القوة في القرآن الكريم


(system) #1

القوة في القرآن الكريم
رائد عبد الرحيم عاصي
بأشراف
الدكتور عودة عبد الله -
لجنة المناقشة
الدكتور عودة عبدالله ( مشرفاً و رئيساً ) الدكتور خالد علوان ( ممتحناً داخلياً ) الدكتور حلمي عبد الهادي ( ممتحناً خارجياً )
118 صفحة
الملخص:

الملخص

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد :

موضوع هذه الدراسة القوة في القرآن الكريم ، له مساس كبير بحياة الناس ، فهو يدخل في جميع نواحي وشؤون الحياة ، فمعنى القوة يكاد يكون واحدا في كل اللغات حيث يدور في إطار مفهوم القدرة على الفعل والاستطاعة والطاقة والنمو والحركة وهي ضد الضعف ، وتعني أيضا قدرة التأثير والنفوذ والسلطة ، لهذا بينت الدراسة المقصود من مفهوم القوة ودلالاتها في السياق القرآني ، والمفردات القريبة من معنى القوة في القرآن الكريم . وكذلك إبراز الحديث عن قوة الله تعالى ، في زمان يدعي فيه الكثيرون أنهم يملكون القوة والجبروت لإخضاع المستضعفين في الأرض.

وكذلك التعرف على الوسائل المادية والمعنوية لتحقيق القوة الراشدة ، منعا للانفلات والعنف الأهوج ، فالقوة ليست محصورة في الجسد، بل إن هناك قوى أخرى ، كالقوة الروحية ، والأخلاقية ، والنفسية ، والجماعية ، التي نحن بحاجة إليها ، إلى جانب القوة المادية ، فقد بينت الدراسة أسباب وعناصر القوة الحقيقية ، التي تصل بالأمة إلى مبتغاها من العزة والكرامة والسيادة والريادة والرفعة ، والتمكين في الأرض ، مما جعلنا نتعرف على النتائج المحمودة في استعمال القوة في الخير والبناء ، وعلى العواقب الوخيمة التي تنتظر الظالمين الذين أساءوا استخدام  القوة ، من خلال عرض النماذج التاريخية الدامغة من القصص القرآني .

حمل البحث على صيغة ملف الكتروني(رابط مباشر)


(أبو أنس المصري) #2

إنا لله وإنا إليه راجعون، بعد أكثر من عام عاد الشيعة ليقتحموا القسم الإسلامي
يا أخي الكريم حديث الكساء بسياقك هذا كذب وافتراء على سيد الأنبياء
انظر للسيدة فاطة الزهراء يقول لها النبي “السلام عليك” وترد عليه “وعليك السلام” ويأتي الحسن ويقول “السلام عليك يا أمي” وترد عليه “وعليك السلام” وكأن السلام بـ “السلام عليكم روحمة الله” ليس من الشريعة أو أن شرف “فردوا بأحسن منها” ليس من سمت آل بيت النبي، إنا لله وإنا إليه راجعون

وانظر إلى عمى قلب الوضاعين، حينما أخبر عمن تحت الكساء، قال فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها، لا حول ولا قوة إلا بالله أيهما أشرف سيدنا محمد أم السيدة فاطمة، طبعاً النبي محمد، فكان الأولى أن يقال “محمد وابنته وصهره وسبطيه” لكن أن سنيب النبي لفاطمة فيقال عنه “أبوها” فهذا في تنقيص من صاحب البيت نفسه، يامن تزعمون حب آله

