شرح الريموت لجهاز كاريير (الموزه)

شرح ريموت المكيف وطريقة التحكم به

سوف نتعرف سوياً على الوظائف الموجودة في ريموت المكيف بشكل تفصيلي، وريموت المكيف قد يختلف من شركة إلى اخرى لكن الوظائف تبقى متشابهة ولها نفس الغرض، وسيتم كتابة اسماء هذه الوظائف باللغة الإنجليزية وشرحها ووضع رموزها في هذه التدوينة لكي يسهل فهمها عليكم، وسوف يكون بامكانكم معرفة طريقة برمجة ريموت المكيف الخاص بكم دون الحاجة إلى الإتصال بتقني أنظمة التكييف.

أولاً: ON/OFF تشغيل وايقاف تشغيل

يقوم هذا الزر في ريموت جهاز التكييف بتشغيل وايقاف تشغيل جهاز التكيف مع حفظ الإعدادت، فاذا قمت بايقاف تشغيل المكيف وهو على درجة حرارة 24 مئوية فانه عند تشغيل الجهاز مجدداً من خلال هذا الزر سوف يعمل على نفس درجة الحرارة التي كان قد ضبط عليها عند ايقاف تشغيله وهي 24 مئوية في مثالنا هذا.

ثانياً: MODE وتعني وضعية التشغيل

هناك عدة أوضاع لتشغيل جهاز المكيف سوف نقوم بشرحها بشكل مفصل، فهذه الأوضاع هي التي تحدد الية عمل المكيف وهي كالتالي:

  1. الوضع التلقائي auto mode: يقوم هذا الوضع بضبط جهاز التكييف على التبريد أو التدفئة أو ازالة الرطوبة حسب الحاجة وذلك من خلال قياس درجة حرارة الغرفة ومعرفة حاجتها إلى التبريد أو التدفئة.
  2. وضع التبريد cooling mode : يقوم هذا الوضع بضخ الهواء البارد في الغرفة وهو يستخدم في فصل الصيف.
  3. وضع التدفئة heating mode: يقوم هذا الوضع بضخ الهواء الساخن في الغرفة في فصل الشتاء ليشعر الإنسان بالدفء.
  4. وضع المروحة fan mode: وضع المكيف على المروحة يعمل هذا الوضع على ضخ الهواء كالمروحة دون تسخين أو تبريد الهواء، فيعمل المكيف في هذه الحالة كاي مروحة في المنزل ولا يكون هناك استهلاك عالي للكهرباء.
  5. وضع التجفيف drying mode : وضع التجفيف أو ازالة الرطوبة dehumidify mode يقوم بتجفيف الماء الموجود في الهواء وتقليل نسبة الرطوبة في الغرفة، وهو مناسب للمناطق ذات الرطوبة العالية في فصل الصيف لانه يجعل جو الغرفة مفعم بالإنتعاش والراحة وقليل الرطوبة بالاضافة لعملية التبريد، ولكن يفضل تشغيل هذه الوضعية لفترة من الوقت كساعة مثلاً، ومن ثم اعادة المكيف إلى وضعية التبريد.

ثالثاً: التحكم بدرجة الحرارة باشارة + و اشارة -

تقوم هذه الإشارات بالتحكم بدرجة الحرارة المطلوبة في الغرفة، وبالضغط على اشارة ( + ) فانت تقوم بزيادة درجة الحرارة وفي حالة الضغط على اشارة ( - ) فانت تقوم بانقاص درجة الحرارة، وتعمل هذه الاشارات في الأوضاع التالية: التبريد أو التدفئة أو التجفيف، لا تعمل هذه الاشارات في وضعية التجفيف أو المروحة.

رابعاً: الزر FAN

وظيفة هذا الزر هو التحكم بقوة ضخ الهواء من جهاز التكييف، فيمكن ضبطه على المستوى الذي يناسبك، أو يمكن ضبطه على auto بحيث يقرر الجهاز بنفسه ما السرعة المناسبة للهواء حسب درجة حرارة الغرفة، ففي حال كان فرق الحرارة كبير بين الدرجة المضبوطة على المكيف ودرجة حرارة الغرفة فان جهاز التكييف سوف يضخ الهواء بسرعة اكبر للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة وكلما اقترب من درجة الحرارة أكثر سوف يقوم بابطاء سرعة المروحة بشكل تلقائي.

