استار - دلتا فى ابسط صورها

إخواني الأفاضل :
هذه نبذه مختصره عن توصيل المحركات استار عند البدء ثم تحويلها الى دلتا ،،،،،،،
من المعروف أن المحركات عند بدأ الدوران تسحب تيار عالي جداً يصل فى بعض الأحيان الى 10 أضعاف - فلو كان المحرك مثلاً 5 ك.وات تياره العادي = 10 أمبير ولكنه عند البدأ يكون التيار =~ ( 70 الى 100 أمبير ) ، فماذا لو كان المحرك 55 ك.وات تياره العادي = 110 أمبير ولكن تيار البدأ قد يصل الى 700أمبير وأكثر … وهذا التيار يؤثر على:
1. ملفات المحرك ، ومع تكرار مرات البدء ينهار عزل ملفات المحرك ويحترق المحرك بالكامل…
2. أضف الى ذلك أن تيار البدء العالي يسبب تلف نقاط تلامس الكونتاكتورات المغذية للمحرك ،
وكثيراً مانجد نقاط التلامس قد التصقت مع بعضها البعض بسبب الشرارة الناتجة عن تيار البدء مسببة تلف الكونتاكتور .
وعلى هذا كانت فكرة استخدام توصيل استار عند البدء وبعد 10 ثواني يتم التشغيل دلتا

كيفية التوصيل ستار دلتا :frowning: موضح بالملف المرفق )
أرجو أن أكون قد وفقت فى توصيل المعلومة ،، والله هو الموفق
(( رجاء أن تدعو لنا بالذرية الصالحة وجزاكم الله كل خير ))

مش ممكن يامان

أخي الفاضل محمد هو ايه اللي مش ممكن … يااريت توضح لي تقصد ايه وشكراا لك

الرسم جميل
بس ليه ستار وبعد كدا دلتا دا المهموما هو الفرق بين توصيل الموتور ستار او دلتا

الأخ الفاضل الذي يسأل لماذا نبتدى استار ثم دلتا ؟
لأن تيار المحرك عند توصيلة استار = تيار المحرك عند توصيلة الدلتا مقسوماً على جزر (3)
I star = I delta / √3
فإذا ابتدء المحرك استار ثم تحول الى دلتا … يكون تيار البدء صغير وهو ده المطلوب
أمل أن أكون قد أجبت على سؤالك … وشكراااا لإهتمااامك
ولاتنسااناااا من صالح الدعاء وأن يرزقنا الله الزرية الصالحة ( )

جزاك الله كل خير اخى الفاضل

ياخي انا مطلوب مني بحث , الفرق بين الستار والدلتا , مو نبذة بسيطة

حد يقدر يفيدني ؟

مشكور اخي على هذا الشرح و الله يبارك بيك

بارك الله فيك شرح ممتاز اخى ابو العربى


السلام عليكم
أرجو ان تساعدك الملفات المرفقة ولاتنسونا بالدعاء
وللامانة الملفات منقولة

مشكور علي الشرح المبسط والواضح والي ما محتاج الملف نقسه.

اخي العزيز مشكور على المعلومات القيمة والرسم التوضيحي بس اذا امكن رسم مفتاح الستار والتايمر او الراي والستوب باقي التوصيلات لكي تعم الفائدة ولك جزيل الشكر وقبول العمل ان شاء الله