كيف تكتب سيرة ذاتيه

مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .

[CENTER]المعلومات التي يجب ان تتضمنها السيره الذاتيه
القسم الاول :
[FONT=Tahoma][COLOR=darkorchid]التفاصيل الشخصية وتشمل

  • الاسم الكامل
  • تاريخ ومحل الميلاد
  • الجنسية
  • العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
  • رقم جواز السفر إن وجد
  • رقم الهاتف
  • عنوان البريد الإلكتروني [/color][/font]
    القسم الثاني :
    [FONT=Tahoma][COLOR=darkorchid]الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
  • الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
  • اللغات تكتب بالشكل التالي
    اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
  • خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
  • المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام … إلى عام … اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة [/color][/font]
    القسم الثالث :
    [COLOR=darkorchid]- الخبرات العملية :
    تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
    الفترة الزمنية من … إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
    القسم الرابع :

    ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ

[/color][FONT=tahoma][SIZE=2][COLOR=darkorchid]انواع السيرة الذاتية :-
السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

- السيرة الذاتية الورقية :-

وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-

1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….

5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ

7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز…… أو تطوير….

8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة

9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .

10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.

15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.

16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .

17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .

17- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .

[/color][/size][/font]
[FONT=tahoma][SIZE=2]

[COLOR=darkorchid]ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-

مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد .

ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-

1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .

2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .

3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .

5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .

6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .

7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.

10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .

[/color][/size][/font]
[FONT=tahoma][SIZE=3]

تـعبـــــــيرات هــــــــامة

[COLOR=darkorchid]إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :-

* فيما يتعلق بوصفك لنفسك

  • منضبط النفس

  • مقنع

  • واثق بنفسك

  • مجتهد في العمل

  • موضوعي

  • حذر ودقيق

  • تفكير منطقي

* فيما يتعلق بخبراتك

  • قدرة على مواجهة المشاكل

  • قيادة وتوجيه

  • قدرة على التخطيط قصير الأجل

* كيف تكتب خطاب تمهيدي

الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .[/color]

الهدف من الخطاب التمهيدي

[COLOR=darkorchid]إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:

* الهدف الاول :-

التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .

* الهدف الثاني :-

هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .

لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.

ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام .

  • وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .

  • أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها

  • ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .

  • يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .

  • اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة

  • دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية

  • اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها

  • اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .

  • لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته[/color]
    [/size][/font]
    [/center]
    منقول

موضوع رائع ولكن كان ينقصة مثال لتطبيق هذا الكلام القيم

الى الامام دائما

جزاكِ الله كل خير …
موضوع قيم وجديد ومطلوب جداً في الوظائف الرسمية …
دمتِ في رعاية الرحمن …

جزاكم الله خيرا علي المرور
انا فعلا عندي نماذج لكتابه السيره الذاتيه بس للاسف مش بتعتي فمقدرش انزلها المنتدي لان اصحابها ادوني نسخه منها لاستفيد منها لسبب بسيط لان بالنسبه لمجال البرمجه الي احنا بنشتغل فيه اهم حاجه هي شكل السيره الذاتيه بتاعتك لانها الواجهه الي بتقدم بها نفسك فهي تعتبر ملكيه خاصه مقدرش اعرضها في المنتدي

مشكورة هند على التوضيح ده…

[COLOR=darkorchid]إذا كنت ترغب بتطوير فرص نجاح طلبات عملك لدى الشركات ، فعليك الانتباه لعشرة نقاط أساسية …

  • حافظ على دقة معلوماتك: وذلك بالتركيز على النقاط الواضحة، والمعلومات الوثيقة الصلة، والمعايير المعاصرة. فمعظم مدراء التوظيف ليس لديهم إلا ثوان قليلة لكل طلب، ولذا فإن عليك ألا تحشو سيرتك بمعلومات غير ضرورية.

  • دقّق في الصياغة اللغوية والتهجئة: فإن عددا كبيرا من السير الذاتية المرسلة بها العديد من الأخطاء النحوية والأخطاء المطبعية. وهذه الأخطاء هي أول ما يشدّ انتباه مدراء التوظيف. فعليك التأكد من مراجعة التهجئة بنفسك ثم اطلب ممن تثق في كفاءته اللغوية والنحوية مراجعتها.

  • استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة، ويفضَّل أن تستخدم العبارات المختصرة بدلا من الجمل الكاملة.

  • انظر إلى متطلبات الوظيفة الشاغرة: فإما أن تكون لديك المؤهلات المطلوبة لها أو أنك لا تملكها. أعِرْ انتباها خاصا للمتطلّبات. ولا تضعْ وقتك بتقديم الطلبات لوظائف ليس لديك مؤهلات لها.

