من هو الفاجومي... و ماذا غني لنا

بسم الله الرحمن الرحيم

[CENTER][COLOR=Olive][B]اخواني الافاضل

ان شاء الله يكون هذا الموضوع عبارة عن مرجعية كاملة لكا من اراد ان يعرف من هو الشاعر احمد فؤاد نجم، او لمن اراد ان يحل علي اغانية الرائعة

و لن ننسي الراحل الشيخ امام عيسي، فهو من غني اغلب اغاني الفاجومي

و الي الموضوع[/b][/color]
[/center]

أحمد فؤاد نجم

ولد أحمد فؤاد نجم في أيار- مايو سنة 1929.

و في الطريق إلى “ عزبة نجم“ قريته التي استمدت اسمها من العائلة الكبيرة “ القبيلة كما يدعوها نجم“ التي ينتمي إليها الشاعر لا بد أن ترى كل نماذج البؤس , و القهر التي تمتد عبر آلاف السنين , و تبدو لشدة وطأتها بلا نهاية .

" كان والدي في بدا حياته ضابط شرطة مشاغب أبعد عن عمله و اشتغل موظفا في وزارة المالية ثم فلاحا في الأرض التي يملكها. مات أبي و كنت في السادسة , لا أذكر من طفولتي البعيدة إلا صور الجنة.كنت طفلا مدللا أحبني والدي لأنني أشد الأبناء قبحا .و أذكر أيضا أنه قبل أن يموت قال لي … يا بني فيك شيء يقول لي إنك إما أن تصل إلى قمة ما و إما أن تبقى في الحضيض… فليحمك الله…" .

يقول نجم : " تركنا أبي لعالم وحش بلا قانون .كانت أمي صغيرة و ساحرة .ووقعت فريسة لمطامع أعمامي و هم أغنياء …(امتلكت أسرتنا في أواخر القرن 19 و بداية القرن العشرين آلاف الأفدنة ). رفضت أمي أن تتزوج أحدهم لأنها أحبتنا و كانت تعرفهم جيدا.و كان عليها أن تتلقى العقاب كاملا فجعنا".

عمل نجم في معسكرات الجيش الانجليزي متنقلا بين مهن كثيرة كواء…لاعب كرة… بائع …عامل انشاآت وبناء… ترزي. و في فايد و هي احدى مدن القنال التي كان يحتلها الانجليز التقى بعمال المطابع الشيوعيين…و كان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة و الكتابة و بدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى. و اشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 و تشكلت اثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة و العمال.

يقول نجم: كانت أهم قراءاتي في ذلك التاريخ هي رواية الأم لمكسيم غوركي, و هي مرتبطة في ذهني ببداية و عيي الحقيقي و العلمي ب حقائق هذا العالم, و الأسباب الموضوعية لقسوته و مرارته.
″ ولم أكن قد كتبت شعرا حقيقيا حتى ذلك الحين و انما كانت أغان عاطفية تدور في اطار الهجر و البعد و مشكلات الحب الاذاعية التي لم تنته حتى الآن… و كنت في ذلك الحين أحب ابنة عمتي و أتمناها, لكن الوضع الطبقي حال دون اتمام الزواج لأنهم أغنياء″ .
و خرج الشاعر مع 90000 ألف عامل مصر من المعسكرات الإنجليزية بعد أن قاطعوا العمل فيها على اثر إلغاء المعاهدة, و كان يعمل بائعا حينئذ فعرض عليه قائد المعسكر أن يبقى و إلا فلن يحصل على بضائعه,» و لكنني تركتها و ذهبت«.

