ماذا تلبسين أمام أطفالك ... ؟

[color=#0000FF][size=3]هل أنت تلبسين هذه الملابس أمام أطفالك!!؟

قالت محدثتي أنه طرق باب شقتها طارق، فذهبت لتنظر من العين السحرية للباب،
فإذا هي والدته، فطفقت راجعة لغرفته بسرعة خاطفة، تفاجأت طفلتها ذات الأربع سنوات …
و قالت بلهجتها الطفولية: (ماما ماما، إيش فيه)، لم ترد عليها، و غيرت ملابسها، و بدّلتها بملابس أكثر حشمة!!
اتنهى الموقف…[/size][/color]

[color=#0000FF][size=3]هذا الموقف أكثر من عادي لدى كثير من النساء.

لكن صاحبة الموقف امرأة مستقيمة (أحسبها كذلك)، و لو كانت غير ذلك لقلت أصلاً ضعف إيمانها لم يدفعها لهذا فحسب، بل لذنوب أعظم من هذا…

أتوقف قليلاً فأقول: هل أنت تلبسين هذه الملابس أمام أطفالك … !!؟

ألم تسألي نفسكِ يوماً من الأيام: أي طفل سأخْرج عندما يتعود على رؤية هذه الملابس العارية (المخزية)!!؟

بعض النساء رفعت الكلفة بينها و بين أولادها (من ذكور وإناث) حتى أنهم ليرونها بملابس (غرفة النوم)!!

ثم تقول بعد ذلك: لا زالوا صغاراً… أطفالا لا يفهمون شيئاً و لا ينتبهون!!

أو تقول: أنا أمهم!! و لا أعتقد أن هذه الملابس ستؤثر على نفسياتهم أو سلوكياتهم.
قفي معي أختي قليلاً و تأملي:

قال سبحانه: [/size][/color]

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ … الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ … وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ … مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ … وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ … وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء … ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ … لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ … طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ … كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ … وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{58} وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ … فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ … كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ … وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{59} سورة النور

[color=#0000FF][size=3]قال القرطبي –رحمه الله-: (قال أبو إسحاق الفزاري: قلنا للأوزاعي: ما حدّ الطفل الذي يستأذن؟
قال: أربع سنوات. و قال: لا يدخل على امرأة حتى يستأذن.
و قال الزهري: أي يستأذن الرجل على أمه، و في هذا المعنى نزلت الآية)
(الجامع لأحكام القرآن).

و قال الشيخ السعدي –رحمه الله-: (…فهذا –في الغالب- أن النائم يستعمل للنوم في الليل ثوباً غير ثوبه المعتاد…) ثم قال:
(أن الحكم المذكور المفصل إنما هو لِما دون البلوغ، أما بعد البلوغ فليس إلاّ الاستئذان)

(تيسير الكريم الرحمن).

الشاهد من هذا كله:

أن الله عندما أمرنا أن نعلم صبياننا و هم من دون سن البلوغ الاستئذان في الأوقات الثلاثة المذكورة …
لأن الإنسان قد يكون في حالة لا يجوز أن يراه الطفل عليها كأن يكون مع أهله، أو نائماً بملابس غير ساترة.[/size][/color]
ثم لما ينشأ الطفل أو الطفلة على رؤية والدتهم بهذه الثياب العارية ، لا شك أنه سيزول من قلوبهم إنكار مثل هذه الثياب فى أى مكان …
فلا يريان غضاضةً من رؤية مثل هذه المناظر بعد ذلك، و لا يريا بأساً من لبسها،
بل الأخطر أن يظنا جواز مثل هذه الملابس (غير الزوجين)، رغم أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( صنفان من أهل النار لم أرهما … قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس
ونساء كاسيات عاريات مائلات مُمِيلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة
ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)). رواه مسلم


[color=#0000FF][size=3]و قد بين العلماء أن المرأة لا يجوز أن تبدي لنسائها و محارمها إلاّ ما جرت العادة بكشفه و يصعب سَتْرُه كالرأس و العنق و اليدان و القدمان، و لا ينبغي لها التوسع في التكشف والتعَرّى أكثر من ذلك …
لعدم وروود الأدلة المجيزة له، ولأنه ليس من هَدْيْ أمهات المؤمنين،
و الصحابيات اللاتي عُرفن بالمبادرة لأمر الله و رسوله، و هذا هو الذي عليه فتوى
(اللجنة الدائمة).

*** منقول للفائدة ***

نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد[/size][/color]

http://www.tvquran.com/ تلاوة القرآن

الرئاسة العامة للإفتاء
http://www.alifta.com/Default.aspx

الدرر السُّنية للأحاديث
http://dorar.net/enc/hadith

أكثر من 350 مقرىء
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=rewaya

الأربعاء 24 ذو القعدة 1430

جزاكم الله خيراً أخي الكريم وقال بعض الأطباء النفسيين ما يؤيد ذلك بأن -ما سموه- سلوكيات غرفة النوم لابد أن تحجب عن الطفل من الثالثة من عمره ولكن أخي الكريم لي ملاحظة بسيطة أن أمر الملابس التي فيها زينة سواء في ذاتها أو التي تستوجب تزين المرأة تدعو الحاجة إلى استخدامها الآن ولا سيما عندما يكون الأطفال دون سن السادسة والزوجان لا يزالان شابين لما عمت به البلوى في شوارع المسملين، نعم أنا أعلم أن الشيخ بن عثيمين له رأي متشدد جداً في هذا الموضوع، ولكن يا أخي الشيخ رجل فاضل من ذوي المكارم وهو من أهل القصيم حكى لنا من زاراها أنها مدينة غاية في المتعة الدينية والأخلاقيات الاجتماعية حتى الأسواق فيها منفصلة الرجال يقفون بالخارج ينتظرون خروج زوجاتهم والنساء فقط هن اللآئي يدخلن الأسواق، ولكن فتوى كثير من علماء اهل مصر والتي تمر الآن بنكية أخلاقية مجتمعية تغيرت فتواهم وذلك من باب المصالح المرسلة ومراعاة الفتوى لحال المستفتي وعليه والله أعلم أنه يجوز للمرأة أن تتزين لزوجها بالقدر الذي يديم الحب بينهما ولا سيما حينما يرزقان بأطفال يشغلون حيزاً كبيراً من حياتهما العاطفية بشرط ألا تكشف ما فوق الركبة وما لا دون السرة والله أعلم هذا يا أخي ملخص ما وصلني من أقوال أهل العلم وأعوذ بالله ان أتقول عليه ما لايرضاه، وأسأل الله أن يسامحني إن كان خطأً أستغفر الله أستغفر الله، ولكن فعلاً الموضوع اصبح في أشد الحاجة لوجود روابط عاطفية مستديمة وعميقة بين الأزواج لتستقر الحياة في ظل الفتن والمشاكل الي تجرف الناس جرفاً