خامساً: الزر Turbo

وظيفة هذا الزر هو زيادة سرعة ضخ الهواء في الغرفة للسرعة القصوى، مما يتيح للمكيف أن يسرع عملية وصول درجة الحرارة في الغرفة إلى الدرجة المطلوبة، وهذه الخاصية يمكن استخدامها عند بدئ تشغيل جهاز التكييف فقط وليس طوال الوقت، وعندما تشعر بان جو الغرفة قد وصل إلى درجة حرارة مقبولة لك عليك ايقاف تشغيل هذا الزر، لانه يرفع مستوى الضجيج في المروحة ويزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

سادساً: الزر Swing

يقوم هذا الزر بالتحكم باتجاه ضخ الهواء من وحدة التكييف الداخلية، فيمكن ضبط اتجاه الهواء بشكل ثابت لأعلى أو لاسفل أو بشكل متحرك لأعلى ولاسفل وبمستويات عديدة وبعض اجهزة التكييف تدعم التحكم بضخ الهواء لليمين ولليسار من خلال الريموت، بينما بعض الاجهزة تحتاج لضبط اتجاه الهواء لليمين ولليسار بشكل يدوي عن طريق التحكم بشفرات توجيه الهواء المسؤولة عن اتجاه اليمين واليسار يدوياً.

سابعاً: Timer on مؤقت التشغيل تلقائي اليومي

هذه الخاصية تدعم عمل جدولة لتشغيل المكيف بشكل تلقائي بدون التدخل منك، مثلاً انت عادة تصل غرفة مكتبك في الساعة التاسعة صباحاً فانت سوف تقوم بضبط المكيف Timer on على الساعة التاسعة الا ربع، بحيث انك ستصل إلى مكتبك وجهاز التكييف قد عمل قبل وصولك بربع ساعة، وبذلك فانت ستصل وستجد الجو لطيف ومناسب للعمل، في بعض اجهزة التكيف يكون اسم المفتاح T-ON اختصار ل Timer on.

ملاحظة بعض الأشخاص يفعلون Timer on بالخطأ مما يجعل جهاز التكييف يعمل بشكل تلقائي، فيظنون ان هناك خلل في المكيف لانه يعمل بشكل مفاجيء دون ان يقوموا بالضغط على زر التشغيل، فالحل لهذه الاشكالية هو فهمهم لخاصية Timer on وايقافها في حال كانوا لا يحتاجونها.

ثامناً: Timer off مؤقت الايقاف تلقائي اليومي

هذه الخاصية عكس الخاصية السابقة فانت تقوم بعمل جدولة لايقاف تشغيل جهاز التكييف بشكل تلقائي دون التدخل منك، فمثلاً انت تغادر مكتبك الساعة الرابعة مساءً فيمكنك ضبط المكييف بشكل تلقائي بان يقوم بايقاف تشغيل نفسه بنفسه في تمام الساعة الرابعة من كل يوم.

تاسعاً: الزر TEMP الخاص بدرجة الحرارة

هذا الزر وظيفته أن يقوم بتبديل معلومات درجة الحرارة الظاهرة على شاشة جهاز التكييف، فهو يقوم بالتبديل بين عرض ثلاث درجات حرارة مختلفة وهي درجة الحرارة التي تم ضبط المكيف عليها وهي مثلاً (24) درجة مئوية، درجة حرارة الغرفة وهي مثلا (27)، واخيراً درجة الحرارة في الخارج وهي مثلاً ( 35 ) درجة حرارة مئوية، وفيما يلي توضيح بكيفية الحصول على درجات الحرارة الثلاثة.

  1. درجة الحرارة التي تم ضبط المكيف عليها هي الدرجة التي تم اخيتاريها من خلال الريموت كنترول.
  2. درجة حرارة الغرفة يتم الحصول عليها من خلال مجسات في وحدة المكيف الداخلية.
  3. درجة الحرارة في الخارج يتم الحصول عليها من خلال مجسات في وحدة المكيف الخارجية.

