الأعطال التي تحدث في المحركات

تنقسم الأعطال التي تحدث في المحرك الى قسمين :
1 – أعطال كهربائية .

2 – أعطال ميكانيكية .
ومن هذه الأعطال وسبب كل عطل :
1 – رتفاع صوت المحرك :
في هذه الحالة يجب فصل المحرك عن الحمل ( المضخة مثلاً ) وتشغيل المحرك مرة أخرى فأذا بقى الصوت مرتفع فذلك قد يكون للأسباب التالية :
( تآكل كراسي المحور – أنحناء في الشفت – خطأ في التوصيل ( سواء بالربط أو نقص الفيز) – قصر في الملفات ) وغيرها .
2 – أرتفاع درجة حرارة المحرك :
وترجع للأسباب التالية :
( المحرك يعمل بدون تبريد كتلف المروحة – زيادة الحمل على المحرك – أرتفاع الفولتية – أحتكاك العضو الدائر- حدوث قصر في الملفات )

3 – المحرك يصدر صوتاً ولا يبدأ دورانه :
ويحدث للأسباب التالية :
( نقص فيز – تلف كراسي التحميل – الزيادة الكبيرة في حمل المحرك )

4- المحرك لايحدث صوتاً ولا يدور :
ويحدث لأسباب التالية :
( عدم وجود جهد – عدم وجود توصيلة ستار أو دلتا – المحرك محروق تماماً )

5 – المحرك يدور أقل من سرعته :
ويحدث لأسباب التالية :
1 – تلف كراسي التحميل .
2 – قصر في الملفات .
3 – توصيل خطأ .
أرجو بداء نصائحكم وأضافاتكم لتعم الفائدة ونستفيد من معلوماتكم

ا

السلام عليكم : أولا أشيد بالموقع الجميل والمفيد وجزاكم الله خيرا

  • أنا لدي موتور إرتفع صوته (صوت خشن ) ولكنه يسحب الماء - كيف يكون الحل ؟

السلام عليكم
كل هذه الاسباب التي ذكرتها صحيحة مية بالمية.
الى اني أضيف هذ بأن ارتفاع حرارة المحرك ربما يكون قطر السلك أقل من السلك الاصلي بمقاسين , مثلاً لو كان قطر السلك الاصلي 60,0 ووضع محله اثناء اللف قطر سلك ينقصه كأ 0.50 فيحينها سوف يرتفع الانبير ويسخن المحرك . وكذلك لو كان عدد لفات الملف انقصت عن طريق الخطأ .
اخوكم علي العمران لفاف أول لمحركات الكهرباء خبرة 25 سنة في اعادة لف المحركات .

الاستاذ البروزان
ان البرينقات التي في العضو الدائر تحتاج الى تشحيم وان لم ينخفض الضجيج لابد من الاستبدال

السلام عليكم المضوع تمام وجزاك الله خيرا

السلام عليكم الموضوع تمام وجزاك الله خيرا

معلومات مفيدة وبارك الله فيك

شكراً ياأخى على تلك المعلومات القيمة واسمح لى ان اوضح المقصود ببعض البيانات المدونة على المحرك:-
DUTSY : SI
RISE : 55C
IP : 55
IC : 411
والان نوضح المقصود بذلك
DUTSY : SI : تعنى ان المحرك مصمم للعمل على التشغيل المستمر مع حمل ميكانيكى ثابت
RISE : 55C : : تعنى اقصى درجة حرارة مسموح بها عند الحمل الكامل فوق درجة حرارة الجوى (حوالى 40 درجة) اى ان الحرار الكلية لجسم المحرك = 40 درجة + 55 درجة = 95 درجة
IP : 55 : المقصود بها درجة حماية المحرك حيث اول عدد 5 يعنى حماية ضد الغبار وثانى رقم 5 يعنى حماية ضد المياه المباشرة.
IC : 411 يعبر عن تبريد المحرك حيث أن رقم 4 يعنى تبريد سطحى للمحرك ورقم 1 يعنى ان هواء التبريد الداخلى للمحرك يعتمد على سرعته واخر رقم 1 يعنى ان هواء التبريد الخارجى للمحرك يعتمد ايضا على سرعته

محركات
احتراق
داخلة
سيا
مه
مح

شكرا علي الوقع الجميل