زيارة نقابة بورسعيد الفرعية يوم الجمعة 22 أغسطس


#1

الزملاء المهندسون المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذهبنا إلى نقابة بورسعيد الفرعية يوم الجمعة 22 أغسطس
وإليكم تقرير عما جرى :
تكونت مجموعة المهندسين الذين زاروا بورسعيد من
1- مهندس مجدي مسعد من الاسكندرية
2- مهندس هيثم الحريري من الاسكندرية
3- مهندس محمد لطفي من القاهرة
4- مهندسة ايمان علام من القاهرة
5- مهندس مازن المراغي من القاهرة
6- مهندس محمد الدمراوي من القاهرة
7- مهندس عمرو عرجون من القاهرة
وكان هدف الزيارة هو لقاء الزملاء من مهندسي بورسعيد والتشاور معهم في أحوال مهنة الهندسة وسبل رفع الحراسة عن نقابة المهندسين والتعرف على مطالبهم وأحلامهم الهندسية .
مررنا على مقر النقابة الفرعية لبورسعيد بشارع أحمد عرابي وساءتنا الحالة المزرية التى عليها مقرنقابة المهندسين الفرعية ببورسعيد حيث وجدنا مكاناً مظلماً معلق عليه اعلانات لبيع البدل الرجالي وشخص وحيد تبدو عليه أمارات التعاسة نائماً بمفرده …ابدى تعجبه من طلبنا لدخول مقر النقابة الفرعية … فتركناه وذهبنا إلى نادي المهندسين فوجدنا مبنى عبارة عن شقة في دور أرضي والباب الرئيسي مغلق فبحثنا عن الباب الجانبي ووجدنا به بعض كبار السن يشاهدون التليفزيون فألقينا السلام ودخلنا واتصلنا بالزملاء في بورسعيد لابلاغهم أننا قد وصلنا قبل الموعد وفي انتظارهم .
حضر الزملاء من مهندسي ومهندسات بورسعيد ووجدنا ترحيباً حاراً من عدد كبير من الزملاء في بورسعيد واستقبلنا أكثر من خمسة وعشرين مهندساً في نادي المهندسين بشارع طرح البحر وإليكم ملخص للحوارات :
1- طلب المهندسون حديثي التخرج شرح لقضية النقابة وقانونها وماذا يمكن أن يستفيد منها المهندس وقام المهندس مجدي مسعد بشرح قانون النقابة وشرحت المهندسة ايمان علام فائدة النقابة للمهندس وشرح المهندس محمد لطفي جهود مهندسون ضد الحراسة لرفع الحراسة عن النقابة واحتياج هذه الجهود لدعم مهندسي مصر في كافة المحافظات .
2- شرح المهندسون في بورسعيد جهودهم لجذب زملائهم إلى المشاركة في أعمال نقابتهم وكيف نظموا رحلات إلى عدة مصايف وقاموا بتدريس دورات علمية مهنية مجانية بجهودهم الذاتية وكيف أثمر هذا عن تغير حال نادي المهندسين في بورسعيد فأصبح عليه اقبال كبير ورغم هذا قامت لجنة التسيير بإلغاء النشاط التدريبي وإيقاف نشاط الرحلات والتعامل بعنف غير مبرر مع شباب المهندسين …رافضة الحوار مع الشباب رغم أن جميع نشاطاتهم هي نشاطات مهنية لصالح المهندسين وأعلن المهندس حسام الحديدي الحارس القضائي على نقابة بورسعيد أنه موظف معين من الدولة وليس لأحد أن يحاسبه على قراراته … وكيف أن مدير النادي وهم المهندس سعد يرفض جلوس المهندسين في النادي ويحاول إخراجهم باطفاء الأنوار ومنعهم من الجلوس بعصبية شديدة غير مفهومة ، كما أن السيد ممدوح رسلان الموظف المسئول عن الصرف يرفض دعم أي نشاط يقوم به المهندسون الشباب في بورسعيد .
3- قام المهندس هيثم الحريري بالاتصال بالمهندس حسام الحديدي رئيس لجنة التسيير بنقابة بورسعيد لابلاغه أن بعض الزملاء المهندسين حضروا من القاهرة والاسكندرية يريدون التعرف على زملائهم من بورسعيد ويرغبون في الجلوس معه والتحاور حول رعاية المهندسين ومصالحهم .
4- حضر المهندس حسام الحديدي وقمنا بعمل تعارف عام وكان معه بعض الأفراد الذين سألوا عن سبب زيارتنا لبورسعيد وعندما شرحنا لهم أننا نحاول التعرف على زملائنا من الشباب من مهندسي بورسعيد ونساعدهم بالرأي في أي مشكلة تواجههم ونشرح لهم حقوقهم وواجباتهم وأهمية أن نكون جميعا يداً واحدة لرفع الحراسة عن نقابة المهندسين وأننا نقوم بزيارات لجميع محافظات مصر للتعرف على مشاكل مهنة الهندسة والتحاور مع المهندسين ، بدا على وجوههم الاندهاش الشديد وأعادوا طرح السؤال يعنى انتم جايين ليه ؟ فالتزمنا الصمت حتى نجيب مرة أخرى في متسع من الوقت
5- سألت المهندس حسام الحديدي هل تم توريد أجهزة الكمبيوتر التي وعد بإحضارها المهندس محمد بركة الحارس القضائي للنقابة العامة على الشئون المالية والادارية لتدريس دورات الكمبيوتر وهل تم اصلاح الدورين الخاليين في مقر النقابة الفرعية فأبلغني أن شيئاً من هذا لم يحدث؟
6- شرحنا للمهندس حسام الحديدي رئيس لجنة التسيير لماذا نريد رفع الحراسة عن نقابة المهندسين واتفق معنا على ضرورة رفع الحراسة وذكر أنه أيضاً مهندس ضد الحراسة ويريد ممارسة حقه في الانتخاب ، وأنه رغم وضعه كحارس قضائي إلا أنه يرفض استمرار فرض الحراسة على النقابة .
7- طلبنا من المهندس حسام الحديدي الاستماع إلى وجهات نظر شباب المهندسين الذين تحدثوا بوعى وفهم عن طلباتهم وحددوا شكاواهم ووعد باستمرار النشاط داخل نقابة بورسعيد ، وحل المشكلات الحالية .
8- وجهنا الدعوة للزملاء في بورسعيد بما فيهم لجنة التسيير لزيارتنا في القاهرة والاسكندرية من غير ما نسألهم انتوا جايين ليه ؟ واتفقنا على أهمية التعارف بين جميع مهندسي مصر لتوحيد كلمتهم من أجل رفع الحراسة واجراء الانتخابات
وحتى نلتقي في تقرير زيارة نقابة المنصورة الأسبوع القادم
لكم صادق الود والاحترام
مهندس عمرو عرجون


