عمارتى بتقع .. ارجو المساعده

السلام عليكم
لو سمحتوا يا جماعه عندى مشكله فى العماره اللى انا ساكن فيها
فيه كمره افقيه حصل فيها شرخ و الشرخ ده من النحيتين للكمره
و نفس الشرخ فى نفس المكان حصل فى الكمره الموازيه ليها
صاحب العماره عمل قميص للعمود اللى ادام كل كمره و بيقول انه كده حل المشكله
فى المرفقات فيه صوره الوضع و يا ريت حد يقولى اعمل ايه و لا اسيب الشقه خالص
شكرا ليكم

الاخ الكريم

سبب هذه اللشروخ هو اجهادات القص

والسبب هو عدم توظيف الحديد المكسح بالشكل الصحيح

او قلة الكانات

وليس كما قام صلحب العمارة بان عمل قميص للعمود

ولكن الصواب هو زنبرة الكمرة وعمل ثقوب كل 20 سم وزبلدة عدد الكانات وخاصة بعد متر من وش العمود

والله اعلم

السلام عليكم
انا باشكرك جدا يا اخى
و لكن سمعت انى ممكن اعمل عواميد سانده عند التقاء الكمرتين بالكمره الواصله بينهمفى اولها و اخرها و العواميد دى توصل للسمل بتاع العمماره فى الاساسات
هل ده صحيح و مجدى؟

أخي الكريم
ان سبب هذه التشققات هو اسناد الجسر العرضي على الجسرين المتشققين دون عمل الترتيبات اللازمة لذلك والتشققات الحاصلة هي تشققات قص وهذه تتم مقاومتها باحد امرين :
1 - زيادة مقاومة الجسر المتشقق للقص ويتم ذلك بعدة طرق أبسطها وضع صفائح معدنية متناسبة مع احمال وابعاد الجسر مثلا (5*1)سم (أقول مثلا لأنني لاأعلم الأبعاد والأحمال) من طرفي الجسر المتشقق وبشكل متناظر تماما (التناظر هام جدا) ويتم وصل هذه الصفائح باسياخ تخترق الجسر وتلحم بالصفائح من الطرفين وتملؤ الفراغات قبل اللحام بمادة لاصقة (ايبوكسي) وتمتد الصفائح من بداية الجسر المتشقق وحتى الجسر الصغير وتوصل هذه الصفائح عرضيا"من كل طرف باسياخ حديد بمعدل سيخ كل (10) سم وأهم مافي الموضوع هو التأكيد على موضوع التناظر طوليا" وعرضيا" لان اي خلاف سيؤدي الى نتيجة قد تكون أسوأ والأمر الثاني أن تكون الصفائح أقرب مايمكن لوسط ارتفاع الجسر وان لاتكون قريبة من اطراف الجسر وبعد كل ذلك تصب تغطية بيتونية بسماكة (5)سم تحيط بقفص الحديد المنفذ وتغطيه من كل الاتجاهات بحيث لايتعرض اي جرء من القفص المعدني المنفذ للهواء .
2 - تنفيذ عمود مكان التقاء الجسرين وهي عملية ليست سهله خاصة وان هذا العمود يجب أن يصل الى الاساسات ويعمل له أساس وتامين ربطه بالجسرين بشكل جيد ويمتد الى كل الطوابق المماثلة.
الحل الأول يجب أن ينفذ في كل الطوابق التي فيها نفس الحالة لان هذه الشقوق في المبنى في طابق ما لايعني سلامة باقي الطوابق التي فيها نفس المشكلة بل هي ظهرت هنا أولا ربما لان الطابق الذي يعلوها وضع فيه مواد (حجارة ,اسمنت , رمل …) واذا كان هناك طوابق لم تنفذ فينصح بزيادة مقطع الجسر المتشقق وزيادة تسليح القص فيه ( الاساور او الكانات).
أرجو أن أكون قد أوضحت الرد رغم ضيق المجال علما" انني جاهز لاي استفسار والسلام عليكم.