الصمامات الكهرطيسية المستخدمة في أجهزة التبريد


(doren) #1

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

[/center]

نماذج الصمامات الكهرطيسية:

كما تستعمل هذه الصمامات على خطوط سائل وسيط التبريد وخطوط الماء لتتحكم فى جريان وسيط التبريد عن طريق عملية الغلق والفتح ، اي بمعنى ، وقف جريان وسيط التبريد فى حالة عدم الحاجة إليه كصمامات فتح وإغلاق .

[SIZE=4]تتألف صمامات التحكم الكهرطيسية من ملف وهو عبارة عن أسلاك من النحاس المعزولة وقلب من الحديد يسحب الى مركزالمجال المغناطيسي للملف عندما يزود الملف بالكهرباء ، وهذا القلب الحديدى موصول بساق الصمام (ذراع) الذي يجلس على فتحة الصمام بحيث يتم فتح أو اغلاق ثقوب الصمام كلما زود الملف بالكهرباء أو قطعت عنه. حيث عندما يغذى الملف بالتيار الكهربى فإن التأثير المغناطيسى للملف يرفع الذراع ويفتح الصمام.

أو يتم فتح أو اغلاق ثقوب الصمام باستخدام غشاء مرن membrane الذي يتحرك بواسطة طرف ذراع الصمام .[/size]

[RIGHT]
وبشكل عام تركب هذه الصمامات على الخطوط الافقية ، بحيث يركب الصمام المغناطيسي فى وضع أفقي والملف يكون شاقوليا في أعلى الصمام.


[SIZE=5][U]مبدأ عمل الصمامات الكهرطيسية[COLOR=#ff8c00] :

[/color][/u][/size]يسمى المغناطيس الذي تتولد منه خطوط القدرة تحت تأثير التيار الكهربائي بالظاهرة الكهرطيسية . حيث أن المجال المغناطيسي يظهر ويختفي بوصل وبفصل التيار الكهربائي.

[SIZE=4]يعتبر الصمام الكهرطيسي شكلاً بسيطاً للمغناطيس الكهربائي المؤلف من وشيعة من ناقل نحاسي معزول .

عند التغذية بالتيار الكهربائي ، يتشكل مجال مغناطيسي ، يجذب إليه بعض المعادن مثل حديد الصب ، وبهذا الشكل فإن القلب ينجذب إلى وشيعة الصمام الكهرطيسي . [/size]

مسمار أو ذراع التوصيل مخصص لفتح أو إغلاق ثقوب الصمام أثناء فتح أو إغلاق الوشيعة الكهرطيسية.


ولكوم جزيل شكر[/right]


(doren) #2

مشكور اخي محمد بطرس