لماذا يجب ان يكون لعملك موقع على الانترنت


#1

لماذا يجب ان يكون لعملك موقع على الانترنت

ان كثير من الناس يكونون تحت انطباع بأن السبب لكى يكون لك موقع على الانترنت هو اذا كنت ستهدف الى بيع سلع و خدمات فقط وهذا في الواقع انطباع غير صحيح إلي حد كبير و في هذا الجزء سوف نستعرض 22 سببا لاستخدامات الموقع وطرق الإستفادة منه في الأعمال على ان يتم ذلك على جزئين:

1- الموقع وسيلة انتشار و تواجد غير عادية:
يمكن للموقع أن يوصل رسالتك ويراها الملايين من الناس من آلاف الأماكن، ومن جميع أنحاء العالم من خلال الدخول إلى الإنترنت وإلى موقعك به مهما كان نوع عملك و أنت لا تستطيع إهمال هؤلاء الناس وحتى تكون أنت جزءا من هذا المجتمع، وتريهم أنك مهتم بخدمتهم من خلال عملك، فإنك بحاجة لأن تكون على الإنترنت.
شىء اخر إن المنافسين لك بعملك يمكن أن يكونوا ايضا هناك وهذه بالتالي فرصتك لتري عملك وتوسع قاعدة عملائك، وذلك بسبب عرضك للرسالة الإعلانية الخاصة بعملك لدرجات لا تستطيع وسائل الإعلان التقليدية أن تصل إليها.

2- قدرة الموقع على تحسين صورتك:
حتى أصغر الأعمال حجما يمكن أن يكون له “حضور على الإنترنت” ويمكن أن ينافس مباشرة مع المؤسسات الكبيرة المديرة لنفس نوع العمل وعليك الإستفادة من ذلك وإعطاء صورة أفضل لعملك من خلال الموقع بحيث يكون أكثر إثارة وأفضل إعلاما حتى من المؤسسات ذات الحجم الأكبر عشر مرات من مؤسستك.

3- قدرتك على زيادة إنتاجيتك:
يمكن لأي شخص يجيب على الإستفسارات التليفونية فى الشركات التى تقدم خدمات تتصل اتصالا مباشرا بالجمهور أن يخبرك بأن وقته ضائع في الإجابة على نفس الأسئلة التي تتكرر مرات ومرات لكن إذا ما وضعت انت مثلا فى موقعك معظم الإجابات عن هذه الإسئلة التي تتكرر دائما (faq) ، فإن ذلك يعني توفير وقت العاملين معك، وعدم تعاملهم مع تلك الأسئلة الروتينية و ايضا توفيرك الوقت للقيام بتطوير وإنماء عملك, إن وجود الإجابات الصحيحة على موقعك تقلل نسبة اهدار الوقت كما أن من يتعامل معك يكون على علم مسبق بالتفاصيل قبل أن يتصل بك.

4- تحسين قدرة عملك على التنافس:
من أهم الأسباب التي تغري الأعمال الصغيرة بالتواجد على الإنترنت هي أنه بامتلاكها تصميم جيد لموقعها فإنه حتى ولو كان عدد العاملين هو شخص واحد فإن ذلك يعطي حضورا يساوي حضور مؤسسة ضخمة، وذلك لأسباب عديدة منها أن تكاليف الإتصالات والتسويق وطباعة الإعلانات وغيرها هي قليلة للغايةبالمقارنة بتكلفة تصميم موقع علىشبكة الإنترنت وبالنسبة للأعمال الكبيرة فإنها تجد في الموقع وسيلة لدعم المنتجات و الخدمات التي تمتلكها، وهذا بحد ذاته مهم جدا، وأيضا وسيلة لزيادة أهمية المؤسسة وإدارتها وفرص عملها. وهي أمور هامة في مجال القدرة على التنافس.
هناك أمور هامة كثيرة أخرى في هذا المجال من أهمها أن الإنترنت يعني المستقبل، وسيغير الإنترنت الكثير من الأمور في المجالات المتعددة مثل وسائل التسلية وطرق إنجاز الأعمال. سيغير شكل السوق ومراكز التسوق والمؤسسات المالية والوساطة والوكالات. كثير من الأعمال ستتوجه لأسلوب البيع المباشر وبالتالي عليك أن تضع نفسك منذ الآن في المكان الصحيح وفي مقدمة المنافسين لك خاصة هؤلاء الذين لا يتواجدون على الإنترنت.

