خطوط الطاقة الكهربائية أسهل وسيلة لتشبيك أجهزة الكومبيوتر المنزلية


#1

خطوط الطاقة الكهربائية أسهل وسيلة لتشبيك أجهزة الكومبيوتر المنزلية

خطوط الطاقة الكهربائية من شأنها أن تساعد في الاستغناء عن مد أسلاك طويلة من غرفة لأخرى داخل المنزل
يجري العمل لاستخدام خطوط الطاقة الكهربائية لتبادل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر داخل المنزل الواحد دون الحاجة إلى مد أسلاك طويلة أو الاستعانة بشبكة محلية لاسلكية، بيد أن هذه الطريقة تثير مخاوف بشأن حماية البيانات.

يعتمد مشروع لإقامة شبكة كومبيوتر منزلية على فكرة غاية في البساطة، ألا وهي استخدام خطوط الطاقة الكهربائية لتبادل المعلومات والبيانات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة داخل المنزل الواحد. وتعرف هذه الطريقة باسم “شبكات خطوط الطاقة الكهربائية” وهي من الوسائل الشائعة التي يستعين بها مصنعو أنظمة الشبكات في الوقت الحاضر.

ومن أهم مزايا هذه التكنولوجيا أنها تغني عن مد أسلاك طويلة من غرفة لأخرى داخل المنزل، كما تغني عن الاستعانة بشبكة محلية لاسلكية/ دبليو لان. وعن ذلك يقول مايكل لينك من مجلة “كمبيوتر بيلد” التي تصدر في ألمانيا: “إذا كانت هناك جدران سميكة تحول دون انتقال شارات الشبكة المحلية اللاسلكية، فإن شبكات خطوط الطاقة الكهربائية تمثل بديلا مناسبا”.

قصور في حماية المعلومات

[RIGHT]


خطوط الطاقة الكهرباشية يمكنها أن تساعد أيضا في الاستغناء عن الشبكة اللاسلكية المحلية ولا توجد صعوبة كبيرة في تركيب محولات شبكات خطوط الطاقة الكهربائية حيث يمكن بكل سهولة تركيب المحول في مغذي الكهرباء على الجدار لإتمام عملية الاتصال تلقائيا بين جهازي كمبيوتر. ويتراوح سعر زوج المحولات ما بين 50 و180 دولار حسب السرعات التي توفرها، كما تباع في الأسواق محولات فردية. وعادة ما يكون هناك توافق بين المحولات التي تنتهجها الشركات المختلفة. بيد أن حماية البيانات تعد من بين أهم الجوانب المثيرة للقلق فيما يتعلق بشبكات خطوط الطاقة الكهربائية حيث يستطيع أي جار يمتلك محول أن يتسلل إلى الشبكة المنزلية الخاصة بك ويتطلع على بياناتك الشخصية، لذلك ينصح دائما بتغيير كلمة السر الخاصة بدخول الشبكة بشكل منتظم. [/right]

(ط. أ/ د ب أ)

مراجعة: ابراهيم محمد


(محمد محسن حامد) #2

بالتوفيق ان شاء الله