أمثال محرمة

[RIGHT][CENTER]

أمثال محرمة [/right][/center]


أمثال محرمة …للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته

أمثال محرمة …للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

1- رزق الهبل على المجانين!! :>

[CENTER]

فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو…[/center]

[CENTER]2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !![FONT=Traditional Arabic]
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق… فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

3- ثور الله فى برسيمه!![/font][/center]

[CENTER]

:كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم… غير أنه سوء أدب مع الله تعالى… قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).[/center]

[CENTER]4- أنا عبد المأمور !! :>

[CENTER]

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ’ على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ’ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. [/center]

5- يا مستعجل عطلك الله !! :>

[CENTER]

وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. [/center]

[CENTER]ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان… ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/[FONT=Traditional Arabic]

انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

6-البقيه فى حيــــــــــــا تك> ما هذه البقيه[/font] [/center]

[CENTER]

لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره [/center]

[CENTER]قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )) [FONT=Traditional Arabic]

7- )لاحول الله )[/font] [/center]

[CENTER]

وهنا يريد الاختصار … ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة… [/center]

8- الباقي على الله

[CENTER]

هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا… [/center]

[CENTER]وهي مذمومة شرعا …[FONT=Traditional Arabic]
والواجب علينا التأدب مع الله…
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

9- شاء القدر[/font] [/center]

[CENTER]

لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) …> [/center]

10- فلان شكله غلط

[CENTER]

وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس … [/center]

[CENTER]لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به …[FONT=Traditional Arabic]
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

11- ))الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))[/font] [/center]

[CENTER]

اللعن (( الطرد من رحمة الله ))[FONT=Traditional Arabic]

وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))[/font] [/center]

[CENTER]وفي رواية أُخرى… لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر … [FONT=Traditional Arabic]

12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى>[/font] [/center]

[CENTER]

هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، [/center]

[CENTER]قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني …[FONT=Traditional Arabic]

13- امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))[/font] [/center]

[CENTER]

أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . [/center]
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية

وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))

والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,[/center]

جزاك الله خيراً أخي الكريم
وهناك كتاب جميل ومختصر “اسمه احذر أفعال وأقوال تخالف العقيدة” وهو موجود في السوق وحاولت أن أجد لكم رابط ولكني لم أستطع

اه فعلا في شريطين على ما اعتقد انا سمعت بتاع محمد حسين يعقوب
واعتقد في واحد لمحمد حسان

جزاكم الله خيرا

جزاك الله خيرا

جزانى الله واياكم كل خير

فعلا اخي أمثال محرمة …للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته
وحتى ان هناك اخطاء في محادثتنا

[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=DarkSlateGray][CENTER]ففى هذا الأيام نرى كثير من الناس يقولون ألفاظ ولا يلقون لها بالا ولا يعلمون انه لا يجوز على المسلم أن يتلفظ بها

[/color][/size][/font]

وقال سبحانه وتعالى أيضا:


ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )سورة ق

1- الحلف بغير الله
وأنتم ترونه كثيرا مثل والنبى والكعبة وحياة أولادى أو أبى وأشياء كثيرة من هذا القبيل التى لا يجوز الحلف بها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من حلف بغير الله فقد أشرك صحيح أخرجه أبو داود والترمذي والحاكم وهو مخرج في الإرواء


من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
أخرجه مسلم والبخاري وهو في الإرواء

عن رفاعة الجهني قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حلف قال والذي نفس محمد بيده * ( صحيح ) _ الصحيحة2069


عن ابن عمر قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه فقال لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الله * ( صحيح ) _ الارواء 2698 …

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون * ( صحيح ) _ النسائي 3769 .


عن بريدة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلف فقال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما قال وإن كان صادقا فلن يرجع إلى الإسلام سالما * ( صحيح ) _ ابن ماجه 2100

2- أن كثيرا من الناس حينما يطلب من شخص شيئا ما،
يقول البركة فى ربنا وفيك أو مثلا عندما يتم الأمر يقول له هذا بفضل الله وانت
وهذا لا يجوز و الصحيح أن نقول البركة فى الله ثم فيك أو تم هذا الأمر بفضل الله ثم بمساعدتك فلا ينبغى ان نساوى العبد بالمعبود جل وعلا فدائما يجب أن يكون الله سبحانه وتعالى فى الدرجة الأولى ثم يأتى بعد ذلك أى شىء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئت ولكن ليقل ما شاء الله ثم شئت * ( حسن صحيح ) _ الصحيحة 136 و 139 و 1093 …


3.عندما نذهب لتعزية أحدهم نجد أغلب الحاضرين يقولون البقية فى حياتك أو ربنا افتكره وهذا كله لا يجوز و الصحيح أن نقول البقاء لله إن لله و إنا إليه راجعون لله ما أخذ ولله ما أعطى لأن أى شخص منا لا يموت إلا بعد أن ينتهى عمره المقدر له ولا تكون هناك بقية،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


2135 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا الوليد بن مسلم عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم * ( صحيح ) _ التعليق الرغيب 7/3 ، أحاديث البيوع ،الصحيحة 2607 ، المشكاة 5300 .