و في الفترة ما بين 51 الى56 اشتغل شاعرنا عاملا في السكك الحديدية. و بعد معركة السويس قررت الحكومة المصرية أن تستولي على القاعدة البريطانية الموجودة في منطقة القنال و على كل ممتلكات الجيش هناك. و كانت ورش و أبورات الزقازيق تقوم في ذلك الحين بالدور الأساسي لان وابورات الاسماعيلية و السويس و بور سعيد ضربت جميعا في العدوان . ″ و بدأنا عملية نقل المعدات. و شهدت في هذة الفترة أكبر عملية نهب و خطف شهدتها أو سمعت عنها في حياتي كلها.أخذ كبار الضباط و المديرون ينقلون المعدات و قطع الغيار الى بيوتهم … و فقدت أعصابي و سجلت احتجاجي أكثر من مرة… و في النهاية نقلت الى وزارة الشؤون الاجتماعية بعد أن تعلمت درسا كبيرا.أن القضية الوطنية لا تنفصل عن القضية الاجتماعية, كنت مقهورا و أرى القهر من حولي أشكالا و نماذج…كان هؤلاء الكبار منهمكين في نهب الورش, بينما يموت الفقراء كل يوم , دفاعا عن مصر…″ .

و في وزارة الشؤون الاجتماعية عملت طوافا أوزع البريد على العزب و الكفور و القرى و كنت أعيد في هذه المرحلة اكتشاف الواقع بعد أن تعمقت رؤيتي و تجربتي. شعرت حينئذ رغم أنني فلاح و عملت بالفأس لمدة 8 سنوات أن حجم القهر الواقع على الفلاحين هائل و غير محتمل . كنت أجد في الواقع المصري مرادفات حرفية لما تعلمته نظريا. كان التناقض الطبقي بشعا.

في سنة 1959 التي شهدت الصدام الضاري بين السلطة و اليسار في مصر على اثر أحداث العراق انتقل الشاعر من البريد إلى النقل الميكانيكي في العباسية أحد الأحياء القديمة في القاهرة.
يقول نجم: و في يوم لا يغيب عن ذاكرتي أخذوني مع أربعة آخرين من العمال المتهمين بالتحريض و المشاغبة إلى قسم البوليس و هناك ضربنا بقسوة حتى مات أحد العمال ״ .
…و ما زالت آثار الضرب واضحة على جسد نجم حتى الآن…
″ و بعد أن أعادونا إلى المصنع طلبوا إلينا أن نوقع إقرارا يقول أن العامل الذي مات كان مشاغبا و أنه قتل في مشاجرة مع أحد زملائه…و رفضت أن أوقع ,فضربت.″
و بعد ذلك عاش نجم فترة شديدة التعقيد من حياته إذ وجهت إليه تهمة الاختلاس, و وضع في السجن لمدة 33 شهرا.

لقاء نجم و الشيخ امام

و خرج الشاعر من السجن في أيار مايو 1962 ليعمل موظفا في مؤتمر التضامن الأسيوي الافريقي …» و في هذا الشهر نفسه التقيت بالصدفة وعن طريق صديق يعشق الموسيقى و هو » سعد الموجي « بالشيخ امام … قال لي انه ملحن فقير و ضرير و فنان عظيم تربطه وشائج روحية و فنية عميقة بالشيخ سيد درويش و لذلك يقول عنه الكثيرون انه دقة قديمة . و التقينا و منذ ذلك التاريخ لم نفترق أبدا«.

» انطلقت مع الصديق الى حي الغورية الطريق المزدحم. و من طاقات البيت الصغير الذي كان يضم الشيخ امام سمعت صوته و عوده . كان حينئذ يغني ألحان الشيخ زكريا أحمد ، و الحان عبد الوهلب القديمة . و رغم انه لم يكن قد حاول بعد أن يضع الحانا خاصة به ، الا أنني شعرت على التو أنني أفق أمام فنان مبدع حقيقة . كنت أحفظ جيدا الألحان الأصلية التي يؤديها و لكنني في كل مرة أسمعها منه أشعر أنه يقدم اضافات خلاقة من عنده . و مع مرور الوقت أيقنت أن عبد الوهاب هو التقليد و أن الشيخ هو الأصل الحقيقي . استمعت الى ألحان الشيخ الحريري و الشيخ علي محمود ، و محمود صبيح و فتيحة أحمد … و جسد لي الشيخ بحياته و تجربته و صوته و أصالته كل الجمال الكامن في مصر الذي يحتاج دائما الى الاكتشاف و اجلاء الصأ ، كنت أرى فيه مصر مظاهرات 46 ، مصر العمال المقاومين و الفلاحين المعدمين ، الدكتة ، و الدين ، آذان الفجر يتردد من فوق مآذن الأزهر الشريف ، القرآن الذي حفظته ، و التعاطف الانساني الذي لا مثيل لعمقه .