  • دقق في تواريخ أعمالك السابقة: فإن عدم الدقة في تواريخ وظائفك السابقة يمكنه أن يكلفك فقدان فرصة العمل، وعليك توفير تفسيرات مقنعة لأية ثغرات واردة في سيرتك الذاتية.

  • قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات.

  • دقق في معلومات كيفية الاتصال بك: افحص وراجع معلومات الاتصال بك. اعمل جاهدا للتأكد من تحديث قاعدة البيانات لديك وإضافة الأسماء الجديدة، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.

  • سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا، والكثير من شركات خدمات الإنترنت مثل Yahoo وHotmail تقدم خدمة الإيميل بالمجان.

  • استخدم الأرقام لتسليط الضوء على إنجازاتك: سواء تعلق الأمر بأرباح حققتها للشركة، أو بعدد المتدربين الذين دربتهم، أو بكم البيانات الصحفية التي أصدرتها في فترة قصيرة، فإن عليك تبيان ذلك بالأرقام لتأكيد إنجازاتك.

  • أطلق اسما على سيرتك الذاتية: عندما ترسل سيرتك بالبريد الإلكتروني كوثيقة معالجة ببرنامج Microsoft Word، فإن عليك تسمية وثيقتك باسمك الأول والأخير. ذلك يجعل الأمر أكثر يسرا في التعرّف إلى الوثائق [/color]

[COLOR=darkorchid]فن الحصول على وظيفة
يفشل معظم شبابنا في الحصول على وظيفة قبل أن يتقدموا خطوة واحدة إليها ! الحصول على وظيفة فن لا يتقنه الكثيرون لأنه أساساً …
يفشل معظم شبابنا في الحصول على وظيفة قبل أن يتقدموا خطوة إليها! دائماً نسمع مثل هذه التصريحات التي تثير الكثير من المخاوف لدى الشباب المقبلين على التقدم إلى وظيفة ما. الحصول على وظيفة فن لا يتقنه الكثيرون لأنه أساساً لا يدرس في أي منهج من مناهجنا التعليمية المكتظة بما “ثقل… وفاض” فلا وزن لديها لمثل هذه المواضيع “التافهة”! يبقى الخريج نهبا لنصائح فلان وفلان من الناس… كل يسكب تجاربه “المحدودة” في دماغ هذا المسكين… حتى يتوقف عن التفكير! قد لا يعلم المتقدم للوظيفة أن طريقة كتابته لسيرته الذاتية تعد أول خطوة يخطوها نحو الوظيفة، فيما تعد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية. السيرة الذاتية بطاقة التعاون الأولى بينك وبين صاحب قرار توظيفك فلو أخطأت في كتابتها سيكون هذا الخطأ بمثابة العثرة الأولى في طريقك. وبدلاً من أن تبحث عمن يكتبها لك بالفلوس… يقدم لك المختصون في هذا المجال نصائح جوهرية في مجال كتابة السيرة الذاتية والتي يجب أن تتضمن ثلاث خطوات أولها البيانات الأساسية (الاسم، العنوان، الوظيفة الحالية)، وثانيها يضم (معلومات عن الدراسة الأكاديمية والشهادات التي حصل عليها الشخص)، وثالثها خاص (بالخبرات العملية والمجال الذي يرغب بالعمل فيه) ومعلومات أخرى تضاف إليها (كالهوايات والنشاطات الأخرى) التي من الممكن أن تضيف قيمة إلى سيرتك. كما ينصحون عند كتابة السيرة باستخدام أفعال الاثبات (أعمل) مع الاختصار والمباشرة في الكلام، وارفاق كافة المؤهلات… ويراعى الابتعاد عن تضمين أشياء سلبية غير ضرورية، أو الشطب والكتابة فوق الأخطاء، أو وضع تاريخ معين على البيان، وعدم التنويه بقيمة الراتب الذي تقاضيته سابقاً أو المتوقع الحصول عليه. أما مقابلة التوظيف فيبدو أنها الشبح المخيف الذي يلخبط كيان وأفكار المتقدم للوظيفة مع أنها فن له مفاتيحه التي تضمن نجاحه بإذن الله. نصائح الخبراء هنا تبدأ بجمع أكبر معلومات عن العمل وصاحبه والتعرف على اسم الذي سيجري (أو يجرون) اللقاء، وحدد بدقة الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة، وكن مستعداً لتقديم شرحاً وافياً عن مؤهلاتك والإجابة على الأسئلة التقليدية (وبإمكانك عمل بروفة مع أحد أصدقائك على كل هذا)… ومن المهم قراءة كتب تطويرية في مجال المقابلات الشخصية أو تصفح بعض المواقع المعنية على النت. عليك ليلتها بالنوم الكافي لصفاء الذهن، والتأكد من مكان وزمان المقابلة والقدوم قبلها بعشر دقائق، بهندام حسن، مع احضار نسخ نظيفة عن وثائق العمل… واحمل قلماً معك. المهم في المقابلة - كما يقول الخبراء - أن تستمع جيداً، وتترك لنفسك وقتاً للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة… تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تصدر إشارات أو ايماءات مربكة أو مثيرة للانتباه… لا تدخن… ولا تمضغ العلكة! لو تقديت بهذا كله فسنقول لك حتماً “مبروك الوظيفة” إن لم يكن هناك: - من هو أجدر بها منك. - أو من لديه… فيتامين “واو”!