عاشراً: خاصية Sleep مؤقت تخفيض درجة الحرارة

هذه الخاصية تم ايجادها لغرضين اساسسين وهما راحة الشخص النائم وايضاً لتوفير استهلاك الطافة في جهاز التكييف اثناء النوم، فتقوم خاصية Sleep بزيادة درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كل ساعة حتى تصل إلى درجة 26 درجة مئوية وبعض اجهزة التكييف حتى تصل الى درجة 30 مئوية، فلو تم ضبط المكيف مثلاً على درجة 24 مئوية قبل النوم فانه حتماً سوف يشعر الشخص النائم بالبرد وفي حال تم ايقاف جهاز التكييف بشكل كامل فان الشخص سوف يتعرق ويشعر بالحر اثناء نومه، فهذه الخاصية Sleep تم عملها لكي تجعل المكييف يتكييف مع الشخص النائم ويوفر له أكبر راحة ممكنة، فبعد ساعة من نومه سوف يقوم جهاز المكيف برفع درجة الحرارة إلى 25 درجة وثم سوف يتم رفعها مرة اخرى بعد ساعة اخرى إلى درجة 26 وبذلك يكون قد حقق اكبر قدر من الراحة للشخص النائم.

أحد عشر: الزر Light أو اشارة المصباح

بعض الأشخاص لا يطيقون وجود بصيص ضوء في الغرفة اثناء نومهم، وهذه الخاصية تم ايجادها خصيصاً لهؤلاء الأشخاص، فمن المعروف أن جهاز التكييف يحتوي على شاشة الكترونية مضيئة، وهذه الاضاءة قد تسبب الازعاج لبعض الاشخاص اثناء خلودهم إلى النوم، فعند الضغط على الزر light فان الشاشة المضيئة سوف تنطفئ دون انطفاء جهاز التكييف، وهكذا سوف يحصل هؤلاء الاشخاص على تجربة نوم افضل كما يحبون، ولإعادة اضاءة الشاشة مرة اخرى يمكن معاودة الضغط على مفتاح light وستعود الشاشة للعمل.

اثنا عشر: زر X-Fan

هذه وظيفة موجودة لدى بعض انواع أجهزة التكييف وليس كلها، وتقوم هذه الوظيفة بعمل تجفيف ذاتي لجهاز التكييف عند ايقاف تشغيله، فعند الضغط على ايقاف التشغيل سوف يعمل المكيف بشكل تلقائي على وضعية dry لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً، مما يساعد بعدم تكون روائح كريهة وفطريات مع الوقت داخل جهاز التكييف، ولذلك يوصى دائماً بتفعيل هذه الخاصية.

ملاحظة: هذه الخاصية لا تجعل المكيف ينطفئ مباشرة بشكل كلي بعد الضغط على زر ايقاف التشغيل، بل تمتد فترة التشغيل لمدة تصل إلى خمسة عشر دقيقة قبل ان ينطفئ المكيف بشكل كلي، وذلك بعد ان يكون قد اتم وظيفة التجفيف.

ثلاثة عشر: زر Clock لضبط الساعة

يقوم هذا الزر بضبط ساعة جهاز التكييف، وضبط الساعة أمر مهم جداً في حال اردت استخدام خاصية Timer on أو خاصية Timer off لان هاتين الخاصيتين تعتمدان على توقيت الساعة بشكل اساسي، فاي خلل في وقت ساعة المكيف سوف يؤدي إلى خلل في وقت عمل الوظفتين المذكورتين.

طريقة برمجة ريموت المكيف

عند ضبط الإعدادات السابقة حسب حاجتك فان ريموت المكيف سوف يحفظ هذه الاعدادت أو البرمجة التي اخترتها وعند الضغط على زر تشغيل المكيف فانه سوف يعمل بنفس البرمجة التي قمت باختيارها قبل القيام بعملية ايقاف تشغيل المكيف، وبذلك فانت لست بحاجة إلى برمجة ريموت المكيف في كل مرة تقوم بتشغيله، ولذلك احرص دائماً على وضع الريموت بمكان بعيد عن أيدي الأطفال في المنزل لكي لا يقوموا بنزع البرمجة التي قمت بضبطها.

هذا الشرح كما سبق وذكرنا فهو ينطبق على كافة الأنواع سواء سبليت أو المسمى سبلت أو ويندو في أغلب الشركات المصنعة للمكيفات ومنها هومر كوندور جنرال اورنج سامسونج دانسات Gree LG وغيرها من الشركات الأخرى التي تقوم بصناعة الأجهزة المنزلية، وطريقة برمجة ريموت المكيف لا تختلف كثيراً بين هذه الشركات.

المصدر
https://www.lamhaat.com/?app=article.show.228

إعجاب واحد (1)

شكرا

شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

شكرا

شكرى تقديرى

شكررررررررررري وتقديييري

يا جماعه فيين الشرح لو سمحتم؟

اين الشرح

تم تعديل الموضوع