(م/ حازم جبر) #2

وصلتني رساله بخصوص هذه الزياره و لكنني بكل اسف كنت في الاسكندريه في هذا التوقيت
و لي ملاحظه :
بالنسبه لمقر النقابه في بورسعيد (الكائن بشارع عرابي) اندهش من كون لم يلفت نظركم ان به صالة (جيم)للالعاب الرياضيه
و يعلو البوابه الرئيسيه صوره كبيره لشباب عاري الجسد الا من (مايوه) لا يستر و يستعرضون عضلاتهم
بالنسبه للسيد المسئول (الموظف المسئول عن الصرف ) الاسم المكتوب خطأ و الصواب ممدوح مرسال و لكنني اعذره بالطبع فواجبات وظيفته تنفيذ تعليمات لا بالطبع القيام بالصرف بنفسه!!!

  • بالنسبه للدورات التي قدمها شباب المهندسين و الاخوه النشطاء فسبق و ان عرض عليهم القيام باستضافة الندوات و الاعلان عنها علي منتدي البناء www.el-benaa.com و لكن للاسف لم يحدث تواصل و اتمني قريبا ان شاء الله حدوث تواصل بيننا
    بالنسبه لمبني النادي(شقة بالدور الارضي) بالطبع النادي ليس شقه و ان كان لا يرقي لان يكون ناديا و في وقت من الاوقات كانت الحديقه الموجوده امام النادي تابعه للمهندسين الا ان الاخوه القائمين علي اعمال النقابه وقتها لم يهتموا في الحصول علي الحديقه و ضمها للنادي
    و سبق و ان اقترحت ان يتم بناء ناديا خاصا بالمهندسين علي شاطيء البحر (حتي لو كان في مكان بعيدا قليلا )
    الاخوه الاعزاء كنت اتمني ان اكون في استقبالكم و لكن قدر الله و ما شاء فعل
    و ان شاء الله يكون لنا لقاءا قريبا يتم الاعداد له بشكل جيد
    وفقكم الله و سدد خطاكم
    اخوكم
    م حازم جبر