كان الشيخ امام يقبع هناك في الغورية رافضا لكل الزيف الموجود في الحاة الفنية . و كنا نشترك في اشياء كثيرة، الحرمان و البؤس و القدرة ـ مع ذلك على العطاء …
كان من السهل جدا على الشيخ امام أن يجد موردا منتظما من الاذاعة لو أنه قبل من قبل أن نلتقي أن يعمل “مونولوجيست” في الاذاعة و أن يكف عن أداء الحان الشيخ زكريا الذي حاصرته مؤامرة صمت رهيبة« .

● و قلت للشاعر الذي تتسلل كلماته و معه الحان الشيخ امام من قاعات الجامعة التي تحتضنها لتدخل بيوت مصر… نريد أن نتوقف هنا ـ فذلك التاريخ ـ لنسجل حجم و مدى تأتير علاقتك بالشيخ امام على مجرى حياتك الفنية و انتاجك و حتى مواقفك العملية؟ .
ـ من ناحية الشعر كان التغيير الذي طرأ على شعري في الأساس تغييرا شكليا أكثر منه في المضمون . ذلك أن تجربتي كلها كانت قد بدأت تتبلور بشكل محدد منذ خروجي مكن السجن . زادت الغنائية في شعري حين استمعت الى مولانا . و تبلورت أكثر النكتة و الكاريكاتور اللذان أصبحا عنصرا أساسيا في القصائد التي كتبت بعد ذلك . و حين بدأ يلحن أعمالي ازداد بشكل حاد احساسي بالمسؤولية . لان اللحن و الأداء و خاصة من قبل رجل يحمل في أعماقه كل هذا الثراث يضعان الشاعر في مواجهة جمهوره مباشرة, و لأنني كنت أريد أن تصل الكلمات واضحة … خاصة بعد أن تبلور موقفي من الحياة و طبيعة السلطة و بدأت أستشرف الحلول . أما بالنسبة لمواقفي العملية كنت ازداد تشددا و كنت أرفض أي تنازل إذ أحاط بنا عدد كبير من المثقفين و الشرفاء الذين لم يسقطوا في الشباك المنصوبة من التبرير و التزوير فكنا معا أنا و أمه ـ و هو اسم التدليل للشيخ إمام ـ نزداد صلابة و تمسكا… و ننمو معا…باللحن و الكلمات و كان جمهورنا يكبر. و أدركت الدور الذي يمكن أن نلعبه, كل فن يصنع لنفسه مهمة أساسية هي التغيير لهذا العالم.

ناح النواح و النواحة
على بقرة حاحا النطاحة
و البقرة حلوب
حاحا
تحلب قنطار
حاحا
لكن مسلوب
حاحا
من أهل الدار
حاحا
و الدار بصحاب
حاحا
و احداشرباب
حاحا
غير السراديب
حاحا
و جحور الديب
حاحا
و بيبان الدار
حاحا
واقفين زنهار
حاحا
و يوم معلوم
حاحا
عملوها الروم
حاحا
زقوا الترباس
حاحا
هربوا الحراس
حاحا
دخلوا الخوجات
حاحا
شفطوا اللبنات
حاحا
و البقرة تنادي
حاحا
و تقول يا ولادي
حاحا
و ولاد الشوم
حاحا
رايحين ف النوم
حاحا
البقرة انقهرت
حاحا
ف القهر انصهرت
حاحا
وقعت ف البير
حاحا
سألوا النواطير
حاحا
طب وقعت ليه
حاحا
وقعت م الخوف
حاحا
و الخوف ييجي ليه
حاحا
من عدم الشوف
حاحا
وقعت م الجوع
و من الراحة
البقرة السمرة النطاحة
ناحت مواويل النواحة
على حاحا
و على بقرة حاحا

