الدرس الثاني : نظام بدء الحركة

نظام بدء الحركة و التشغيل

مقدمة:-
تحتاج محركات الاحتراق الداخلي و خاصة المستخدمة في السيارات إلى نظام بدء حركة, يكون قادرا على إدارة عمود المرفق ( الكرنك ) بسرعة تكفي لسحب الوقود و الهواء اللازمين و لإتمام عملية الإشعال و ذلك عند بداية عمل محرك السيارة.

و وظيفة نظام بدء الحركة و التشغيل:-
1- توليد عزم كافي لإدارة عمود المرفق
2- إتمام عملية التعشيق بين ترس المحرك الكهربائي ( السلف ) و محرك الحدافة ( الفراويل )

مكونات نظام بدء الحركة و التشغيل
1- محرك بدء الحركة ( السلف )
2- المفتاح المغناطيسي
3- بطارية السيارة
4- مفتاح تشغيل السيارة ( السويتش )
5- التوصيلات و الأسلاك الكهربائية

محرك بدء الحركة ( السلف )
هو عبارة عن محرك كهربائي يعمل على التيار المستمر, و تتلخص آلية عمله بتحويل الطاقة الكهربائي إلى طاقة حركية قادرة على إدارة عمود المرفق في محرك السيارة و ذلك عن طريق تعشيق مسنن محرك البدء ( السلف ) مع مسنن الحدافة ( الفراويل )

أجزاء محرك بدء الحركة

يتكون محرك بدء الحركة من جزئيين رئيسيين

أولا:- الجزء الثابت و يحتوي على العناصر التالية
1- جسم المحرك:- و هو عبارة عن تجويف اسطواني مصنوع من الحديد المصمت, و وظيفته احتواء الأجزاء الداخلية للمحرك.

2- قلب و ملفات الأقطاب:- و هو عبارة عن قلب معدني مصنوع من الحديد الصلب ملفوف حوله ملفات من النحاس و تتميز بكونها عبارة عن أسلاك سميكة من النحاس معزولة تعطي قطبية مغناطيسية متعاقبة شمالي و جنوبي عند مرور التيار الكهربائي فيها.

3- الغطاء الأمامي و الغطاء الخلفي:- و يصنعان من الألمنيوم و هما عبارة عن نقطة ارتكاز لعمود عضو الإنتاج( العضو الدوار ) و يحتوي الغطاء الخلفي على قاعدة للفحمات.

ثانيا:- العضو الدوار و يتكون من الأجزاء التالية

1- قلب و ملفات العضو الدوار: حيث يصنع قلب العضو الدوار من رقائق من الحديد المطاوع و يلف حوله ملفات مصنوعة من سلك نحاسي سميك معزولة عن بعضها و عن مجاري قلب العضو الدوار.

2- الموحد:- يتركب من شرائح نحاسية مضغوطة و مركبة على محور الدوران للعضو الدوار و تتصل مع ملفات العضو الدوار و تكون ملامسة للفحمات التي تعمل على نقل التيار الكهربائي من ملفات الأقطاب إلى ملفات العضو الدوار عن طريق الموحد.

مبدأ عمل محرك بدء الحركة

يعتمد محرك بدء الحركة على وجود موصل يسري فيه تيار كهربائي مستمر في مجال مغناطيسي ثابت, و عندما يسري تيار كهربائي في موصل يتولد حوله مجال مغناطيسي, ونتيجة لوجود موصل يحمل تيار كهربائي موضوعا داخل مجال مغناطيسي فتتحد خطوط المجال المغناطيسي في اتجاه معين و تضعف في الاتجاه الأخر و هذا يؤدي إلى دوران الموصل.

المفتاح المغناطيسي ( اتوماتيك السلف )

يتكون المفتاح المغناطيسي من ملفي سحب و تثبيت و نقاط توصيل و نحاسة توصيل

و يعمل المفتاح المغناطيسي على إكمال الدائرة الكهربائية لمحرك بدء الحركة و التحكم بتحريك مجموعة التعشيق التابعة لمحرك بدء الحركة.

مجموعة التعشيق و نقل الحركة

و هي المجموعة التي تعمل على نقل الطاقة الحركية من محرك بدء الحركة إلى محرك السيارة عن طريق تعشيق مسنن محرك بدء الحركة مع مسنن الحدافة.

إعجاب واحد (1)

ما شاء الله
مجهودك رائع جدا

اشكرك اخي الكريم جزيل الشكر على مشاركتك لنا في هذا الموضوع المهم

شكرا اخي براك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لى سؤال لدي الأخوة
أذا أستيقظت صباحاً ووجدت أن شحن البطارية ضعيف
ولا يوجد أمكانية لدفع السيارة
ولا يوجد محل كهربائي سيارات يعمل فى هذا الوقت المبكر
فأنا أفكر فى لو أن السيلف يحتاج إلى 12 فولت كي يعمل فهل أستطيع تدبير ال 12 فولت من أى كهرباء أو بأى طريقة بعيدا عن البطارية
من كهرباء المنزل مثلاً بعمل دائرة أو ماشابه
برجاء من الأخوة الرد

اخي الكريم ليس المشكلة في انك من اين ستأتي بفولتية مقدارها 12 فولت وانما المشكلة من اين ستاتي بامبير عالي مثل 55 امبير على الاقل وانما يمكن صناعة شاحن من 220 فولت الى 12 فولت وامبير عالي كطريقة تحويل ماكينة اللحام الى ماكينة شحن بطاريات وهذا المحول لا تستطيع تشغيل المركبة به وانما تستطيح شحن بطارية سياراتك وبعد 4 ساعات على الاقل تستطيع تشغيل محرك المركبة

وانتظر منك الاستفسارات

شكراً لك أخي الكريم على الأهتمام والرد
بارك الله فيك

السلام عليكم
جزاك الله خير الجز أ
وبارك الله فيك

شرح رائع جدا
بارك الله فيك وفتح عليك

مشكوووووووووووور للمعلومات الرائعة