الزفاف ومنكرات الأفراح


(hicroo) #1

[RIGHT]بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين, والصلاة السلام علىنبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعـد: فاستجابة لطلب الأخوة في فرع وزارةالشئون الإسلامية في منطقة حائل, حيث طلبوا مني المشاركة في بيان آداب الزفافومنكرات الأفراح، فهذه مشاركة على عجل في بيان ما طلبوا، ولا ريب أن بيان الآدابالشرعية لعامة المسلمين من أفضل القربات إلى الله عز وجل, وكذلك تحذيرهم منالمنكرات التي قد تحصل عن قصد أو غير قصد، لأن الله عز وجل أخذ الميثاق على أهلالعلم بقوله: { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَلَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْوَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} (آل عمران:187) ورأيت أن رد الناس للأمر الأول الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابتهالكرام والتابعون خيرٌ للناس في دينهم ودنياهم، لذلك اقتصرت على ذكر الآداب الثابتةعن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أو فعلها السلف وحذرت من المنكرات التيتقع في حفلات الزواج أو يخشى من وقوعها، سائلاً المولى سبحانه أن يرزقنا العلومالنافعة والأعمال الصالحة ، وصلى الله وسلم على نبينا ورسولنا محمد وعلى آلهوأصحابه أجمعين[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3].

[/size][/font][/color][/b]أولاً:آداب الزفاف 1ــ ملاطفة الزوجة عند البناءبها بالقول الطيب والرفق واللين : عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت: ( إني قَينَّتأي زينت – عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم جئته فدعوته لجلوتها – أيللنظر إليها – فجاء ، فجلس إلى جنبها ، فأتى بعس- القدح الكبير – من لبن فشرب ، ثمناولها النبي صلى الله عليه وسلم ، فخفضت رأسها واستحيت ، قالت أسماء : فانتهرتها ،وقلت لها : خذي من يد النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت: فأخذت ، فشربت شيئاً ثم قاللها النبي صلى الله عليه وسلم : أعطي تربك . قالت أسماء : فقلت يا رسول الله بل خذهفاشرب منه ثم ناولنيه من يدك ، فأخذه فشرب منه ثم ناولنيه ، قالت: فجلست ، ثم وضعتهعلى ركبتي ، ثم طفقت أديره وأتبعه بشفتي لأصيب منه مشرب النبي صلى الله عليه وسلم ،ثم قال لنسوة عندي : ناوليهن، فقلن : لا نشتهيه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تجمعن جوعاً وكذباً)0 أخرجه الإمام أحمد (6/438-452-453-458) وحسنه شيخناالألباني[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3].

2 [/size][/font][/color][/b]ــ وضع اليد على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها: لقوله صلى اللهعليه وسلم : (إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بناصيتها ، وليسم اللهعز وجل وليدع بالبركة ، وليقل : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه ،وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه) رواه أبو داود(1/336) وابن ماجة (1/592) والحاكم (2/185) قال الحافظ العراقي: (إسناده جيد) في (تخريج الإحياء) (1/298). 3ــ يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً : عن شقيق قال: ( جاء رجل يقال له : أبو حريز،فقال: إني تزوجت جارية شابة بكراً، وإني أخاف أن تفركني – أي تبغضني – فقال عبدالله بن مسعود: ( إن الألف من الله ، والفرك من الشيطان ، يريد أن يكره إليكم ماأحل الله لكم ، فإذا أتتك فأمرها أن تصلي وراءك ركعتين، وقل: اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير،وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير ). أخرجه ابن أبي شيبة (7/50-12/43) وعبد الرزاق (6/191) والطبراني (3/21) وصححه شيخناالألباني[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3].