لمجموعة: يسبق كلامنا سلامنا يطوف ع السامعين معنا
عصفور محندق يزقزق كلام موزون و له معنى
عن أرض سمرة و قمرة
و ضفة نهر و مراكب
و رفاق مسيرة عسيرة
و صورة حشد و مواكب
ف عيون صبية بهية
عليها الكلمة و المعنى

المنشد: مصر يا أمة يا بهية
يا أم طرحة و جلابية
الزمن شاب
و انتي شابة
هو رايح
و انتي جية
جية فوق الصعب ماشية
فات عليكي ليل و ميه
و احتمالك هو هو
و ابتسمتك هي هي
تضحكي للصبح يصبح
بعد ليلة و مغربية
تطلع الشمس تلاقيكي
مفجبانية وصبية

المجموعة: الليل جزاير جزاير
يمد البحر يفنيها
و الفجر شعلة حتعلا
و عمر الموج ما يطويها
و الشط باين مداين عليها الشمس طوافة
ايدك ف ايدنا ساعدنا
دي مهما الموجة تتعافى
بالعزم ساعة جماعة
و بالاصرار نخطيها

المنشد: مصر يا أمة يا سفينة
مهما كان البحر عاتي
فلاحينك ملاحينك
يزعقو للريح يواتي
اللي ع الدفة صنايعي
و اللي ع المجداف زناتي
و اللي فوق الصاري كاشف
كل ماضي و كل آتي
عقدتين و الثالثة ثابتة
تركبي الموجة العفية
توصلي بر السلامة
معجبانية و صبية
يا بهية
المجموعة: و يعود كلامنا بسلامنا يطوف ع الصحبة حلواني
عصفور محني يغني على الافراح و من ثاني
يرمي الغناوي تقاوي
تبوس الأرض تتحنى
تفرح و تطرح و تسرح
و ترجع ثاني تتغنى
اللي بنى مصركان ف الأصل حلواني

ف الزمالك من سنين
و ف حمى النيل القديم
قصر من عصر اليمن
ملك واحدة من الحريم

صيتها أكتر م الأدان
يسمعوه المسلمين
و التتر
و التركمان
و الهنود
و المنبودين

ست فاقت ع الرجال
ف المقام و الاحترام
صيت و شهرة
و تل مال
يعني في غاية التمام

قصره يعني هي كلمة
ليها كلمة ف الحكومة
بس ربك لجل حكمة
قام حرمها م الأمومة
و الأمومة طبع ثابت
جوه حوا من زمان
تعمل ايه الست
جابت فوكس رومي و له وان

فوكس دا عقبال إملتك
عنده دستية خدامين
يعني مش موجود ف عيلتك
شخص زيه يا اسماعين

و اسماعين دا يبقى واحد
م الجماعة الغلبانين
اللي داخو ف المعاهد
و المدارس من سنين

حب يعمل واد فكاكه
و يمشي حبه ف الزمالك
و القيامة و الفتاكة
يرموا طبعا ع المهالك
غم سمعه من قيامته
حب يعمل فيها فله
بعد ما ألوط بيجامته
اشترى حتة مجله

قول مش بيقراف حكاية
من حكايات الغرام
و اندماجه ف القرايه
خلا مشيه مش تمام

ع اليمين يحدف بعيد
خطوتين
و تروح شمال
لمحه فوكس من الحديد
قال دا صيد
سهل و حلال

هب نط ف كرشه دوغري
جاب بيجامته لحد ديلها
اسماعين بدال ما يجري
قال يا رجلي
رجلي مالها

بص شاف الدم سايح
من عاليها و من واطيها
و ياللي جاري
و ياللي رايح
المجلة مش لاقيها

