مبادئ الصيانة فى الأجهزة الطبية (الجزء الأول)

بسم الله الرحمن الرحيم

سنبدأ اليوم الدرس الأول من مبادئ الصيانة فى الأجهزة الطبية وكما سبق و نوهنا فى المقدمة سيكون موعدنا أسبوعى أو نصف شهرى بين كل جزء و الأخر لإتاحة الفرصة لعرض الأسئلة و المناقشات الجانبية والتعليقات و أرجو من جميع الزملاء المشاركة الإيجابية سواء كانت بطرح الأسئلة أو أضافة معلومات جديدة لتعم الفائدة علينا.

البداية

ما هو مهندس صيانة الأجهزة الطبية :
[SIZE=“5”]مهندس الصيانة بشكل عام هو المسئول الفنى عن الجهاز من بداية تركيبه وتشغيله مرورآ بأعمال الصيانة الدورية و الوقائية وأكتشاف الأعطال بالجهاز و أصلاحها و المعايرة فى بعض الأجهزة.
مع أختلاف الأجهزة الطبية وتخصصاتها يختلف أيضآ التخصص فى الصيانة فمع كل جهاز يكون مهندس الصيانة متخصص فى فرع من الأجهزة فمثلآ نجد لأجهزة العمليات كالتخدير(Ventilators) والمشرط الجراحى (Diathermy) …الخ مهندس يختلف عن تخصص الأشعة(X-ray) أو العناية المركزة(Intensive Care) أو الأسنان (Dental Units) أو العلاج الطبيعى (Physiotherapy) أو العلاج الإشعاعى (radiation therapy)…الخ أى مع كل جهاز يكون مهندس متخصص كله.

المهارات اللازمة لمهندس الصيانة المبتدئ:
1- الدراية الكاملة بالأسس النظرية والفكرة العامة للجهاز لأنه من الطبيعى فهم ومعرفة الجهاز قبل الأقدام على محاولة أصلاحه.
2- القدرة على فهم كتيبات الشرح و الكتالوجات الخاصة بالجهاز.
3-الإلمام بالأسس و النظريات الألكترونية و الكهربية و الميكانيكية البسيطة فى بعض الأحيان مدعمة بالتطبيق العملى.
4-معرفة أستخدام الأدوات و العدة الازمة فى الأصلاح.
خبرات الصيانة تأتى مع التدريب و كثرة التعرض للأعطال

أنواع الكتالوجات وكتيبات الشرح الخاصة بالأجهزة:
1-كتيب التشغيل User Manual or Operation Manual
[/color]وهو كتيب خاص بشرح كيفية تشغيل الجهاز وهو فى الغالب يكون للمستخدمين فقط
2-كتيب التركيب و المعايرة Installation & Calibration Manual
وهو يشرح كيفية تركيب الجهاز و تشغيله و إعداده للعمل و عمل المعايرة له (كتاب المعايرة يرفق فى بعض الأجهزة مع كتيب التشغيل أو كتيب الخدمات Service Manual.
3- كتيب الصيانة Maintenance Manual
وهو المسؤل عن شرح أعمال الصيانة الدورية والوقائية
4-كتيب قطع الغيار Spare Parts Manual
وهو كتيب الذى يشرح قطع الغيار الخاصة بالجهاز وأرقامها لطلبها من الوكيل أو الشركة المصنعة فى حالة تلفها و تغيرها بأخرى.
5-كتيب الشرح النظرى Theory of operation Manual
يوجد هذا الكتيب فى الأجهزة الكبيرة و المعقدة لتساعد مهندس الصيانة على معرفة وظيفة كل بوردة (Board) أو جزء فى الجهاز وفكرة عمله لمساعدة المهندس فى عمليات الأصلاح.
6-كتيب الدوائر الأليكترونية Schematics and Electronic Manual
عبارة عن رسمات ومخططات الدوائر الأليكترونية الخاصة بالجهاز وهو فى الغالب لا يكون فى جميع الأجهزة.

الأدوات والعدد و الأجهزة الازمة لمهندس الصيانة[/size]
أنواع العدد و الأدوات:سوف نذكر العدد الشائعة و المستخدمة فى معظم الأجهزة
1-عدد ميكانيكية
2- عدد كهربية و اليكترونية
3-عدد و أجهزة قياس
سوف أضع فى المرفقات التفاصيل الخاصة بالعدد مرفقة بالصور وسوف أنتهى عند هذا الجزء وسوف نلتقى بإذن الله تعالى فى الدرس القادم وخلال الأيام بين كل درس و الأخر سوف نتناقش سويآ فى أية ملاحظات أو أسئلة. جزاكم الله خيرآ ووفقكم لما يحب ويرضى
.

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

شكرا الموضوع ممتاز وجميل ومفيد

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

شكرا شكرا شكرا

شكرا"

بارك الله فيك

شكرا جزيلا

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو

جزاك الله خيرا

شكرا اخي العزيز على هذه المعلومات القيمه والى مزيد من التقدم والنجاح…

شكرا على هذا الموضوع الرائع ونريد المزيد انا شاء الله واللة الموفق

السلام عليكم
اشكر الاخ الكريم على هدا الموضوع المفيد
اتمني من الاخ الكريم المزيد مع العلم انني ادرس تخصص صيانة الاجهزة الطبيةوانا احضر لمدكرة التخرج
اطلب من الاخوى الكرام افادتي بمعلومات عن صيانة الاجهزة الطبية
وشكراااااااااااا

السلام عليكم
اشكر الاخ الكريم على هدا الموضوع المفيد
اتمني من الاخ الكريم المزيد مع العلم انني ادرس تخصص صيانة الاجهزة الطبيةوانا احضر لمدكرة التخرج
اطلب من الاخوى الكرام افادتي بمعلومات عن صيانة الاجهزة الطبية
وشكراااااااااااا

السلام عليكم
شكرا اخي الكري على الشرح ونرجو ا المزيد

[CENTER][SIZE=4][COLOR=navy][I]جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

[/i][/color][/size][/center]

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

موضوع شيق وجميل… بوركت

جزك الله كل خير

يارب بارك لكل من اعطى معلومة