4 [/size][/font][/color][/b]ــ الدعاء عند الجماع: لقوله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكمإذا أراد أن يأتي أهله قال : ( بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان مارزقتنا ) فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً 0البخاري (9/87) ومسلم. الدعاء بعد الجماع: " اللهم لا تجعل للشيطان نصيبا مما رزقتنا "رواهالنسائي. 5 ــ الجماع في القبل دون الدبر: عن جابر قال: ( كانت اليهود تقول : إذاأتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت { نساؤكم حرث لكم فأتواحرثكم أنى شئتم } 0 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مقبلةً ومدبرةً إذا كانذلك في الفرج)0 رواه البخاري (8/154)، ومسلم (4/156) دون قوله : ( مقبلة ومدبرة …) فقد رواها ابن أبي حاتم وصححها الشيخ رحمه الله . وعن ابن عباس رضي اللهعنهما قال : ( جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسولالله ، هلكت ! قال: ( وما الذي أهلكك ؟ قال: حولت رحلي الليلة ، فلم يرد عليهشيئاً، فأوحي إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية : { نساؤكم حرث لكمفأتوا حرثكم أنى شئتم } يقول : أقبل وأدبر، واتق الدبر والحيضة ). أخرجه الترمذيوحسنه ، ورواه النسائي في (العشرة ) (76)، والطبراني (3/156). وحسنه الشيخ رحمهالله . 6 ــ الوضوء بين الجماعين – لمن أراد – والغسل أفضل: لقوله صلى الله عليهوسلم : ( إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود ، فليتوضأ بينهما وضوءاً ) رواه مسلم ( 1 / 171 ) زاد الحاكم : ( فإنه أنشط للعود) . وعن أبي رافع رضي الله عنه : ( أنالنبي صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نسائه ، يغتسل عند هذه وعند هذه ، قال: فقلت له: يا رسول ألا تجعله غسلا واحد؟ قال: هذا أزكى وأطيب وأطهر ) 0 رواه أبوداود (219) والطبراني (6/96) والنسائي في (العشرة ) وحسنه الشيخ رحمه الله[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3] .

7 [/size][/font][/color][/b]ــ النية في النكاح وهي ( العفاف ) : لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وفيبضع أحدكم صدقة ، قالوا: يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ ،قال: ( أرأيتم لو وضعها في حرام ، أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلالكان له أجر ) 0 رواه مسلم (1006[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3]).

8 [/size][/font][/color][/b]ــ الوضوء للجنب قبل النوم والغسل أفضل: عن عمار بن ياسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة لاتقربهم الملائكة : جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق ، والجنب إلا أن يتوضأ ) 0 رواهأبو داود (4180) والطبراني في الكبير (1/143)، من حديث ابن عباس وحسنه الشيخ رحمهالله . وهو وضوء مستحب وليس بواجب لحديث عمر : ( أنه سأل رسول الله صلى الله عليهوسلم : أينام أحدنا وهو جنب؟ فقال: نعم ، إذا توضأ ) متفق عليه . ولمسلم : ( ويتوضأإن شاء ) . ولحديث عائشة قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام وهو جنب منغير أن يمس ماء، حتى يقوم بعد ذلك فيغتسل ) رواه أبو داود (228) والترمذي (118) وابن ماجة (581) وصححه شيخنا الألباني. والغسل أفضل لحديث عبد الله بن قيس قال : ( سألت عائشة قلت: كيف كان صلى الله عليه وسلم يصنع في الجنابة ؟ أكان يغتسل قبل أنينام أم ينام قبل أن يغتسل ؟ قالت: كل ذلك قد كان يفعل ، ربما اغتسل فنام، وربماتوضأ فنام ، قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة ) رواه مسلم (1/171). ويجوزالتيمم لمن لم يجد الماء ، لحديث عائشة قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلمإذا أجنب فأراد أن ينام توضأ ، أو تيمم ) 0 رواه البيهقي (1/200) وقال الحافظ : (إسناده حسن ) الفتح (1/313). 9 ــ أحكام الحائض . وفيه مسائل : 1- تحريم إتيانالحائض في حيضها: لقوله تبارك وتعالى :{وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَأَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىيَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّاللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين } البقرة:222 ولقولهصلى الله عليه وسلم : (من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول،فقد كفر بما أنزل على محمد) رواه أبو داود (3904) والترمذي (135) وابن ماجة (639) وصححه الشيخ رحمه الله[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3] .

