اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية 5


(kimoabdo2006) #1

س5 – ما يجب عمله عند توصيل محول رئيسى بعد الصيانة ؟
ج :
1 – التأكد من إنهاء أمر الشغل
2 – التأكد من خلو الموقع من كل أفراد الصيانة
3 – التأكد من عدم وجود أى مهمات على المحول أو بالتفريع أو على مفاتيح المحول من الجهتين وتوصيل سكينة تأريض المحول الموجودة على نقطة التعادل
4 – التأكد من توصيل التيار المستمر المغذى للمهمات
5 – التأكد قبل توصيل السكاكين من فصل جميع أوجه المفتاح
6 – إرسال إشارة للتحكم بانتهاء العمل والحصول على الموافقة على التوصيل
7 – اتباع تعليمات التحكم بتوصيل السكاكين أولا يتبع ذلك مفتاح المحول من جهة 66 ك .ف وبعدها من جهة 11 ك .ف
8 – فصل رابط القضبان جهد 11 ك.ف بعد التأكد من تحميل المحول وتساوى الجهد على المحولين
9 – يلاحظ عند ضبط الجهد على القضبان 1 ,2 لا يكون بتساوى خطوات مغير الجهد ولكن لأنه ربما الدائرتين مختلفتين فى الجهد من جهة 66 ك .ف والمغيرين مختلفين فى عدد الخطوات والنوع

س6 – ما يجب عمله عند توصيل دائرة بعد الصيانة ؟
ج :
1 – لا يتم البدء فى أى عمل إلا بعد إنهاء أمر الشغل من داخل المحطة أو من خارج المحطة وإبلاغ التحكم وموافقته على التوصيل للتأكد من عدم وجود جهات أخرى تعمل على الدائرة
2 – التأكد من توصيل التيار المستمر المغذى للمهمات
3 – توصيل سكينتى الخط والقضبان حسب تعليمات التحكم
4 – يتم مراجعة الجهد إذا تم التوصيل من الجهة الأخرى أولا وإبلاغ التحكم عند سقوط أحد الأوجه
5 – توصيل مفتاح الدائرة ومتابعة الجهد على مبين جهد الدائرة إذا بدء التحكم التوصيل من جهتك
6 – يتم عمل الخطوات السابقة تحت إشراف مهندس التحكم

س7 – ما هى حدود عمل فرد التشغيل بالمحطة ؟
ج :
يتم العمل طبقا لتعليمات التشغيل طالما الوضع عادى وإذا استجد فصل محولات أو دوائر 66 ك .ف أو 220 ك .ف تكون تعليمات العمل عن طريق التحكم ولا يجب تغيير وضع التشغيل العادى المبرمج عن طريق التحكم دون علم التحكم ولو كان لمصلحة العمل حيث أن الحفاظ على الشبكة مسئولية التحكم ولا يتم فصل سكينة الخط يدويا إلا بعد التأكد من عدم وجود جهد من المحطة المقابلة ومن فصل جميع أوجه مفتاح دخول الدائرة ويمنع دخول التفريع رافعا يدك ويفضل التروى فى أخذ القرارات والاستفادة من خبرة الزملاء وعند الحوادث ذكر التفاصيل وعدم التغيير للحقيقة حتى يسهل تحليل سبب الحادثة وعدم تكرارها

س8 – ما هى الواجبات الصغيرة للعاملين بالتشغيل والصيانة التى ربما تقى من مخاطر كبيرة ؟
ج :
1 – اليقظة التامة وترك كل المشاكل خارج العمل وحصر التفكير فيما تكلف به حتى لا تضيف لنفسك مشكلة أكبر
2 – ملاحظة قراءة أحمال المغذيات وعدد مرات الفصل ورفع العلامات من أجهزة الوقاية بعد تدوينها حتى لا تنقل علامات قديمة يتبعها تحليلات خاطئة للحوادث والإحساس بما تكتب ونواحى التغيير فى قيم الأحمال أو درجات الحرارة أو مستوى الزيت أو عدادات الطاقة لأن لكل تغيير سبب يجب معرفته للحفاظ على المهمات وتحقيق أعلى عائد من الأرباح
3 – ملاحظة حرارة المحول ومستوى الزيت وحمله ووضع تشغيل المرواح
4 – لا يجب ترك مواد بترولية بالقرب من المهمات ولا رفع يدك بالتفريع ولا العمل فى أكثر من عمل حتى لا تشتت وتعرض نفسك وغيرك للخطر
5 - إبلاغ رئيس المحطة أو مسئول الصيانة بما تراه غير عادى دون خوف من الاستهزاء فربما تنقذ حياة أخيك وتمنع حادثة كبيرة
6 – راجع كل الأوضاع بنفسك طالما أنت المسئول عن نفسك وغيرك ولا تتكاسل لكيلا تندم
7 – لاحظ البطارية ونظافتها وكثافة المحلول وأمبير الشحن لأن البطارية هى الدرع الواقى للمحطة
8 – لاحظ لمبات البيان لمراجعة أوضاع المفاتيح والسكاكين