حبه و تلمو الظنايا
اللي هما البوابين
و الهكايه و الروايه
قال لهم دا كلب مين ؟
كلب مين
ما كلب مينشي
سمعه لبخ حبتين
قال له واحد فيهم امشي
اللي جابك انده مين

قال دا شارع يا مواشي
للجميع
راكب و ماشي

كلمة من دا
و كلمة من دا
ظاطو و انقلبت فضيحة
قول نهايته و القصد من دا
اسماعين شرب الطريحة

راحو اسم الشرطة جمعا
و النيابة كفيلة بيهم
و اترموا ف الحجر طبعا
لما ييجي الدور عليهم
شاف بلاوي ما تنحكيش
م الهفايا المحبوسين
قال يا عالم
يا شاويش
يا نيابة … يا مسؤلين

خلصوه بعد المناهدة
جثه
من جحر الديابه
هي يمكن ساعة واحدة
كان ف مكتب النيابة

قال له ـ مالك يا اسماعين
قال له ـ زي البمب مالي
قال له ـ عضك فوكس فين
قال له ـ سيبني أروح لحالي
انت شوف سي فوكس يمكن
خد تسمم غصب عني
الوكيل قال برضه ممكن
و الشاويش قعد يغني
هييص يا كلب الست هيص
لك مجامك ف البوليس
بكرة تتولف وزارة
للكلاب
ياخدوك رئيس

انت توى ف النيابة
تسعمية من الغلابة
طب يا ريت يا فوكس كنا
و لا تربطنا الجرابة

انت فين و الكلب فين
انت كده يا اسماعين
طب دا كلب الست يا ابني
و انت تطلع ابن مين

بشرى لصاحب الديول
ولــللي له أربع رجول
بشرى لسيادنا البهايم
من جمايس أوعجول
اللي صاحبه يا جماعة
له أغاني ف الاذاعة
راح يدوس فوق الغلابة
و النيابة
بالتباعة
هيص يا كلب الست هيص
هيص يا كلب الست هيص

عن موضوع الفول واللحمة صرح مصدر قال مسئول
ان الطب اتقدم جدا والدكتور محسن بيقول
ان الشعب المصري خصوصا من مصلحته يقرش فول
حيث الفول المصري عموما يجعل من بني ادم غول
تأكل فخده في ربع زكيبه والدكتور محسن مسئول
يديك طاقة وقوة عجيبة تسمن جدا تبقى مهول
ثم اضاف الدكتور محسن ان اللحمه دي سم أكيد
بتزود أوجاع المعدة وتعود على طولة الايد
وتنيم بني ادم وتفرقع منه المواعيد
واللي بياكلوا اللحمة عموما حيخشوا جهنم تأبيد
يادكتور محسن يامزقلط يامصدر ياغير مسئول
حيث ان انتو عقول العالم والعالم محتاج لعقول
مارأى جنابك وجنابهم فيه واحد مجنون بيقول
احنا سيبونا نموت باللحمة وانتو تعيشوا وتاكلوا الفول
مارأيك ياكابتن محسن مش بالذمة كلام معقول

وشوشني قلي شوف القزازه فيها اللزازه دوقلك شويه ياانت يلي
مصمص شفايفك ماحد شايفك ومزمز بكاسك روق تمللي
فضلت أفكر اسكر ما اسكر الله اكبر الفجر بان لي
حليت رباطي من تحت باطي لا قدرت اطاطي ولا طلت اعلي
صرصور شيطاني قفل وداني مااقدرش ياني رويتلي غلي
حيران ياحالي سهران ليالي وسنين بقالي مربوط ف ضلي
وسألت قال لي شيخنا المصلي اركع ترتا اسجد ترللي
يارب ياللي يارب ياللي زرعت عودي سارح تمللي
وعدلت ضهري على سرج مهري وطبعت زهري على خد خللى
وحياه ماعشقي متعب ومشقي مهمن جرالي مهمن حصل لي
لاوهب حياتي واوصل صلاتي والآتي آتي ف يوم تجللي

