مشروع طاقة شمسية عملاق بإسبانيا


يشهد قطاع الطاقة الشمسية بإسبانيا تطورا كبيرا, حيث دشنت مجموعة أكسيونا الأسبوع الماضي في ألفرادو بولاية أستريمادورا محطة طاقة شمسية حرارية ذات مقاييس مذهلة, تستطيع توليد حوالي 102 مليون ميغاوات/ساعة، أي ما يكفي لتغطية احتياجات الطاقة لـ28 ألف منزل, حسب ما أعلنته أكسيونا.

وتقدر مساحة هذه المحطة بحوالي 170 ملعب كرة قدم وتنتشر على 130 هكتارا، كما تستخدم 184320 مرآة مقعرة عملاقة، و768 لوحا شمسيا تمتد على طول 74 كيلومترا.

وتقول صحيفة لي درنيير نوفيل دالزاس الفرنسية التي أوردت الخبر إن التقنية المستخدمة في هذه المحطة التي تبلغ تكلفتها 236 مليون يورو تعتمد على تحويل ضوء الشمس إلى حرارة ومن ثم إلى كهرباء.

وتقوم هذه المرايا المقعرة العملاقة بتركيز الإشعاع الشمسي على أنابيب مستقبِلة, يدور بداخلها سائل مسخن لغاية 400 درجة مئوية يندفع باتجاه دوائر مائية لإنتاج البخار الضروري لتشغيل توربينات موصلة بمولد من أجل إنتاج الكهرباء.

ويعتقد الكثيرون أن الطاقات المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية ربما تمثل أحد الحلول التي قد تساعد إسبانيا في الخروج من الأزمة المالية الحالية.

وحسب بعض التقديرات, فإن بإمكان هذا القطاع أن يؤمن للإسبان 25 ألف وظيفة من الآن وحتى عام 2010, فظروف إسبانيا التي تنعم بـ2800 ساعة من الشمس سنويا مواتية لاستغلال هذا النوع من الطاقات, وقد استثمرت شركات البناء والبنى التحتية الإسبانية في هذا القطاع حوالي أربعة مليارات و400 مليون يورو.

									 									 								 							 							 								 									 										 											المصدر: 											الصحافة الفرنسية