حفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى


(ايناس فوزي) #1

حفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى

من الاجــراءات المتبعة عادة بعد ولادة الطفل مباشــرة - سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصيرية - أن يأخذ الطفل الوليد نفسه الأول ثم يبدأ في البكاء. عند هذه الأثناء يقوم الطبيب بفصــل الطفل وتسليمه لطبيب الأطفال للاطمئنان عليه وتدفئته. وبعد أن يطمئن الطبيب على الأم ينتظــر الطبيب الانفصال التلقائي للمشيمة والحبل السري (فترة الانتظار). بعدها تتم ولادة المشيمة ويتم التخلص منها بالطــرق الطبية القياسية المتبعة دون استفادة.
تجميع دم المشيمة والحبل الســري بعد الولادة اجــراء سهل وبسيط
و غير مؤلم وآمن سواء للأم أو الطفل
اما اذا ما كان من المقــرر الاحتفاظ بدم المشيمة والحبل الســري يستغل الطبيب فترة الانتظارهذه ليقـــوم بتجميع الدم منالوريد الســري في كيس جمع دم مخصص لهذا الغــرض. ثميقوم الطبيب يتأميّن الكيس بإحكام و يعــّرف بلصق ال بطاقة ال تعريفية على الكيس باسم الأم والأب والطفل. ثم تبدأ عملية التغليف الآمنفي الكيس النسيجي الأزرق تم الكيس ذو الفقاعات الهوائية ثم الكيس البلاستيك المزود بالاغلاق اللاصق ويعاد التعريف. وبعدها يوضع الكيس مع عينات من دم الأم المعـرفة وصورة من العقد في علبة الشحن الجــوي الســريعمطبوع عليها مسبقا العنوان البريدي لمعمل حفظ الخلايا الجذعية وتسلم الى مندوب شـرـكة البريد السريع استعدادا للشحن في ذات الليلة للمعمل. وفي المعمل، وبعد نجاح عملية فصــل الخلايا الجذعية، يتم حفظ هذه الخلايا عن طريق التبريد الطبي لمدة 25 سنة على الأقل ويتم تحرير تقرير مرفق به شهادة معتمدة ومختومة بصك المعمل وباسم الأم والأب والطفل ومحدد بها عدد القوارير المحفوظة وعدد الخلايا (بالملايين) المحفوظة بها. وبناء على هذه الشهادة وعن طريق المراسلات المستمرة والدورية مع الأب والأم يتم متابعة تجديد الحفظ سنويا.
فاذن ملخص ما عليك اتباعه لاتمام التعاقد هــو الآتي
بالقاهرة ليشــرح لك كافة الخطوات ومن الأفضل أن يتم ذلك بشهــر على الأقل قبل موعد الولادة BabyCell لاتصال بمندوب .
• سيطلب منك المندوب اسم الطبيب الذي يرعاك أثناء الحمــل والذي سيقوم بعملية الولادة حتى يتم التنسيق معه والمستشفي التي ستقيمين بها أثناء الولادة.
• بعد اتمام اجــراءات التعاقد، يرسل لك المندوب بمجموعة سحب العينة وعليك فى هذة الحالة ان تقومى بالاحتفاظ بها حتى يحين موعد الولادة
وقت الولادة لضمان سلامة تجميع الدم بشكل سليم ومراجعة اجــراءات التسليم والشحن دون أي عناء من ناحيتك BabyCell يتواجد أطباء

الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى وقاية مدى الحياة
يحتوى دم الحبل السرى على خلايا جذعية هذه الخلايا الجذعية كانت حتى وقت قريب تلقى ويتم التخلص منها بعد الولادة مع الحبل السرى والمشيمة . الا ان هذه الخلايا ذات قيمة كبيرة اغتنامها لحظة الولادة والاحتفاظ بها على مدى الحياة لاى استخدامات قد تتطلبها ضرورات طبية ملحة تطرا فيما بعد
لماذا يعد دم الحبل السرى هاما وقيما الى هذا الحد ؟
يحتوى الدم المستخلص من الحبل السرى على خلايا جذعية قيمة يمكن استخدامها اليوم بالفعل فى علاج الامراض العسيرة وعلاوة على ذلك فانها تعتبر مادة خام بالغة القيمة للطب فى المستقبل . يتمتع دم الحبل السرى بالعديد من المزايا اذا ما قورن بالخلايا الجذعية التى كانت تتم زراعتها حتى الان بشكل متكرر والمستخرجة من ةالنخاع او من الدم المحيط به . وهذة المزايا هى :
• استخلاص الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى سهل وخالى من المخاطر .
• دم الحبل السرى حاضر على نحو الفور عندما يتم الاحتياج اليه .
• لا يحتوى دم الحبل السرى على على اورام وهو على حد كبير خال من الفيروسات .
• تقبل الجسم دم الحبل السرى فى عمليات الزرع على نحو افضل من الخلايا الجذعية البالغة سواء اكان المتلقى من اقارب ام من غير اقارب المتبرع .
ان فرصة توفير الخلايا الجذعية القيمة بالحصول عليها من دم الحبل السرى لطفلك واخوتة لا تتسنى الا مرة واحدة فقط فى العمر وهى عند الولادة . لابد من سحب الدم من الحبل السرى بعد الولادة مباشرة واذا لم يحدث هذا فان دم الحبل السرى وما يحتوى علية من خلايا جذعية قيمة سوف يلقى في صندوق المهملات فيفنى الى الابد وبشكل لا يسمح باسترجاع الخلايا مرة اخرى .

ما هى الخلايا الجذعية ؟

الخلايا الجذعية هى المسئولة عن تطوير خلايا الجسم وتكوينها من جديد وهذة الخلايا الجذعية لديها القدرة على الانقسام بلا حدود وقبول وظائف جديدة فيما بعد . فعلى سبيل المثال تتكون خلايا الاعصاب والدم والانسجة من الخلايا الجذعية . وتعد الخلايا الجذعية الجنينية EMBRYONIC STEM CELLS هى احدث ما امكن توفيرة من الخلايا الجذعية . وهى توجد فى داخل كيسة البلاستولا BLASTOCYST التى تتكون فى غضون ايام قلائل بعد التخصيب من خلية البويضة المنقســمة. فهذة الخلايا الجذعية الجنينية متعددة الجوانب بشكل كبير لانة بمقدورها ان تتحول الى كافة انواع الخلايا الاخرى . لكن بجانب هذا توجد الخلايا الجزعية فى الدورة الدموية للطفل فى وقت الولادة . مما يجعل الحصول عليها من الحبل السرى والمشيمة ممكنا بعد الولادة . ولذلك فانها تسمى بالخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السرى . وكانت الخلايا الجذعية المكونة للدم فى دم الحبل السرى هى التى تحظى حتى الان بالاهتمام قبل غيرها ، الا ان دم الحبل السرى يحتوى ايضا على خلايا بدائية من مختلف انسجة الجسم يمكن ان تكون ذات اهمية فى المستقبل لتطوير نسيج جديد . ولكن حتى بعد الولادة فان الانسان يظل محتفظا ببقايا خلايا جزعية _ تسمى الخلايا الجذعية البالغة ADULT STEM CELLS ، ووظيفتها فى النخاع العظمى هو تجديد الدم بانتظام