[/size][/font][/color][/b]2-كفارة من جامعالحائض: من جامع امرأته وهي حائض فكفارته أن يتصدق بدينار أو نصف دينار لحديث ابنعباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي امرأته وهي حائض قال : ( يتصدق بدينار أو نصف دينار ) رواه أبو داود (264) و الترمذي (136) و النسائي (370) و ابن ماجة (640) وصححه الشيخ رحمه الله . وقد أشكل على شيخنا الألبانيرحمه الله - التخيير بين الدينار ونصف الدينار، فرجح أن ذلك يعود لحال المتصدق مناليسر والضيق كما صرحت بذلك بعض روايات الحديث وهي ضعيفة . أنظر( آداب الزفاف) (123). والصواب في المسألة : أن ذلك راجع إلى حال المرأة فإن كان أصابها في أولالدم فإنه يتصدق بدينار، وإن كان أصابها في أخر الدم فإنه يتصدق بنصف دينار، وهو ماأفتى به حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال : إذا أصابها فيالدم فدينار، وإذا أصابها في انقطاع الدم فنصف دينار0 ورواه أبو داود (2169)، وصححهالشيخ رحمه الله وأصرح منه ما رواه الترمذي ( 137[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3] )

[/size][/font][/color][/b]عن ابن عباس رضي اللهعنهما مرفوعاً ، إذا كان دماً أحمر فدينار، وإذا كان دماً أصفر فنصف دينار، قالرحمه الله : ( الصحيح عنه بهذا التفصيل موقوف[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3]).

[/size][/font][/color][/b]ما يحل له من الحائض: يجوزأن يتمتع بما دون الفرج من الحائض لقوله صلى الله عليه وسلم : واصنعوا كل شيء إلاالنكاح ) رواه مسلم وعن عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرإحدانا إذا كانت حائضاً أن تتزر، ثم يضاجعها ، وقالت مرة : يباشرها ) رواهالبخاري(302) ومسلم (293). يجوز إتيان الحائض إذا طهرت وتطهرت : لقوله تبارك وتعالى :{ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَيُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } البقرة :الآية (222) قالالحافظ ابن كثير في التفسير: (1/260) : وقد اتفق العلماء على أن المرأة إذا انقطعحيضها لا تحل حتى تغتسل بالماء، أو تتيمم إن تعذر ذلك عليها بشرطه). 10 ــ تحريمنشر أسرار الاستمتاع: لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن من أشر الناس عند الله منزلةيوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضي إليه ، ثم ينشر سرها ) . رواه مسلم[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3] (3542).