5- رسالتك الإعلامية دائما متجددة:
في بعض الأحيان تتغير المعلومات حتى قبل خروجها من المطبعة مما يؤدى الى دفع تكلفة باهظة لإعادة تحديثها وإعدادها للطباعة وطباعتها. أما ما سبق طباعته فيصبح عديم الفائدة اما فى حالة تصميم الموقع فانه يمكن تحديث المعلومات على الموقع دائما فى اى وقت و من اى مكان خلال دقائق فمثلا باستطاعتك الإعلان عن طرح منتج جديد، وتحديد أسعار البيع الجديدة ، وتحديث العروض الجديدة للبيع. إن عملية النشر الإلكترونية هذه يمكن تغييرها حسب حاجتك. لا توجد أوراق أو حبر أو حاجة إلى المطابع ودفع فواتيرها. يمكنك أيضا إرفاق موقعك وربطه مع قاعدة معلومات وبالتالي يمكن تحديث الموقع لأي عدد من المرات خلال اليوم.

6- رخص تكلفة الموقع لدينا:
إن تكلفة تصميم موقع بشكل إحترافي يكلف أقل بكثير من اى حملة إعلانات صحفية او تليفزيونية , علما بأن موقعك يمكن أن يراه عدد أكبر من العملاء المحتملين. إن وجود الموقع يقلل من حجم التكلفة التى سيتم تخصيصها لاى دعاية .

7- استعمال البريد الإلكتروني:
معظم الناس يرتبطون بالإنترنت حتى يكون بإمكانهم إرسال واستقبال البريد الإلكتروني بشكل اسرع واقل تكلفة سواء كانت مرسلة لعنوان في نفس المدينة أو لأي مكان في العالم. وفي الواقع فإنك إذا كنت تستعمل الإنترنت فإن زيادة التكلفة المترتبة على إرسال البريد هي لا شيء. وليس هذا كل ما في الأمر بل يمكنك الفصل بين بريدك الالكترونى الشخصى الخاص بك و البريد الخاص بمؤسستك و الذى لابد ن تراسل به كافة عملائك لما فى ذلك من مظهر اكثر احترافا لك و لمؤسستك.

8- إيجاد الإهتمام والتعريف بعملك:
من الأسباب الهامة كذلك أن الموقع الخاص بك على الإنترنت سيقوم بترويج عملك 24 ساعة يوميا، سبعة ايام في الأسبوع على مدارالاعوام في كل أنحاء العالم. ويجعلك متواجدا دوما، ولا توجد وسيلة أخرى تقدم لك هذا العرض وبهذه المرونة , وإذا كان عملك يرتكز على معرفة أو توزيع المعلومات أو الحصول عليها فإنك لن تتحمل الا تكون على الإنترنت إن عملائك سيمكنهم معرفة برنامج توزيعك لبضاعتك ومعرفة أسعارها أو تكلفة الخدمات… الخ بمجرد النظر للصفحة التابعة لذلك في موقعك. فقط تخيل حدوث اى تغيير فى اى بيانات ويرى هذا التغيير في جميع أنحاء العالم من خلال الموقع، بدون أن تعيد طباعة لائحة الأسعار وتقوم بتوزيعها ثانية.

9- تنفيذ الأعمال على خطوط الإنترنت:
من الممكن جدا اذا كان موقعك الهدف منه بيع بعض السلع و المنتجات ان يتم تصميم أحد صفحات موقعك بحيث تحتوي على طلب للشراء يقوم العميل بطباعتها وإرسالها ثانية بالبريد العادي مع شيك بقيمة المنتج لك.
ومع أنه من الممكن عمل منظومة حقيقية للشراء باستعمال بطاقات الشراء، إلا أن من الأفضل في اعتقادنا بالوقت الحاضر للشركات ومؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة أن تأخذ طلبات الشراء من خلال الإنترنت وأن يكون الدفع نقدا او باستعمال الهاتف أو الفاكس أو البريد العادي حيث ان كثير من الناس في أنحاء العالم لا يزالون حذرين من استعمال بطاقات الإئتمان خلال شبكة الإنترنت الا ان هذا يمكن أن يتغير مع الوقت و من الأشياء التي تباع بشكل جيد من خلال الإنترنت هي المنتجات المتعلقة بالكمبيوتر والكتب والموسيقى والبقالة والزهور والبرامج السياحية و غيرها.

10- تحسين وسائل الإتصال:
ان كثير من الشركات الكبيرة تستخدم الموقع لتجعل الموظفين الموجودين في فروعها المختلفة على اتصال بالمركز الرئيسي. ومع نمو أعمال الإتصالات فإن هذا الأمر ستكون له أهميته الكبيرة.

11- استلام المعلومات:
قد يكون إشتراكك في الإنترنت بسبب رغبتك في الحصول على المعلومات المختلفة منه وبالتالي فإن توفر موقع لك على الإنترنت يجعل من السهل على مواقع المعلومات الأخرى من تزويدك بما يتجدد لديها كما يمكنك أيضا أن تستعمل البرنامج المتصفح لتجد مزودين جدد للمعلومات أو للبضائع، ولتقارن الأسعار والمواصفات بكل سهولة.



Cordially,
Manar Sabet