العـلاج بالأعشـــاب كبــديـل للأدويــة الكيمــاويــة


(system) #1

[RIGHT]الـشــمـــر:-
الاسم النباتى (Foeniculum vulgare)، الشمر هو نبات مائل إلى اللون الأصفر، ومعروف لدى شعوب البحر المتوسط والآن ينمو ويزرع على نطاق واسع فى أوربا وشمال أمريكا[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000].

[/color][/size][/font][/b]والشمر عشب جميل ينمو حتى 121-152 سم فى الطول.
وتجذب زهور الشمر ذات اللون الذهبى النحل. أما الزيت المستخرج من الشمر فيكون من بذوره بعد كسرها حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة ويهدأ المعدة والتشنجات أيضاً[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000].

  • [/color][/size][/font][/b]استخدامات عشب الشمر وفوائده[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000] :
  • [/color][/size][/font][/b]من الفوائد الهامة لعشب الشمر أنه يحفز الشهية[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000].
  • [/color][/size][/font][/b]يساعد فى الهضم، وبغلى ملعقة واحدة من بذور الشمر فى 100 مليلتر من الماء لمدة نصف ساعة تفيد لعسر الهضم والانتفاخ والإمساك[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000].
  • [/color][/size][/font][/b]شاى الشمر لعلاج المغص: الشمر من أكثر الأعشاب أماناً للاستخدام فى علاج المغص والذى يساعد الطفل على التخلص من الغازات وإراحة المعدة. تغلى ملعقة صغيرة واحدة من عشب الشمر فى كوب من الماء ويترك الشمر منقوعاً فى الماء حوالى 20 دقيقة، ثم يصفى ويترك ليهدأ قليلاً … ويعطى للطفل فى الببرونة وسيساعد فى تهدئة المغص[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000].
  • [/color][/size][/font][/b]من المعروف عن الشمر فائدته لعلاج حصوات الكلى، مشاكل الدورة الشهرية، الغثيان، السمنة، وزيادة إفراز اللبن فى الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية[B][FONT=Arial][size=4][COLOR=#000000].
  • [/color][/size][/font][/b]وكمادات شاى الشمر الدافئة والتى توضع على جفن العين تخفف من ورم الجفن وتحسن من الرؤية.
    اليــانـســون :-
    اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم[B][COLOR=black][FONT=Arial][size=4].

[/size][/font][/color][/b]هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى اوربا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.
وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء الكبد وظيفته[B][COLOR=black][FONT=Arial][size=4].

  • [/size][/font][/color][/b]زيت اليانسون:
    هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسؤولة عن إكساب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (P-methoxyphenyl-Methyl-Chavicol-Acetone) وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة[B][COLOR=black][FONT=Arial][size=4].
  • [/size][/font][/color][/b]فوائد بذور اليانسون:
    خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول. يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.
    يساعد عشب اليانسون فى علاج الماء الأبيض على العين , يمكن استخدام اليانسون خارجياً كمبيد للحشرات (الحشرات الصغيرة)

    اتمني ان افيد اكبر عدد من الاصدقاء …
    [COLOR=red]و انتظروا المزيد ع الاعشاب و فوائدهــا [/color]
    اختكم ف الله : المهندسة الايطالية [/right]