ماهي خاصية الـDraft ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي الافاضل انا مبتدأ في برنامج السوليدووركي
هل من اللمكن شرح مستفيض قدر الامكان عن الاداة Draft والـ Draft Analysis
ولكم جزيل الشكر

أنا هاشرح لك الفائدة العملية من هذه الخاصية وإن شاء الله المهندس معتز أو أحمد عايش يرد عليك بفيديو من عمله إن شاء الله.

هذه الخاصية مهمة في عمل الاسطمبات (القوالب) بحيث تعطي ميول خفيف في سطح الاسطمبة لتضمن أنه بعد اتمام عملية الكبس أو الحقن أن القالب (الاسطمبة) ستنفصل بسهولة عن المنتج. ولو عندك في البيت أجزاء من اللدائن (بلاستيكية) كقطعة من سيارة لعبة أطفال حاول تتابع انسيابية أسطحها وميولها فتعطيك مثالاً عملياً على أهمية هذه الخاصية في تصميم قالبك.

جزاك الله خير اخ ابو أنس
أرجو من حضرتكم التكرم بالمزيد من الشرح عن الخاصية وعن هذه قوالب الحقن أيضاً
أنا اقرأ من كتاب
solidworks no experience require

وقمنا برسم هذه القطعة
](http://alfaris.net/up/82/alfaris_net_1331742006.png)[/IMG]
وبعدها قام بعمل Draft ثم قام بعمل Draft Analysis

أرجومنكم ومن باقي مشرفي المنتدى المساعدة

وشكراً جزيلاً

الأمر Draft Analysis
هذا الأمر هو عملية تحليل للأسطح المائلة كما أفاد المهندس أبو أنس. ويجب أن نٌأكد هنا أنه تحليل فقط اي لا يقوم بأي تغيير في الجزء.

بس علشان نفهم الأمر ده أكتر خلينا نبدأ من الصفر
لماذا نحتاج لأن تكون الأسطح مائلة في أي عملية ال Mold أيا كانت Injection Mold, Blowing Mold, Casting,

تخيل ان الأسطح بين القالب والجزء المراد إخراجه كلها أسطح طويلة عمودية.
المشكلة لن تكون فقط في صعوبة إخراج الجزء من القالب, ولكن:
ماذا عن تشطيب السطح العمودي للجزء Surface Finish سيكون سئ جدا
ماذا عن قوة الطرد المرادة لإخراج الجزء من القالب؟ ستحتاج إلى قوة كبيرة
كثيرا ما نشاهد نتوءات وزيادات بلاستيكية في الجزء بأشكال دائرية، ده طبعا سببه ان الطوارد Ejectors قامت بعملية تشكيل ولو بسيطة في الجزء لإخراجه من الاسطمبة (القالب).

طبعا بم أننا بنتكلم عن Mold Modeling هيبقى فيه حاجة تانية مهمة جدا بقدر أهمية Draft Analysis
وهي Parting Surface وهي السطح الفاصل بين قالبي الاسطمبة Core and Cavity
انا عارف ان ده مش موضوعنا بس هو جزء لا غنى عنه في تصنيع القوالب

السؤال بعد كده هيكون
لو عايزين نحسب ميول الأسطح المختلفة في الجزء نعمل ايه؟
الإجابة: Draft Analysis

معلش انا طولت عليك يا أخ يامن بس انا بحاول أشرح الموضوع بشكل عام حتى للناس اللي ما عندهاش المبادئ الأساسية
خلينا نتكلم عن الأمر Draft Analysis بعد ما عرفنا مدى أهميته

كيف يفكر سوليد ووركس عن استدعاء الأمر Draft Analysis ؟

خلينا ناخد مثال بسيط ولو عرفنا سوليد ووركس بيفكر ازاي هانعرف نتعامل معاه.
تخيل انك وضعت الجزء كما هو مراد بالضبط في القالب ( على فكره الوضع المناسب الذي ستختاره سيتحدد على أساسه Parting Surface)

وبعد ذلك وضعت مصباح ضوئي وليكن لونه ضوئه أخضر في أعلى نقطة ممكنة من منتصف الجزء.
كل الأسطح التي سيسقط عليها الضوء تسمى Positive Draft ويكون لونها أخضر.

