الاتحاد العربي للنقل الجوي


(الطيار المنوفي) #1

الاتحاد العربي للنقل الجوي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من الإتحاد العربي للنقل الجوي)

الإتحاد العربي للنقل الجوي هو تحالف إقليمي فيما بين شركات الطيران العربية وقد أنشأ من قبل جامعة الدول العربية في العام 1965، ويهدف المشروع إلي تعزيز التعاون ومعايير الجودة والسلامة بين شركات الطيران العربية الناقلة الموجودة في اي من الدول ال 22 التي تشارك في جامعة الدول العربية.
يقع مقر الإتحاد العربي للنقل الجوي في العاصمة اللبنانية بيروت، بينما يقع مقر مركز التدريب الإقليمي للإتحاد العربي للنقل الجوي في عمان بالأردن.
تم إنشاء مركز التدريب الإقليمي سنة 1996، قام المركز بتوسعة في العام 2000 لإعطاء دورات تدريبية في كل من بيروت و القاهرة ، ويوفر المركز دورات تدريبية رخيصة التكلفة لجميع أعضاء الإتحاد.
كل عام يقوم الإتحاد العربي للنقل الجوي بدعوة أعضائة إلي مقره لمؤتمر يختص بالطيران في العالم العربي و يناقش فية التقدم الذي تم إحرازه والمشكلات المطلوب مواجهتها وحلها وإرساء خطة للتطوير والتحديث.
الإنضمام للإتحاد العربي ليس إلزاميا على جميع شركات الطيران الناقلة في العالم العربي، فالخطوط الجوية الموريتانية ليست عضوا فيه

الإتحاد العربي للنقل الجوي (بالإنجليزية:Arab Air Carriers Organization)، وتختصر إلي (آكو)(بالإنجليزية:AACO).
مركز التدريب الإقليمي للإتحاد العربي للنقل الجوي (بالإنجليزية:Arab Air Carriers Organization Regional Training Center)، وتختصر إلي (آكورتس) (بالإنجليزية:AACORTC).
الأعضاء
ينضوي تحت لواء هذا التحالف 23 عضو :
الخطوط الجوية الأفريقية
الخطوط الجوية الجزائرية
العربية للطيران
مصر للطيران
طيران الإمارات
الخطوط الجوية الإتحادية - إتحاد
طيران الخليج
الخطوط الجوية العراقية
الأردنية للطيران
الخطوط الجوية الكويتية
الخطوط الجوية العربية الليبية
طيران الشرق الأوسط
الطيران العماني
الخطوط الجوية الفلسطينية
الخطوط الجوية القطرية - القطرية
الخطوط الملكية المغربية
الملكية الأردنية
الخطوط الجوية العربية السعودية
الخطوط الجوية السودانية
مؤسسة الطيران العربية السورية - السورية
الخطوط الجوية عبر المتوسط
الخطوط الجوية التونسية
الخطوط الجوية اليمنية - اليمنية
أحد أهم المشروعات الطموحة التي يقوم على تنفيذها الأتحاد العربي للنقل الجوي هو تحول جميع أعضائه من التذاكر الورقية إلي التذاكر الإلكترونية وذلك بحلول العام 2007 كميعاد نهائي حدده الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) (IATA)، والإجتماع المزمع أنعقادة لبحث تفعيل هذه الخطة من قبل أعضاء الإتحاد سيشكل اختبار عصيب وذلك لأن معظم الأعضاء ليس لديهم خطط لإحلال التذاكر الإلكترونية محل الورقية.
يعمل الاتحاد على بناء تحالف شركات طيران إقليمي تحت اسم أرابيسك (Arabesk) يضم كل من مصر للطيران و طيران الخليج و الخطوط الجوية اليمنية و الطيران العماني و طيران الشرق الأوسط و الخطوط الجوية التونسية و الملكية الأردنية و الخطوط الجوية العربية السعودية ، من المتوقع أن يبدأ العمل الرسمي لهذا التحالف في مطلع العام المقبل، وستقوم الثمان شركات بالعمل على دمج جداول رحلاتهم لإيجاد طرق تحول ملائمة بين شبكات الطيران الخاصة بكل شركة، وكل شركة سيكون متاح لها 500 وجهة طيران حول العالم، وكل شركة سوف يكون متاح لها بيع تذاكر طيرانها من خلال منافذ الشركات الأخرى و إلي أي مكان، التحالف سيكون على شاكلة التحالف القائم بين الخطوط الجوية القارية (Continental Airlines) و الخطوط الجوية شمال غرب (Northwest Airlines) و الخطوط الجوية دلتا (Delta Air Lines).
الإتحاد العربي للنقل الجوي منظمه تتعاون بشكل مكثف مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) (ICAO).


(الطيار المنوفي) #2

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول