معجم مصطلحات gps عربي

معجم مصطلحات الجي بي إس
النسخة 1 - جمادي الآخرة 1430 هـ الموافق يونيو 2009م

هذه محاولة بسيطة لوجه المولي عز و جل لترجمة بعض المصطلحات الفنية المستخدمة مع تقنية النظام العالمي لتحديد المواقع أو الجي بي إس ، عسي أن ينتفع بها من لا يجيد اللغة الانجليزية. أعتمد هذا الملف - بصفة أساسية - علي الفصل الأخير (المصطلحات Glossary) في كتيب الجي بي إس الصادر عن سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي نسخة عام 2003م ، بالإضافة لبعض المصادر الأخرى.

وكما هو معروف فأن عملية الترجمة إلي اللغة العربية ليست سهلة ولا توجد معايير قياسية لترجمة المصطلحات الفنية خاصة (توجد عدة ترجمات أو مرادفات عربية - لنفس المصطلح الانجليزي - في الدول العربية المختلفة) لذلك فما أقدمه ما هو إلا محاولة ربما يوافق أو يعترض البعض عليها ، وبمشيئة الخالق سأحاول التصحيح ما استطعت في النسخ التالية. والأصعب أن بعض المصطلحات الواردة تخص المكونات التقنية للأجهزة ذاتها أو الخصائص الكهربية لإشارات الأقمار الصناعية مما يجعل الترجمة – أحيانا – صعبة. كما أني سمحت لنفسي أحيانا بإضافة بعض التعليقات [ بين قوسين ] من واقع خبرتي لشرح بعض المصطلحات.

فان كنت قد أصبت فأحمد ربي سبحانه و تعالي وان كنت قد أخطأت فأستميحكم العذر. وفي كلتا الحالتين أرجو ألا تنسوني من دعائكم بأن يغفر الرحمن لي و لوالدي.

__________________________________
المعجم كله معروض في منتدى الهندسة المساحية في:
http://surveying.ahlamontada.com/montada-f1/topic-t551.htm#1312

رابط الملف (نسخة pdf 24 صفحة بحجم 0.4 ميجا) في المكتبة الرقمية:

http://cid-0259cb4f889eaeb3.skydrive.live.com/self.aspx/Geodesy%20and%20GPS/Dawod%7C_GPS%7C_Glossary%7C_Ar%7C_v1.pdf


_________________
لتحميل أي ملف من المكتبة: أضغط الرابط ثم أضغط أيقونة تنزيل download ثم أختر أمر حفظ save و لا تختر أمر فتح open