يا أعمياءا لقلب، بالله عليكم أما تستشعرون بفقد الحلاوة المحمدية في عبارات الحديث في تكرار سجع متكلف ليس من نهجه صلى الله عليه وسلم اتباعه، أما تستشعرون ضعف عبارة وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالحَقِّ نَبِيا وَاصْطَفانِي بِالرِّسالَةِ نَجِيّا وتكرارها المنفر، وكذلك وَعِزَّتِي وَجَلالِي إِنِّي ماخَلَقْتُ سَّماء مَبْنِيَّةً وَلا أَرْضا مَدْحِيَّةً وَلا قَمَراً مُنِيراً وَلا شَمْساً مُضِيئَةً وَلا فَلَكا يَدُورُ وَلا بَحْراً يَجْرِي وَلا فُلْكا يَسْرِي إِلاّ لاَجْلِكُمْ وَمَحَبَّتِكُمْ. وَقَدْ أَذِنَ لِي أَنْ أَدْخُلَ مَعَكُمْ فَهَلْ تَأْذَنَ لِي يارَسُولَ الله ؟ فَقالَ رَسُولُ اللهِ: عَلَيْكَ السَّلامُ ياأَمِينَ وَحْيِ اللهِ، إِنَّهُ نَعَمْ قَدْ أَذِنْتُ لَكَ فَدَخَلَ جَبرائِيلَ مَعَنا تَحْتَ الكِساءِ.

يا أخي الكريم راجع الافتراء "وَعِزَّتِي وَجَلالِي إِنِّي ماخَلَقْتُ سَّماء مَبْنِيَّةً وَلا أَرْضا مَدْحِيَّةً وَلا قَمَراً مُنِيراً وَلا شَمْساً مُضِيئَةً وَلا فَلَكا يَدُورُ وَلا بَحْراً يَجْرِي وَلا فُلْكا يَسْرِي إِلاّ لاَجْلِكُمْ وَمَحَبَّتِكُمْ. وَقَدْ أَذِنَ لِي أَنْ أَدْخُلَ مَعَكُمْ فَهَلْ تَأْذَنَ لِي يارَسُولَ الله ؟ فَقالَ رَسُولُ اللهِ: عَلَيْكَ السَّلامُ ياأَمِينَ وَحْيِ اللهِ، إِنَّهُ نَعَمْ قَدْ أَذِنْتُ لَكَ فَدَخَلَ جَبرائِيلَ مَعَنا تَحْتَ الكِساءِ."
يا أعمياء القلوب قارنوا هذا الكلام بقول الله وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون وقوله تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا، ارأيت أن دعوا للرحمن ولدا وليس إن أبغضوا صحابياً إن كن فعلاً خلقن من أجله

وأيضاً اذن الله لجبريل أن يدخل فلماذا يستأذن النبي، هل من بعد إذن الله من استئذان، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

يا عميان القلوب هل كان علي أميراً للمؤمنين ورسول الله حي يوحى إليه، إنا لله وإنا إليه راجعون
يا عميان القلوب من أول من لقب بأمير المؤمنين، إنه عمر الملهم هو من اخترع هذا اللقب قلماذا تستخدمونه بالرغم أنكم رددتم كل شئ أتي من عمر،
تحتفلون بأبي لؤلؤة المجوسي لأنه قتل عمر، وتعتبرون أبا لؤلؤة (الكافر) من أولياء الله
جعلتم نكاح المتعة من أجل الطاعات لاعتقادكم أن من حرمه عمر
حرمتم الجهاد لأن به دق عمر أبواب كسرى

يا هذا، لا تعد لمثل ذلك واحترم قوانين المنتدى وإلا فسأرفع مواضيع قديمة سبق إدراجها في المنتدى، والله لن تصمد أمامها ساعة
اغلق هذه الباب قبل ان أفتح عليك باب زواج المتعة وباب تحريف القرءان وباب قولكم في كسرى الكافر وسأفتح مرة أخرى ملف من قتل الحسين وملف إيران المشؤوم في الأحواذ وفي الجزر الإماراتية والملف الجنسي عند الخميني


(زيدان26) #3

فتحت علي نفسك باباً يا عماد
اري اخونا ابو انس شحذ همته وحد شفرته واستعد لذبح المنهج الشيعي هنا

مشكور ابو انس وجزاك الله خيرا


(system) #4

جزاكم الله خيرا كثيرا