المفهوم الاساسي للمكيّف الصحراوي ( التبريد التبخيري ) وآلية عمله


(mstr kimo) #1

يعمل المكيّف الصحراوي ، على تبريد تيار الهواء في المناطق الحارة والجافة . ويستخدم كوسيلة فعّالة وبسيطة ، لاجراء عملية تكييف الهواء ، التي تعمل على تبريد الهواء وترطيبه . وهذا ما نسميه بـ التبريد التبخيري evaporative cooling ، وهو التبريد ، الذي يعمل وفق سحب الحرارة من الاجسام الحارة لتبخير الماء .

بمعنى آخر : يبرّد نظام التبريد التبخيري ، الهواء داخل الحجرة ، بتخفيض درجة حرارته الجافة، بفعل التبخر ، وتتم هذه العملية بواسطة المبرد التبخيري .

[SIZE=4][COLOR=black]إذاً ، تعتمد فكرة التبريد التبخيري ، المطبقة في المكيّف الصحراوي ، على تلامس تيّار من الهواء الحار والجاف مع الماء ، حيث يحدث تبادل للحرارة ، ينتج عنه انخفاض في درجة حرارة الهواء الجافة (تبريد الهواء) وزيادة رطوبته ، نتيجة تبخر كمية من الماء.

يبين الشكل التالي مبرد تبخيري ما ، مؤلف من :

المروحة blower ومحرك المروحة blower motor
مضخة الماء water pump
أنابيب توزيع الماء water distribution tubes
حشوات مبللة بالماء water pads
حجرة ذو جوانب بها شفرات توجيه الهواء cabinet with louvered sides

آلية عمله مبرد تبخيري ما :
تسحب المروحة الهواء من خلال شفرات الحجرة ، حيث يبدأ بالتلامس مع الرطوبة في القش . يمر الهواء عبر هذا القش المبلل بالماء والى داخل الحجرة. يمتص الماء في القش ، الحرارة من الهواء ، عندما يمر من خلالها ، وهذا يسبب لأن يتبخر جزء من الماء ويقلّل من درجة حرارة الهواء الجافة ، عندما يدخل الغرفة المراد تبريدها. ان هذا التخفيض من درجة الحرارة الجافة هو ما ينتج التأثير التبريدي.

في نظام التبريد التبخيري ، يعاد تدوير الماء ، ويستخدم عدة مرات ، فقط يضاف الماء ليعوّض المياه المفقودة بفعل التبخر . تزود المضخة بالماء للقش عبر أنابيب التوزيع .

بعض الأنواع من المبردات التبخيرية (المكيف الصحراوي):

تبين الاشكال التالية المكونات الاساسة لثلاثة مبردات تبخيرية نموذجية :
مبرد تبخيري من نوع الدوار Typical rotary evaporative cooler:
[/color][/size]


(system) #2

شكرا على المعلومات القيمة


(mstr kimo) #3

علي الرحب والسعاا وعدك بتقديم كل ماهوا جديدومفيد للمنتدا انشا الله


(kokohamo2003) #4

شكرا يا باشا جزاك الله خيرا


(system) #5

شكرا


(وليد حمدى) #6

شكرا وجزاك الله خيراااااااا