11 [/size][/font][/color][/b]ــ أحكام الوليمة . وفيه مسائل : 1- مشروعية الوليمة : لقولهصلى الله عليه وسلم : ( إنه لابد للعرس من وليمة ) رواه أحمد (5/359) والطبراني (1/112) قال الحافظ ( لا بأس به) الفتح (9/188). ولأمر النبي صلى الله عليه وسلمعبد الرحمن بن عوف بها حيث قال: ( أولم ولو بشاة ) متفق عليه . أن تكون ثلاثة أيامعقب الدخول : لحديث أنس رضي الله عنه : ( أقام النبي صلى الله عليه وسلم بين خيبروالمدينة ثلاث ليال يُبنى عليه بصفية ، فدعوت المسلمين إلى وليمته ). رواه البخاري (7/278) و مسلم (4/147). وأخرجه أبو يعلى بإسناد حسن ولفظه: ( تزوج النبي صلى اللهعليه وسلم صفية ، عتقها وجعل صداقها ، وجعل الوليمة ثلاثة أيام صلى الله عليه وسلم ) ذكره الحافظ في الفتح (9/199) . أن يدعو الصالحين إليها , فقراء كانوا أو أغنياء: لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تصاحب إلا مؤمناً ، ولا يأكل طعامك إلا تقي ) رواهأبو داود (4832) و الترمذي (2395) وحسنه شيخنا الألباني . أن يولم بشاة أو أكثر إنوجد سعة: لما رواه أنس رضي الله عنه قال : (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلمأولم على امرأة من نسائه ما أولم على زينب، فإنه ذبح شاة ، قال: أطعمهم خبزاًولحماً حتى تركوه) رواه البخاري (192/7) و مسلم (4/149). ولأمره لعبد الرحمن بن عوفكما سبق: (أولم ولو بشاة ). جواز الوليمة بغير لحم: لحديث أنس رضي الله عنه قال : (أقام النبي صلى الله عليه وسلم بين خيبر والمدينة ثلاث ليال يبني عليه بصفية ،فدعوت المسلمين إلى وليمته ، وما كان فيها من خبز ولا لحم ، وما كان فيها إلا أنأمر بالأنطاع ـ أي البسط ـ فبسطت ، فألقي عليها التمر والأقط والسمن فشبع الناس ) . رواه البخاري (7/387)، و مسلم (4/147). تحريم تخصيص الأغنياء بالدعوة دون الفقراء: لقوله صلى الله عليه وسلم : ( شر الطعام طعام الوليمة ، يدعى لها الأغنياء ،ويمنعها المساكين، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله ِ) رواه مسلم (4/154). وجوب إجابة الدعوة ولو كان صائماً: لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعي أحدكم إلىوليمة فليأتها ) رواه البخاري (5173) و مسلم (1429).وزاد مسلم : ( وليمة عرس ). ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب، فإن كان مفطراً فليطعم، وإن كان صائماً فليصل) أي : يدعو0رواه مسلم (4/153). ترك حضور الدعوة التي فيهامعصية إلا إذا قصد الإنكار: عن علي رضي الله عنه قال : ( صنعت طعاماً فدعوت رسولالله صلى الله عليه وسلم فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع ، قال: فقلت : يا رسولالله صلى الله عليه وسلم ما أرجعك بأبي أنت وأمي ؟ قال : إن في البيت ستراً فيهتصاوير، وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير) رواه ابن ماجة (/323) وأبو يعلى (1/31ـ37، 2/39) وصححه شيخنا الألباني . الدعاء لصاحب الوليمة بعد الفراغ: عن عبدالله بن بشر رضي الله عنه : ( أن أباه صنع للنبي صلى الله عليه وسلم طعاماً فدعاه ،فأجابه فلما فرغ من طعامه قال :frowning: اللهم اغفر لهم ، وارحمهم ، وبارك لهم فيما رزقتهم ) 0 رواه مسلم (6/122). الدعاء له ولزوجه بالخير والبركة: عن أبي هريرة رضي اللهعنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال: ( بارك اللهلك وبارك الله عليك وجمع بينكما في خير) رواه أبو داود (1/332) و الترمذي (2/171) والحاكم (2/183) وصححه شيخنا الألباني رحمه الله . 12ـ يشرع إعلان النكاح بالدفوالغناء المباح للنساء دون الرجال: والأحاديث في ذلك كثيرة منها: عن خالد بن ذكوانقال : قالت الرُّبيع بنت معوذ رضي الله عنها : ( جاء النبي صلى الله عليه وسلم حينبُني عليَّ ، فجلس على فراشي مجلسك مني، فجعلت جاريات لنا يضربن بالدف ، ويندبن منقتل من آبائي يوم بدر …). رواه البخاري (2/352، 9/166ـ167). عن عائشة رضي اللهعنها : ( أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ، ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو ) رواه البخاري (9/184ـ185) عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع ناساً يغنون في عرس وهميقولون: وأهدي لها أكبشاً يبحبحن في المربد وحبـك في النادي ويعلـم ما في غد قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يعلم ما في غد إلا الله سبحانه)0 أخرجهالحاكم (2/184ـ185) والبيهقي (7/289) والطبراني في الصغير (69) وصححهشيخناالألباني. وعن أبي بلج يحيى بن سليم قال : ( قلت لمحمد بن حاطب : تزوجتامرأتين ما كان في واحدة منهما صوت ، يعني دفاً ، فقال محمد رضي الله عنه قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : ( فصل ما بين الحلال والحرام الصوت والدف ) رواه الترمذي (2(170) وحسنه ، والنسائي (2/91) وغيرهما وحسنه شيخنا الألباني[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3] .

