صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا

[B][COLOR=navy][SIZE=5]الاخوة المهتمين بعلم الالكترونيات اليكم
هذا الموضوع ( صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا)

المشكلة رقم 1

جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟

سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟

الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة .

العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيله وخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .

المشكلة رقم 2

عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحب والسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار ، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريد المطلوب بدرجة كافية . وعندما قام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟

سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟

الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجم الغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إن الوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريد أقل .

وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلى غاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريد المتحرك في الدائرة .

العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادة الجودة الكلية للعملية .

المشكلة رقم 3

دائرة تبريد تشمل على ماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟

سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهور حالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية ، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟

الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركب التبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائل مركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ، حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .

العلاج : يجب أن يرفع العائق أو السدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة .

[COLOR=red][size=4][CENTER]تابعونا

[/center]

ولكوم جزيل شكر

[/size][/color][/size][/color][/b]

مشكور يا بشمهندس اجابت اول سؤال لاان الاوفر لود يقطع عند درجت الحراره العليه وعندما قا الفني بصب كوب الما ء في القاعده قام بتبريد الكمبرسور فبرد الاوفرلود وعاد الجهاز للعمل

بارك الله فيكم

بارك الله فيكم ولكم جزيل الشكر

يسلمواااااا
ربي يعطيك العافية

شكرا للجميع ونشاء الله قريبا المزيد

بارك الله فيك . شكرا على كل عمل قمتو فيه .

شكرا لكم بارك الله في عملكم هذا

س/ ما هي طريقه معرفة كميه تبريد (التكييف) لاي غرفه ؟

الله يعطيك العافيه
شكرا جزيلا

بالامس قمث بتركيب مكيف هوائي قدرته BTU24000 وعندما قمت بتشغيله يشتغل لمدة 5 دقلق تقريبا ثم بعد دالك تقطع عليه الواقية دات
10Amper

السؤال ما السبب

مشـــــــــــ الله يعطيك ــــكــ الف عافية ــــــــــور

مشـــــــــــ الله يعطيك ــــكــ الف عافية ــــــــــور