نبذة عن قسم هندسة كيميائية في جامعة النجاح الوطنية


(man_2009) #1

[COLOR=#000000][FONT=Tahoma]إن جامعة النجاح الوطنية قد أدركت تزايد الحاجة إلى إعداد مهندسين مدربين قادرين على التقدم في بناء الاقتصاد الفلسطيني، لذلك فقد تأسس قسم الهندسة الكيماوية في جامعة النجاح الوطنية بهدف خدمة وتطوير الصناعات الكيماوية في المناطق الفلسطينية ورفدها باحتياجاتها من المهندسين الكيماويين المؤهلين لتطوير هذه الصناعات والإشراف عليها وحل مشاكلها.
تأسس قسم الهندسة الكيماوية وبشكل رسمي في صيف 1995، وتم الاعتراف به من قبل وزارة التعليم العالي الفلسطيني. وكان ذلك لدخول منطقتنا في عصر جديد من عصور التطور الاقتصادي والاجتماعي في جميع المجالات الخاصة والعامة، ومع وجود عوامل التحدي، والعقبات التي عطلت عملية التقدم، فإن ذلك يتطلب التخطيط السليم، والجهود المنظمة لاستغلال المصادر المتوفرة بأفضل الطرق. إن المصادر البشرية تلعب دوراً أساسياً وحيوياً في عملية التطور كمحتوى لامع في تطبيق خطط التطور. ونتيجة لذلك، فإن تقدم وتطور المصادر البشرية ذاتها، بإعداد كادر مدرب ومؤهل أمر مهم بالنسبة لتطور المجتمع الفلسطيني الحديث.
وفي الوقت الحاضر أعد قسم الهندسة الكيميائية برنامجاً دراسياً يؤدي إلى درجة البكالوريوس في الهندسة الكيماوية، يمنح الطالب من خلالها القواعد الأساسية في الهندسة الكيماوية، والتي تتضمن مواد هندسية في المجالات التالية: هندسة مفاعلات كيماوية ، عمليات الفصل الكيميائية، هندسة السلامة، الوحدات الصناعية وتصميم المصانع و الهندسة البيئية. ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيماوية دراسة ( 164 ) ساعة معتمدة خلال مدة الدراسة، والتي تقدر بخمس سنوات، بحيث يتم الطالب في السنة الأخيرة مشروع التخرج، ويقوم الطالب خلاله بتطبيق المعلومات المكتسبة في أحد مجالات الهندسة الكيماوية لمشاريع محليه، كما يقوم الطالب خلال مدة الدراسة، بالتطبيق العملي من أجل توثيق الأسس الهندسية من خلال مختبرات الهندسة الكيماوية حيث يتميز القسم بإمكانيات مخبريه ممتازة تصلح للتعليم ولإجراء الأبحاث، فقد تم تجهيز القسم بمختبرات متطورة تمكن الطالب تصور كيفية سير العمليات الكيميائية المختلفة وارتباطها ببعض في المصانع الكيماوية. والمختبرات المتوفرة لدى القسم هي: مختبر ميكانيكا الموائع، مختبر الديناميكا الحرارية وانتقال الحرارة، مختبر الوحدات الصناعية، مختبر عمليات التحكم، مختبر المفاعلات الكيماوية، ومختبر خواص المواد والتآكل ووحدة أبحاث تكنولوجيا المياه والمياه العادمة والتحلية. وبالإضافة إلى مختبرات الطلبة يضم القسم عدة أجهزة خاصة ببحوث أعضاء الهيئة التدريسية كما يتوفر في القسم مختبرات مزودة بأجهزة حاسوب متقدمة سواء لتشغيل الأجهزة المختلفة في المختبرات أو من أجل استخدام الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وهي جميعاً متصلة بشبكة الانترنت العالمية. كما يحتوي مختبر الحاسوب على العديد من البرامج الهندسية المتخصصة لإجراء بعض عمليات التصميم والمحاكاة والتحكم في العمليات الصناعية.
ويتم قبول الطلبة في قسم الهندسة الكيماوية بناءً على :
1- استيفاء شروط التخصص في كلية الهندسة .
2- اجتياز مساقات
[B]
تفاضل وتكامل (1) 21101
تفاضل وتكامل (2) 21102
فيزياء عامه (1) 22101
فيزياء عامة (2) 22102
كيمياء عامة (1) 23101

[/b]

        3-  أن لا يقل معدل علامات الطالب في مواد الفيزياء والرياضيات عن 70%.
        وبناء على احتياجات قسم الهندسة الكيميائية، فإن كلية الهندسة تقوم على توفير متطلبات هذا القسم لكي تتوافق مع مستلزمات تقدم الصناعات المحلية ، حيث أن القسم يخطط لقبول العدد الكافي من الطلبة لخدمة الصناعة الكيماوية في فلسطين.  يوجد في القسم خمس أعضاء هيئة تدريس من حملة شهادة الدكتوراه، وعضوي هيئة تدريس من حملة شهادة الماجستير في الهندسة الكيماوية.  بالإضافة الى عدد من مساعدي البحث والتدريس وفنيي المختبرات. 

[/font][/color]
المصدر
http://eng.najah.edu/ar/node/30