مهندسات سعوديات يرسمن خارطة المشاركة الجادة لدور المرأة بسوق العمل


#1

[COLOR=#444444][FONT=Georgia]

صحيفة الوطن السعودية

مهندسات سعوديات يرسمن خارطة المشاركة الجادة لدور المرأة بسوق العمل



جدة: مصطفى الفقيه

لقيت المشاركة الأولى للمهندسات السعوديات في المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية الذي اختتم مؤخرا بفندق هيلتون جدة حضورا جيدا وإشادات كثيرة من المتخصصين على مشاريعهن التي قدمنها في الجناح الذي خصص لهن.
وكان الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية قد أشاد بالقدرات والإمكانيات الهندسية والحرفية والتصاميم الرائعة التي شرحتها المهندسات السعوديات خلال جولته بالمعرض المخصص للمشاركين في المؤتمر وأكد دعمه الشخصي لإبراز دور المهندسة السعودية ومشاركتها في مسيرة التنمية التي تعيشها المملكة في كافة المجالات.
وكان لمشاركة المهندسات السعوديات خريجات كليات دار الحكمة وعفت حضور جيد الأمر الذي استوقف الكثيرين للتعرف على أفكار وتصاميم مشاريعهن التي قمن بعرضها.
المهندسة منى التونسي تحدثت عن مشروع تخرجها من كلية دار الحكمة وقالت: يتعلق بعمل محطة قطار لتوصيل حجاج بيت الله الحرام بمجرد وصولهم مطار جدة وانتقالهم إلى مكة المكرمة وذلك لتسهيل حركة المرور وعدم وجود ازدحام من كثرة توافدهم والحمد لله نلت عليه شهادة البكالوريوس أما المشروع المعروض فهو يعنى بعمل عيادة خاصة للقطط والكلاب ومناطق تحركهم داخل العيادة دون أن يكون عائقا لوجود مراجعي العيادة وبتصميم هندسي رائع وبحمد الله استطعت أن أحصل من خلاله على درجة عالية.
فيما أشارت المهندسة رؤى نصير إلى “أن مشروعها تناول عمل تصميم داخلي لصالون منزل وديوانية لاستقبال الضيوف بشكل هندسي حديث والحمد لله استطعت عمل تصميم امتزج بالروح اليابانية والصينية مع إدخال عنصر الجذب بالديكورات واللوحات الدارية التي لقيت إشادة من المشرفة على المشروع والحمد لله”.
وأشارت إلى أنها متخصصة في هندسة الديكور والتصاميم الداخلية لأي منزل حيث تعتمد على الحاسوب في تحديد ملامح التصميم وإدخال عناصر الإبهار والجذب بحيث يكون مقنعا للعميل ولأنها تعمل من ثلاثة أعوام بعد تخرجها من الكلية تتمنى المشاركة عقب انضمامها في اللجنة النسائية للهيئة السعودية للمهندسين بجدة بعدد من التصاميم والمشاريع التي يمكن أن تساهم في دور الهيئة وفاء لوطننا الحبيب.
من جانبها أوضحت المهندسة سارة بامحرز عضو لجنة المهندسات بمنطقة مكة المكرمة عقب انتخابها مع 6 من زميلاتها من قبل الجمعية السعودية بالمنطقة أن الهدف من هذه اللجنة احتضان المهندسات الخريجات من حوالي سبع سنوات وتوجيههن التوجيه الصحيح للمساهمة في دور الجمعية وتحقيق آمالهن وطموحاتهن والحقوق والواجبات إضافة إلى تحسين الأداء.
وتمنت أن تكون هذه الجمعية فاتحة خير على مساهمة المرأة في التنمية خصوصا وأن هناك عدداً كبيراً من المهندسات اللاتي تخرجن من سنين ولم يزاولن أعمالهن كمتخصصات وأتت الفرصة لإبرازها مع تأسيس الجمعية السعودية للمهندسين والمهندسات.
وترى المهندسة جواهر معراوي عضو لجنة الجمعية السعودية للمهندسات بمنطقة مكة المكرمة والتي تكونت لتشكل دعما للمهندسات بالمنطقة ومحاولة تنشيط أدوارهن وتوفير فرص التوظيف وفرص عمل المشاريع وتحسين قيمة الأداء وتأهيل المهندسات بما يتواءم وحاجة سوق العمل.
وسوف تقدم ورش عمل للتدريب لتصبح هناك نماذج باهرة للمهندسة السعودية وأن تكون هناك مرجعية يمكن الرجوع إليها وهيئة أو جمعية المهندسين ستكون بداية لدور المهندسة السعودية.
أما المهندسة ماجدة الحسيني فتحدثت عن مشروعها الذي تناول بناء مسجد فكرته من العمارة العضوية ومن البيئة التي نعيش عليها وأضافت استوحيت الفكرة بأن يكون على شكل الصدفة ويختلف عما هو مشاع لاسيما وأنني فصلت قسم المصليين الرجال عن النساء وبشكل جمالي وأوضحت أن تخصصها مهندسة داخلية المعروفة بالديكور.

[/font][/color]