وبعد ذلك وضعت مصباح ضوئي أخر وليكن ضوئه بلون أحمر في أسفل نقطة ممكنة من منتصف الجزء.
كل الأسطح التي سيسقط عليها الضوء تسمى Negative draft يوكون لونها أحمر.

ماذا عن الأسطح التي لم يراها الضوء الأحمر ولم يراها الضوء الأخضر؟
هذه الأسطح تسمى Requires Draft

ماذا لو كان الحد الفاصل بين الأسطح الخضراء والأسطح الحمراء هو عبارة عن حافة Edge
مجموع هذه الحواف Edges يسمى Parting line وهو البداية لعمل Parting Surface

متهيألي كده نكون فهمنا سوليد ووركس بيفكر ازاي؟

قبل ما اكمل فيه سؤال هقولو ومش هجاوب عليه دلوقتي ويا ريت اللي متابع الموضوع يحاول يفكر في الإجابة
يعني ايه Straddle Faces ؟ وده أحد التصنيفات الموجودة في Draft Analysis

ايه يا جماعة ؟ ايه الأخبار ؟
حد فاهم حاجة ؟
ما فيش أي مشاركات ولا تفاعلات؟

يرجى مشاهدة الصورة في المرفقات
والتي توضح فكرة المصباح الضوئي

ازاي بقى يا هندسة احنا متابعيناك طبعاً، بس بنستمع إليك.
شرحك واضح جداً لغاية دلوقت :slight_smile:

جزاك الله خير يا مهندس معتز شرحك مفهوم الى الان بس ما هو الفرق بين البوسيتف والنيجاتيف ؟؟؟
عندي اقتراح ما رأيكم بأ أدرج نص الكتاب فيما يتعلق بهذه الخطوة وهو باللغة الانجليزية وليس طويل وبناءً على شرح الكتاب تقوموا حضراتكم بالشرح المفصل و زيادة معلومات اضافية وذلك لتسهيل الشرح عليكم
وشكراً جزيلاً على مساعدتكم

شرح جميل والاضافة مش هتفيد لأن الاخوة انجزوا على اكمل وجه
بس يمكن اقولهالك بشكل اكثر فنى وبأختصار شديد Drafts لعمل ميوول وزوايا على الاسطح السوليد بالدرجة اللى تحددها و Draft Analysis دا command خاص بتحيل النطر فى الاسطمبات البلاستيك واى اسطمبه بلاستيك لازم تاخد على الاقل .5 درجة بالـ drafts لضمان سهولة نطر المنتج “يعنى المنتج لازم ياخد سلبية عشان يبقى كونيكال” والـ UnderCut Analysis دا خاص بالاندركت اللى يبقى فى المنتجات البلاستيكية يعنى بختصار الاجزاء اللى هيبقى فيها زلاقات او ليفترات
Sliding Parts / Lifters Parts
وتابع الصورة وانته هتفهم اكتر انشاء الله

اتمنى التصحيح لي , مافهمته حتى الان يا مهندسين هو ان هناك طريقة لتشكيل البلاستيك تسمى " انجكشن مولد " وعندما تكون القطعة المرادتشكيلها ذات تماس طويل مع نصف القاب الذي يحتوي على " الإيجكشن " او " الطوارد " فانه يصعب اخراجها وان تم الاخراج يكون سطح القطعة سيء لذلك نعمد الى استخدام خاصية " الدرافت "
خاصية الدرافت تعطي ميلان خفيف للسطوح المتلامسة بشكل طويل مع قالب الذي يحتوي على الايجكشن
سؤالي هو : في حدود كام يكون هذا الميلان ؟ وهل يتم استخدام هذا الامر اثناء عمل القطعة ام اثناء تصميم القالب ؟لأن الكتاب الذي أقرأه قام باستخدام الامر " درافت " و " درافت انالايزس " على القطعة التي وضعتها في المشاركة السابقة .
هل هذه الطريقة " انجكشن مولد " خاصة بتشكيل البلاستك ام انها تصلح لللمعادن مثل النحاس ؟
ما فهمته ايضاً ان الامر " درافت يقوم باعطاء ميلان للقطعة بينما "درافت اناليزس " فقط للتحليل
سؤالي : هل اقوم بعمل " الدرافت " ثم اقوم بالامر "انالازس " ؟ ام العكس ومافائدة الالوان التي يعطيني اياها السوليد ووركس بعد عملية " الانالايزس "؟
[COLOR=“red”]عند القيام بعملية " الدرافت " يجب علي تحديد " الاناتشورال بلان " ماهو لم افهمه ابداً ؟؟؟