شباب من فضلكم خدو بلكو من طووووووول الموضوع حتي لا يمل القارء

وشكرا"

[CENTER][COLOR=Olive][B]شكرا لمرورك اخي

و ارحب باي اقتراح للهروب من التطويل

و شكرا لمرورك[/b][/color]
[/center]

كلمتين ( إلى مصر )
كلمات : أحمد فؤاد نجم
كل عين تعشق حليوة و إنتي حلوة في كل عين
يا حبيبتي أنا قلبي عاشق و اسمحيلي بكلمتين
كلمتين يا مصر يمكن هما أخر كلمتين
حد ضامن يمشي آمن أو مِـآمن يمشي فين …
شاب يا أم الشعر ليلي و الجبين شق النهار
و العيون بحرين أماني و الخدود عسل و نار
و اللوالي ( اللؤلؤ) بابتسامتك يحكوا أسرار المحار
يللي ساكنة القصر عالي إيمتى يهنالي المزار
كلميني يا صبية طال علي َّ الانتظار
كلمتين يا مصر يمكن هما أخر كلمتين…
حد ضامن يمشي آمن أو مِـآمن يمشي فين …
قصرك المسحور غيلانو أغبى من دود الغيطان
بعد مص الغصن الاخضر ينحتوا عضم العيدان
و اللي خلى الارض خضرا و اللي خلى الدار آمان
عاش بجور ملو جوفه مات بخوفه من الغيلان طوّع الغلبان
ما قالش عن شقا العمر اللي كان
كلمتين بمصر يبقوا هما أخر كلمتين
حد ضامن يمشي آمن أو مِـآمن يمشي فين …
أدي كلمة من عذابي قلتهالك
باقي كلمة من حنيني صنتهالك
في الضلوع من دنيا ظلمة
كنت خايف يلمحوها
يقتلوها في سكة ظلمة
سقسقت و النور بشاير بشاير
زهرة الصبار يا سلمى يا نسيم الشوق يا طاير
خد لمصر في الصبح كلمة
طول ما يبقى الركب ساير بالبصاير
و العينين يبقى ضامن
يمشي آمن يبقى عارف يمشي فين.






[B][COLOR=black]شكرا لمشاركتك يا اخي

و ارجو التنسيق حتي لاتكرر قصيدة مرتين
[/color][/b]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جميل لما تلاقي الأرض المصرية بتتكلم … والمواطن البسيط … والكباري … والشوارع … حسيت كل حاجه بتنطق وبتتكلم في شعر الشاعر احمد فؤاد نجم … بتنطق بالمصرية وروح المصراوية … وفرح وآلام المصروية …

تسلم أخي على العرض الشيق للموضوع … وما وضعته بين أيدينا من أشعار جميله … تحمل القارئ لعالم آخر وتغير من خارطة الزمان والمكان … فشكرا لك جزاك الله خيرا .


ملحوظة : بتمنى أى ملاحظات تخص المواضيع أن تبعث على الخاص لصاحب الموضوع … فالنصيحه على الملأ فضيحة

جميلة جدا … :rolleyes:

[CENTER][COLOR=Olive]العفو يا اختي الفاضلة
و ان شاء الله اضع كل القصائد في ملف واحد للتحميل
و لحقيقة …احمد فؤاد نجم … هو نجم الجيل الحالي في الاغنية الوطنية

و سيكون هناك اكثر من موضوع لباقي الشعراء الاخرين

[/color][/center]

حاضر يا اخى الكريم : فانتوم

انا شوفت القصايد الموجودة قبل أن أنشر هذه القصيدة وأنتظر من مزيد من القصائد لأحمد فؤاد نجم

شكرا على كلماتك الرقيقة يانسمة

فعلا مشرفة شايفة شغلها صح … ههههههه

[CENTER][SIZE=4][B][COLOR=YellowGreen]شكرا لتعاونك اخي الكريم

و ان شاء تعجبك المجموعة الجديدة;)[/color][/b][/size]
[/center]