها.

الطريقة الإلية – يتم تعليق الجهاز المذكور داخل السفينة وفى مكان يسهل وصول مياه البحر إليها ,تفتح علبة الجهاز نتيجة ضغط مياه البحر ويدفعه إلى الأعلى فيتحرر الجهاز من مكانه إلى سطح البحر فاردا الهوائي الخاص به ,ويبدأ على الفور في إرسال نداء الاستغاثة فيها اسم السفينة وموقعها مع الوقت الفعلي للحادث , فضلا عن الاتجاه الذي يتحرك وسرعته إلى الأقمار الصناعية , ومن هذه الاستغاثة يتمكن القمر الصناعي على تحديد مكانها وإبلاغ محطات البحث والإنقاذ عن مكان السفينة التي تعرضت للخطر .

هذا المرشد E P I R B يعمل على التردد 406 MHZ للإرسال إلى القمر الصناعي أسمه COSPAS-SARSAT وهو قمر صناعي روسي/ أمريكي مشترك لأغرض الملاحة البحرية.

المواصفات الفنية لجهاز E P I R B : –

1- الجهاز يعمل بواسطة بطارية طويلة المدى .
2- وزنه ما بين 2-5 كيلو .
3- لونه برتقالي بحيث يسهل التعرف عليه من مسافات بعيدة .
4- قابل للطفؤ وضد الماء .
5- يمكن للجهاز أن يعمل في وضع الإرسال إلى 48 ساعة .
6- صلاحية الجهاز 10 سنوات .
7- الجهاز يعمل على ذبذبة 406.025 mhz.
8- القوة الخارجية للجهاز هي 5 وات .

محبوب سعد سالم .
عدن في 21/5/2012