تشريعات تهمنا وكتير منا يجهلها

الاخوه الاعضاء…الشلام عليكم…اني ارجو من اداره المنتدى والاخت المشرفه عن المنتدى الاسلامي…تثبيت هذا الموضوع لتعم الفائده…والفكره التي اود طرحها…هي ان نقوم بطرح تساؤلات شرعيه ودينيه تمس حياتنا اليوميه نجهل حكم الدين فيها…وانا اعلم حق العلم انا الاخوه الاعضاء ليسوا مؤهلين لاطلاق الفتاوى…ولكن هدفي هو:
1.طرح احد الزملاء لتشريعات تمس حياتنا اليوميه قد يوجه الضوء على مسائل غائبه عن ذهن كتير منا وبطرحه للمشكله يكون نبه الجميع الى جهلهم في مساله مهمه تمس حياتهم ودينهم وهم لا يعرفون حكمها الشرعي.
2.قد يكون بعض الزملاء قد سمع بحكم هذه المساله الشرعي من مصدر موثوق وموثق في الرد الذي يضيفه على الفتوى المطلوبه وهنا اشدد الرجاء والتحذير في ان معا من عدم تقديم الاراء الشخصيه والابتعاد عن التلفيق او الاستناد الى المصادر المشبوهه.
3.طرح الفتوى الشرعيه للنقاش من ناحيه تسهيل تطبيقها العملي.
4.اختلاف العلماء رحمه للامه ففي سماع اكتر من راي للشرع يكون هناك تيسير وتوسعه.

والله ولي التوفيق

طاب ما تبدأ أنت حتى نتأسى بك ويتضح مرادك أكثر

القضيه الاولى الي احب اطرحها…انا اعمل في مدينه واسكن في مدينه اخرى واسافر يوميا قرابه ال100 كم واعود الى بيتي في نفس اليوم وقد استفتيت وافتوني انه يقع علي حكم المسافر ولي رخصه …وخاصه في موضوع الجمع والقصر في الصلاه… فانا الان اجمع واقصر يوميا عدا ايام الاجازات مراعيا الاحكام الشرعيه في ذلك…ولكن س}الي ايهما خير الاخذ بالرخصه ام الاخذ بالعزيمه…وس}الي الثاني بالنسبه للاذكار بعد كل صلاه هل يجزي القيام بها مره واحده بعد جمع صلاتين…

واكرر لاخواني ان هذا المجال لا يحتمل الاراء الشخصيه…الراي للدين واهل الافتاء…وارجو التفاعل من الاخوه اذا كان هناك منهم من يواجه نفس الوضع في العمل

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

اختااه موضوعك صعب جدا ومن غير الممكن ان يتم هذا دون وجود شخص عالم بامور الدين والفقه جيدا
وكما قلت ان الاخوه الاعضاء ليسوا مؤهلين لاطلاق الفتاوى…ولا اقول كلهم
فممكن انا مثلا اجيبك ولكن اخاف ان اقع في خطا من غير قصد او ربما لا استطيع ايصال المعلومة جيدا لك

ممكن مثلا تضعي فتوى لامر ما من مصدر موثوق فيه ولكن ان تضعي سؤال ونحن نجيب…
طبعا ليس براينا الشخصي بل مما سمعناه من المفتين ولكن من الافضل والافضل ان يكون الرد من الشيخ مباشرة
وهذا رايي اختاه لان في موضوعك هذا ممكن تختلط الفتاوي وخاصة خاصة خاصة في وقتنا هذا نجد ان كثرت الفتاوي

على فكرة انا قدمت طلب فيما مضى لإدارة المنتدى بخصوص عمل قسم للفتوى داخل المنتدى يشرف عليه أحد الدعاة فأجابوني أن منتدى أمل الإسلام وهو منتدى شقيق من الممكن أن تتابعه من خلال منتدى المهندس يوجد فيه ذلك الأمر

اخوتى فى الله عز و جل
ارى ان مواقع الفتوى منتشره بشكل رائع و يمكن الرجوع للفتاوى المشابهه و لا يستغرق ذلك الا دقائق معدوده و هذا افضل من اجتهاد من ليس باهل للفتوى

و يمكن لمن اراد ان يفيد رواد و اعضاء المنتدى ان يتابع الفتوى من مصدر موثوق فيه و يعرض السؤال و الاجابه حتى تعم الفائده

تقبلوا تحياتى و كل عام و انتم بخير