جزاكم الله خير واعذروني على الاطالة
[/color]

اعذروني على التأخير

انا سعيد جدا جدا بهذه الاسئلة وفي الحقيقة انا كنت مستنيها

واضح انك بدأت فعلا تفهم الموضوع يا بشمهندس يامن

اللي انت فهمتو صحيح:( (طريقة لتشكيل البلاستيك تسمى " انجكشن مولد " وعندما تكون القطعة المرادتشكيلها ذات تماس طويل مع نصف القاب الذي يحتوي على " الإيجكشن " او " الطوارد " فانه يصعب اخراجها وان تم الاخراج يكون سطح القطعة سيء لذلك نعمد الى استخدام خاصية " الدرافت "
خاصية الدرافت تعطي ميلان خفيف للسطوح المتلامسة بشكل طويل مع قالب الذي يحتوي على الايجكشن))

هجاوب على السؤال الأول بس احب أوضح ان عملية انجكشن مولد تتم فقط للبلاستيكات أو لبعض أنواع Polymers
بينما عمليت السباكة هي التي تتم للمعادن كالحديد والنحاس Casting
في تصميم القوالب كل ده بيسمى MOLD

عمليا زاوية الميول Drafting Angle متوقفة على طول السطح الملامس للقالب ونوع عملية MOLD
من حيث طول السطح الملامس للقالب: إذا كان أقل من 5 ملم تقريبا يمكن تجاهل الميول فيه علشان ما تكلفش نفسك في تشغيل القالب أكتر من اللازم إلا لو كنت فعلا عايز منتج عالي الجودة

من حيث نوع عملية الـ Mold
في سباكة المعادن ينصح عمليا باستخدام ميول تتراوح من 3-8 ملم
في الانجيكشن مولد للبلاستيك يمكن أن يتراوح الميل من نصف ملم إلى 3 ملم
وده طبعا بيتوقف على نوع البلاستبك

اجابة السؤال التاني

على رأينا احنا المصريين البيضة ولا الفرخة
الأول لازم تصمم الجزء علشان تصمم عليه القالب بتاعك
الجزء بيكون أول بذرة لتصميم القالب Core and Cavity
بمعنى آخر سوليد ووركس بيبني القالب بناءا على شكل الجزء المرسوم

علشان كده لما بنختبر الجزء من الأول باستخدام الدرافت اناليسيز بنكون بالفعل اختبرنا القالب

وده بيجاوب على السؤال الثالث : هو ايه الترتيب الصح، درافت ولا درافت اناليسيز؟
يا ترى هو انت هاتعمل درافت ازاي إلا لو عرفت ان فيه أسطح يجب عمل درافت لها requires Draft اللي باللون الأصفر؟
بالتالي الترتيب الصح
1- درافت اناليسيز
2- درافت
3- درافت اناليسيز تاني علشان تتأكد إن كل شئ تمام ولو لقيت أي أسطح صفراء يبقى المفروض تعمل درافت تاني

مهندس معتز جزااااااااااك الله خيراً الجزاء على الشرح الرائع

وجزالله خير مهندس ابو انس المصري والمهندسsoliface على المشاركة

فهمت كثير من الامور لكن بقي عندي سؤال واحد ارجو الاجابة عليه
1- ماهو الفرق بين البوسيتف درافت والنيجاتيف درافت
2- ماهو الناتشورال بلان الذي يطلب مني السوليد ووركس تحديده؟؟

