مدرسة باوهاوس bauhaus


(Aghyad Al Farra) #1

[CENTER][B][COLOR=blue]باوهاوس (الألمانية,Bauhaus) هو مصطلح يعبر على مدرسة فنية نشات في ألمانيا كانت مهمتها الدمج بين الحرفة و الفنون الجميلة. كان للباوهاوس تأثير كبير على الفن و الهندسة المعمارية و الديكور و التصميم الخارجي و الطباعة و تصميم الكرافيك. يعتبر أسلوب الباوهاوس في التصميم من أكثر التيارات الحداثية تأثيراً في الهندسة و التصميم في الوقت المعاصر.

قام بإيجاد المدرسة المهندس المعماري الألماني والتر غروبيوس عام 1919م في فايمار في ألمانيا إلى حين أن انتقلت إلى ديساو عام 1925 ثم إلى برلين عام 1932م حيث اغلقها النظام النازي الحاكم آنذاك بدعوى انها عالمية الطراز و غير ألمانية. بعد ان تم إغلاق الأكاديمية في ألمانيا أجبر فنانو الباوهاوس على الهجرة بحثاً عن وسيلة للعيش. هاجر معظم الفنانين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مما ساهم في نشر طراز هذه المدرسة بشكل أكبر.

جاءت تسمية باوهاوس من الفعل الألماني Bau باو و الذي يعني لتبني و haus هاوس و التي تعني منزل.

يعتبر مبنى مدرسة الباهاوس الأولى في ألمانيا أحد المواقع الموجودة على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

الطراز

يقوم طراز الباوهاوس على الابتعاد عن الزخرفة الزائدة و التي كانت ميزة الفن في أوروبا خلال حقبة ماقبل القرن العشرين. كما تعتمد على استخدام ألوان بسيطة حيث يتركز استخدام الألوان على الألوان الأساسية مثل الأحمر و الأسود و الأبيض و الأصفر. كما يلاحظ في طراز الباوهاوس التركيز على الاشكال الهندسية البسيطة مثل الدوائر و المكعبات إضافة إلى استخدام الخطوط و الابتعاد عن المركزية في وضعية الصورة. كما يمكن ملاحظة الفراغ الواسع نسبياً في تصاميم الباوهاوس و استخدام نمط معين في طباعة الحروف. اضافة إلى ادخال التصوير الفوتوغرافي و مونتاج الصور إلى الفن الجميل.

يرى العديد من الناقدين أن الباهاوس لم تكن ذات طراز معين بحد ذاتها بقدر ما أنها كانت وسيلة فتحت ابداعاً غير محدد بطراز أو ضوابط معينة

التأثر

يلاحظ ان مدرسة باوهاوس تجمع ما بين المدرسة التكعيبية و التعبيرية. كما انها قد تأثرت بافكار الفنان الانكليزي وليم موريس من ناحية محاولة الدمج بين الحرفة و الفن[/color][/b][/center]


(عمر الشريف) #2

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته :
شكرا على المعلومات المفيدة ومزيد من التفوق .


(system) #3

السلام عليكم مشكور على المعلومات القيمة هل هناك من يزودنا بمخططات المدرسة(plans)
عاجل جدا


(chaima111) #4

جزاك الله خيرا على المعلومات