وقود الصواريخ الصلب

تحية طيبة لكل اخوانى المهندسن بالمنتدى

اختفينا عنكم الفترة اللى فاتت بسبب الاجازة بس راجعين وكللنا هم ونشاط

عندى موضوع شاغلنى من فترة وهو تصنيع وقود الصواريخ الصلب واثاره على البيئة

فيا ريت اذا حد عنه معلومات او وثائق عن الموضوع لا يبخل علينا

تنقسم الصواريخ من حيث الوقود الي انواع , فهناك الصواريخ التي تستخدم الوقود الصلب , و والوقود الصلب هو عبارة عن مخلوط متجانس صلب من المادة المؤكسده و الماده القابله للأحتراق و يكون شكل هذا الوقود علي شكل أعواد تشبه في شكلها السيجاره , و تتميز الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب بقوة دفع عالية جدا , لكن المشكله تكمن في ان زمن احتراق الوقود الصلب صغير جدا مما يستلزم اطالة عود الوقود الصلب او استخدام عدة اعواد علي التوازي , و من اكثر الصواريخ التي تستخدم الوقود الصلب هي الصواريخ المضاده للطائرات و التي تستلزم سرعة عاليه جدا في وقت قصير , كما تستخدم صواريخ المدفعية (ارض/ ارض) قصيرة المدي هذا النوع من الصواريخ كالكاتيوشا مثلا , ننتقل الي النوع الثاني من الوقود و هو الوقود السائل , فالصواريخ التي تستخدم الوقود السائل تنقسم محركاتها الي نوعين , محرك صاروخي و محرك نفاث , المحرك الصاروخي هو عباره عن غرفة احتراق يتم داخلها امتزاج نوعين من السائل , سائل مؤكسد و سائل قابل للأحتراق , بمعني ان هذا النوع من الصواريخ يحتوي علي تنكين وقود , وقود سائل مؤكسد و وقود سائل قابل للأحتراق, … النوع الثاني و هو المحركات النفاثه و هو كما محرك الطائرة تماما , يستخدم سائل قابل للأحتراق فقط (كالبنزين) و يستعيض عن الماده المؤكسده بالهواء الجوي (كما يعمل كاربراتير السياره بخلط الهواء الجوي بالبنزين لأتمام الاحتراق) أي ان هذا النوع من الصواريخ به تنك واحد فقط للسائل القابل للأحتراق (غالبا ما يكون بنزين ) , و تتميز الصواريخ العامله بالوقود السائل بطول فتره طيرانها لكن سرعاتها ليست عاليه كما تحتاج الي تقنية تصنيع عاليه جدا و صيانه معقده , كما اريد ان انوه ان هناك انواع كثيره من الصواريخ تستخدم النوعين من الوقود (الصلب و السائل) كمرحلتين , بحيث تكون المرحله الاولي عباره عن وقود صلب مسئول عن دفع الصاروخ بقوه في بداية الاطلاق و اكسابه سرعة الطيران المبدأيه ثم تعمل المرحله الثانيه (وقود سائل) علي اتمام بقية مسار الصاروخ