[/size][/font][/color][/b]ثانياً : منكرات الأفــراحنذكر أهم ما يقع من المخالفات في عقود الأنكحة وحفلاتالزواج على سبيل الإجمال ، مع التنبيه إلى أن دليل هذه المنكرات قائم إما على نصشرعي أو قاعدة شرعية تندرج تحتها , أو على درء مفسدة وجلب مصلحة , لأن الشريعة جاءتبجلب المصالح وتكميلها , ودرء المفاسد وتقليلها 0 أولاً: المخالفات في عقود الأنكحة : 1- نكاح الشغار: وذلك بأن يزوج الرجل موليته على أن يزوجه الآخر موليته بدون صداق . 2- زواج المتعة : وذلك بأن يتزوج الرجل المرأة لمدة محددة تكون طالقةً بانتهائها. 3- زواج التحليل : وذلك بأن يتزوج الرجل المرأة ليحلها لزوجها الأول وكلاهما ملعون؛ إذا اتفقا على ذلك . 4- النكاح بنية الطلاق . إجبار بعض الناس مولياتهم علىالزواج ممن لا يردنه . اشتراط أولياء المرأة على الزوج أشياء تكلفه ، وأعظم النكاحبركة أيسره مؤنة. تزويج أصحاب الفجور والفسق ومن لا يصلي . المنع من رؤية المخطوبة. السماح للخاطب بالخلوة بمخطوبته قبل العقد بدون محرم . لبس الرجل ما يسمى بالدبلةمن الذهب ومثلها الشبكة ، تشبها بالكفار. يجوز زواج المسيار إذا اكتملت شروط العقد . يجوز فحص الزوجين قبل العقد , والأمر بيد الله أولاً وآخراً , للتأكد من خلوهمامن الأمراض الوراثية 0 ثانياً: المخالفات في حفلات الزواج: غلاء المهور والإسراف فيحفلات الزواج. الاختلاط بين الرجال والنساء وخاصة عند دخول الزوج على زوجته. تصويرالزوج وزوجته وكذا تصوير النساء أثناء حفلات الزواج. استعمال الأغاني الماجنةومكبرات الصوت فيها . استعمال الطبول والمزامير ، وإنما المسموح به هو الدف للنساءخاصة. تبرج النساء وسفورهن أمام الرجال . استعمال النساء اللباس القصير والضيقوالشفاف ، فتكون المرأة كاسية عارية, و كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بالحديثالذي أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان منأهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسياتعاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحهاوإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) صحيح مسلم ج3/ص1680 السهر على اللهو واللعبالمحرم. حلق اللحى للرجال. البذخ والسرف في اللباس والزينة والطعام. تشبه النساءالمسلمات بالراقصات الكافرات العاهرات في رقصهن. تقليد الغرب في حفلات الزواج. السفر إلى بلاد الكفر والفجور لقضاء ما يسمى بشهر العسل وهي تسمية بدعية . نتف بعضالنساء الحواجب تجملاً أو تحديد الحواجب بالنتف . قص الشعر تشبهاً بالرجال أوالكافرات. استعمال الروائح العطرية الفواحة لجذب أنظار الرجال . إطالة بعض النساءلأظفارهن تشبهاً بالكافرات . خروج المرأة بما يسمى البنطال تحت العباءة ، فإذا دخلتقصور الأفراح نزعت العباءة فخرجت ببنطالها أمام النساء . استعمال الهواتف المشتملةعلى آلات تصوير والتقاط صور الحاضرات, ومن تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته حتىيفضحه في جوف بيته[B][COLOR=navy][FONT=Arial][SIZE=3] .

منقول بتصرف يسير[/size][/font][/color][/b][/right]