من المهندس العبقرى اللى عنده الحل؟؟

السلاااام عليكم

من خلال الصوره المرفقه من خلال المرفقات كالتالى:

هناك خزان مياه بسعه 1900 مترمكعب ومعدل السحب تقريبا مساى لمعدل ملئ الخزان وهو يحتوى على ماء (Raw Water) ودرجه حراره الماء فى الخزان تقريبا 44-41 درجه مئوية.

المطلوب:

إيجاد طريقه لتبريد هذا الخزان بحيث تكون درجه حراره الماء الخارج من الخزان اقل بحيث تكون اقل من 37 درجه مع العلم بان الخزان معرض لأشعه الشمس ومع العلم بأننا ادخلنا دوره فريون مرتبطه بدوره Cilled Water موصله بأنابيب داخل الخزان للتريد ولم تفلح للتبريد سوى انزال درجه الحراره تقريبا درجتين فقط.

لذا ممن يجد طريقه منطقيه لهذه المشكله واكون شاكر له بان يساهم بالبرد على هذا الموضوع.

ملاحظه:
معدل ملأ الخزان 217 مترمكعب بالساعه
معدل استهلاك الماء من الخزان 215 مترمكعب بالساعه.

يعطيكم العافيه…

اخي العزيز …يرجى تزويدنا بمعلومات اكثر عن الموضوع …وهل هناك امكانية اضافة خزان اخر وهل توجد امكانية عمل شلال ماء للتبريد ( وهل يوجد مصدر مياه قريب من المشروع …لدراسة امكانية تغيير نضام التبريد ). وهل بالامكان ان تعطينا فكرة اكثر وضوحا عن المصدر الذي يبعث الحرارة… وشكرا

أخيى العزيز يمكن استخدام برج تبريد مناسب لهذا الحجم ولكن يجب مرعاة درجة حرارة الجو المحيط

من الواضح أن دورة التبريد المدخلة صغيرة جدا مقارنة بحجم تدفق المياه (215 م3/س)، ولهذا فدرجة حرارة الماء لم تنزل سوى درجتين. بالإمكان تركيب عازل حراري حول و على سطح الخزان للتقليل من تأثير أشعة الشمس، لكن إذا كانت درجة حرارة الماء ناتجة من المصدر (مثل أن تكون مياه جوفية) فلن يفيد العازل الحراري.

الحل الأمثل هو تركيب مبادل حراري (Heat Exchanger) للماء الخارج من الخزان، لكن يجب دراسة حجم المبادل بطريقة هندسية مناسبة. دورة التبريد ممكن أن تكون باستخدام الفريون مما يستلزم تركيب كمريسور للفريون (وربما هي الطريقة الوحيدة المناسبة إذا كان الخزان في السعودية لارتفاع درجة الحرارة). أتمنى أكون أفدتك.


خالد

اخى العزيز
بامكانك تمرير الماء فى قبل الخزان بدوره تبريد باستخدام مراوح دفع (forced draft cooling tube and fin heat exchanger)
وممكن تحصل على فرق درجه حراره بين الدخول والخروج 9 درجات مئويه

what if u make a two holes in the tank to pass two pipes in the tank like a heat exchanger and u said u have a chiller or u may use air in the tank and put a baffle before the pump suction pipe

استخدام الشيلر هو الحل الامثل لمثل هذه الحالة واذا وافقت يمكنني ان ارسل لك كتالوجات لانواع شيلر تناسب ظروفك

في حالة تركيب الشيللر تنخفض الحرارة 12 مئوية