[/color]

[CENTER]كيف تكتب الـ Cv صح ! [/center]

[RIGHT]السلام عليكم[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] …

[/color][/size][/font]طريقة كاتبة الــCv …لما تبي تقدم ملف لشركة أو أي جهة عمل[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] …

[/color][/size][/font]إليكم الطريقة والشرح[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] :-

[/color][/size][/font]ما هي السيرة الذاتية؟
هي ملخص تاريخي عن إنجازاتك، وتقوم بتجهيزها لتقديمها لجهات العمل للحصول على الوظيفة[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]…

[/color][/size][/font]الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية: الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تود الحصول عليها…وبيني وبينك في الشك توصل للـ انترView [/right]
[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff][RIGHT]

[/color][/size][/font]السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على ما يلي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

  • [/color][/size][/font]الوضوح : تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل للقارئ[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

  • [/color][/size][/font]التنظيم : حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

  • [/color][/size][/font]الفاعلية : استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

  • [/color][/size][/font]التنسيق : من خلال ترتيب وأناقة شكل السيرة الذاتية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

[/color][/size][/font]أهمية السيرة الذاتية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

  • [/color][/size][/font]تقديمك لجهة العمل وتعريفك إليهم[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

  • [/color][/size][/font]إقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك بعد الإطلاع على ما قد تقدمه لهم من خدمات[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

  • [/color][/size][/font]تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

  • [/color][/size][/font]تستعمل كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

[/color][/size][/font]أنواع السيرة الذاتية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

(1 ) [/color][/size][/font]النموذج الزمني/ التاريخي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] (Chronological Form)

[/color][/size][/font]في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]الضرر: لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

(2) [/color][/size][/font]النموذج الوظيفي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] (Functional Form)

[/color][/size][/font]وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]…

[/color][/size][/font]الفائدة: هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية ؟[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

[/color][/size][/font]اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

(1) [/color][/size][/font]العنوان[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] (Heading)

[/color][/size][/font]‌أ- اسمك الكامل[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

[/color][/size][/font]‌ب- عنوانك[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]

[/color][/size][/font]‌ج- رقم الهاتف (العمل، المنزل[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff])

[/color][/size][/font]‌د- عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك (E-Mail) " ان لازم الامر[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] "

(2) [/color][/size][/font]الهدف الوظيفي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] (Job Objective)

[/color][/size][/font]إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي بجا أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]مثال: ضعيف: الهدف الوظيفي: الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]…

(3)[/color][/size][/font]الدراسة والتدريب[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

[/color][/size][/font]هذا القسم قد يحتوي على الآتي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

· [/color][/size][/font]أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]. …

· [/color][/size][/font]تاريخ الالتحاق[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]…

· [/color][/size][/font]الشهادات الدراسية الحاصل عليها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]…

· [/color][/size][/font]التخصص[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]…

· [/color][/size][/font]المعدل العام (GPA) إذا كان 3.00 فأكثر[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]. …

· [/color][/size][/font]المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff] ( Key Courses)… …

· [/color][/size][/font]شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

· [/color][/size][/font]أي شهادات تثبت على تفوقك في أي مجالات الحياة[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

(4) [/color][/size][/font]الخبرات العملية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

[/color][/size][/font]وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الدوام الجزئي والتطوعي والتدريب العملي (Internships) وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

· [/color][/size][/font]أسماء وعنوانين جهات العمل التي عملت معها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

· [/color][/size][/font]تاريخ العمل[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

· [/color][/size][/font]المسئوليات التي قمت بها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

· [/color][/size][/font]أهم الإنجازات التي قمت بها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]يمكن تجاهل الخبرات العلمية القديمة التي مر عليها أكثر من 10 سنوات إذا لم تكن مرتبطة مع الوظيفة المتقدم إليها[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

(5) [/color][/size][/font]الأنشطة/ المهارات الخاصة[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

[/color][/size][/font]يمكنك ذكر الآتي[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff]:

· [/color][/size][/font]الهوايات والأنشطة التي تبرهن المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

· [/color][/size][/font]الإنجازات الشخصية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

· [/color][/size][/font]المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية[FONT=Tahoma][SIZE=5][COLOR=#3366ff].

[/color][/size][/font]أخيراً …ان شاء الله تحصلو خدمة [/right]

جزاك الله خيراً أخي أحمد .
و اتمنى توضحلي ما هو المعدل العام Gpa , بصراحة ما استنتجت شو بكون