شكراً جزيلاً

Stradle surface
حسب معلوماتي هي الاسطح اللي مش positive ولا negative ووجودها بالتصميم يمكن تجاهله “حسب الخبرة وحسب القالب”

بالنسبة للميلان فيتم ايضا حسب الخبرة … وعموما تصميم القوالب يحتاج الكثير الكثير من الخبرة حتى يتم تفعيله مع برامج التصميم مثل السوليدوركس … يعني انت بحاجة لخبرة ثم برنامج السوليدوركس ورح تكون مبدع جدا جدا

اشكرك اخوي lovesolidworks على اجاباتك فعلا انك رائع

وخلينا نكمل معك النقاش على القوالب وانا جاهز هنا ان شاء الله واستفيد منك

المهندس سوليد فيس والمهندس أحمد عايش شكرا جزيلا للمشاركة
ويا ريت زي ما عودتونا دايما تفيدونا بمعلوماتك المهمة والقيمة

لو تلاحظ يا بشمهندي يامن أنا لحد دلوقتي ما شرحتش الأمر
أنا بس بدي مقدمة عامة علشان لما ندخل في الموضوع نكون بنتكلم نفس اللغة

هاستعين بالجزء اللي انت تقدمت بيه في أول المشاركة علشان نشرح الموضوع عليه

السؤال الأول: ما هو الوضع المناسب لهذا الجزء داخل الاسطمبة؟
السؤال الثاني: أين السطح المستوي Planner Surface الذي سيتعامد عليه الضوء الأخضر والضوء الأحمر؟
السؤال الثالث: ما هي قيمة الميول المطلوبة؟

طبعا كل الأسئلة دي اللي بيجاوب عنها هو المصمم وليس السوليد ووركس
على فكره إجابة السؤال الأول والثاني سيتم على أساسهم تعريف Parting Surface
وتحديدا أجابة السؤال الثاني هي النيوترال بلان
وطبعا احنا اتكلمنا بما فيه الكفاية عن إجابة السؤال الثالث. وهانفترض ان قيمة الميول المطلوبة في الجزء بتاعنا 3 درجات

ومن الحجات المهمة التي يجب أن تأخذ في الاعتبار أن المصمم هو الذي يحدد Parting Surface ويكون سوليد ووركس مجرد أداة مساعدة.

بعد رسم الجزء على سوليد ووركس اتفقنا اننا نعمل Draft Analysis أولا، وفي هذا الأمر يجب تحديد الآتي

1- أي سطح مستوي: ممكن تختار Top Plan أو أي سطح موازي له كما في الرسم.

2- Direction of Pull : تعريفة في الكتب المعتمدة أنه عكس اتجاه الطرد
ويمكن تعريفه أيضا: انك تتخيل ان الكافيتي Cavity هي اللي هاتترحك فيكون اتجاه السحب Direction Of Pull هو نفس اتجاه حركة الكافيتي Cavity (أنا شخصيا بفضل التعريف ده)

جدير بالذكر أن Core : هو الجزء من السطمبة الذي يحتوي على مادة زائدة لسد الفجوة في الجزء الأصلي (المفروض يكون لون أسطحها أحمر - نفس لون Negative Draft )
Cavity : هو الجزء من الأسطمبة الذي تم إزالة جزء منه ليحتوي الجزء الأصلي. (المفروض يكون لون أسطحها أخضر نفس لو Positive Draft )

3- Draft Angle: وطبعا قيمتها كما افترضنا 3 درحات.

واضح من الشكل أن عدد Positive Draft Faces تساوي 3 وهي الأوجه التي يراها الضوء الأخضر وتمثل الكافيتي Cavity
وعدد Negative Draft Faces تساوي 3 وهي الأوجه التي يراها الضوء الأحمر وتمثل الـكور Core
وعدد Requires Draft Faces تساوي 1 وهي الأوجه التي لم يرها الضوء الأحمر ولا الضوء الأخضر ويحتمل أن تضم إلى الكور أو الكافيتي على حسب اختيار البارتينج سيرفس.