4-كثير من الناس إذا أصابتهم مصيبة يقولون يا حرام، ويا ويلى أى الويل لى وكل هذا لا يجوز والصحيح أن نقول قدر الله وما شاء فعل و إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنى فى مصيبتى و أخلف لى خيرا منها،وقد سمعت من الشيخ الشعراوى أن من يقول يالهوى أو ياخرابى ترد الملائكة وتقول زادك الله لهوا أو زادك الله خرابا وأيضا لا يجوز الدعاء على النفس ،
نسأل الله العفو والعافية لنا ولكم .


5-و أيضا هناك من يقول أنا عملت اللى على والباقى على ربناوهذا لا يصح لأنك عندما تخاطب مسئول تتحدث معه بأجمل العبارات ولله المثل الأعلى فعندما تتحدث عن الله او تخاطب الله فأنتقى أجمل العبارات فالأفضل أن نقول عملت اللى على و توكلت على الله.


6- كثير من الناس يقول ربنا موجود ولا يصح أن نقولها لأننا إن أمعنا النظر فيها لغويا نجد أنها اسم مفعول مثل مأكول أى وقع عليها فعل الفاعل فلا يجوز أن نقول ربنا موجود والصحيح أن نقول ربنا واجد لأنه هو من أوجد و خلق الجميع سبحانه وتعالى .


7-كثير منا يقول على مرض السرطان المرض الخبيث وقد سمعت الشيخ محمود المصرى يقول فى أحد دروسه الدينية أنه لا يجوز أن نقولها والصحيح أن نقول المرض الشديد لأن لا شىء يأتى من عند الله يكون خبيثا فكل شىء خلقه الله يعود بالخير والنفع على الانسان حتى المرض يطهر الله به عباده من الذنوب ،فعندما نزور المريض من الأدعية التى نقولها له (لا بأس طهور إن شاء الله).


8-كثير من الناس اذا حدث أمرا يقولون لا حول الله وهذا لا يجوز و الصحيح أن نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم أى لا يحول الانسان من ارتكاب المعاصى الى القيام بالطاعات وتقوية العبد على أدائها إلا الله سبحانه وتعالى.





9- كثير من الناس يقولون على الشخص قاسى القلب أو الظالم (لا بيرحم ولا بيخللى رحمة ربنا تنزل)
وهذا لا يجوز لأن الله سبحانه وتعالى يقول فى الآية رقم 82 من سورة يس (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) وبالتالى فلا يستطيع احد أن يمنع رحمة الله من النزول أو يمنع أمر قد قضاه الله على عبيده ويمكن ان نقول الراحمون يرحمهم الرحمن وارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء.


10-من الاخطاء الشائعة اننا نجد كثير من الناس يسبون الدهر أو الأيام أو الليالى أو الشهور
وهذا لا يجوز مطلقا وهذا الحديث يؤكد ذلك[ لا تسبوا الدهر ؛ فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر ، الأيام والليالي لي أجددها وأبليها ، وآتي بملوك بعد ملوك ] . ( صحيح ) _

13- الكثير من الناس فى هذه الأيام يتشائمون من الأرقام أو عند رؤية قطة سوداء أو بومة أو من أشياء معينة
وهذا لا يجوز لان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عن الطيرة(التشاؤم)


3526 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة * ( صحيح ) _ الظلال 269 ، الصحيحة 786 : وأخرجه البخاري ومسلم .


3528 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن سلمة عن عيسى بن عاصم عن زر عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل * ( صحيح ) _ الصحيحة 430 ، غاية المرام 303 .


[ من ردته الطيرة ، فقد قارف الشرك ] . ( صحيح ) _ وزاد في رواية : قالوا : وما كفارة ذلك يا رسول الله ؟ قال : يقول أحدهم : اللهم لا طير إلا طيرك ، ولا خير إلا خيرك ، ولا إله غيرك .


*وقد تحدث الطيرة أيضا نتيجة لقراءة الكثير من الناس الطالع والكف او مطالعة الابراج فى الصحف والمجلات وهذا نهى عنه ايضا نبينا الكريم فيجب على هؤلاء الأشخاص أن يعلموا أنه كذب المنجمون ولو صدقوا وإليكم قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم فى ذلك


من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه بما قال لم تقبل له صلاة أربعين يوما صحيح أخرجه مسلم وأحمد والبخاري في التاريخ الصغير


من أتى كاهنا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أخرجه البزار والحديث صحيح مخرج في الإرواء


وليعلم كل منا أنه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا كما اخبرنا الله تعالى ورسوله الكريم


(قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)سورة التوبة آية51


كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما قال يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك بشيء إلا قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف )


الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2516


[FONT=Arial][COLOR=RoyalBlue][SIZE=4] [CENTER]اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

بارك الله فيك اخي على موضوعك وجزاك الله خيرا كثيرا
[/center]
[/size][/color][/font][/center]