ارقى ما يتعلمه الانسان

ارقى ما يتعلمه الانسان ان يتعلم نصائح ذهبية…
آداب الكفاح في الحياة :: عندما تخسر جولة في رحلة الحياة … لا تخسر التجربة ! وانهض فوراً مستبشراً … فتلك هي أولى درجات النجاح !

من آداب الهاتف :: عندما يرن الهاتف ابتسم و أنت تتلقى السماعة … فإن محدثك على الطرف الآخر سيرى ابتسامتك من خلال نبرات صوتك !

من آداب الزواج:: تزوج من تجيد المحادثة … فعندما يتقدم بك العمر ستعرف أهمية ذلك … عندما يصبح الحديث مع من تحب قمة أولوياتك واهتماماتك !

من آداب الحب:: إذا أحببت شخصا فاذهب إليه وقل إنك تحبه . إلا إذا كنت لا تعنى ما تقول فعلا ! لأنه سيعرف الحقيقة بمجرد النظر في عينيك !!

من آداب الصداقة لا تدع الأشياء الصغيرة تدمر صداقتك الغالية مع الآخرين … فالصداقة الحقيقية تاج على رؤوس البشر … لا يدركه إلا سكان الجدران والقلوب الخالية!

من آداب الحياة لا تسخر من الآخرين وأحلامهم الوردية الجميلة … خاصة من تعتقد أنهم أقل منك من البسطاء الطيبين … فلربما تكون منزلة خادمتك عند الله أسمى وأرفع منك ومن كثير من علياء القوم … وقد تحظى بشفاعتهم يوم القيامة … ولا تقلل من شأن الأحلام … فالدنيا بدونها رحلة جافة ومملة مهما يكن الواقع جميلا !

من آداب الحوار فكر كثيراً … واستنتج طويلا … وتحدث قليلا … ولا تهمل كل ما تسمعه !! فمن المؤكد أنك ستحتاجه في المستقبل …!

من آداب الاعتذار لا تترد في أن تتأسف لمن أخطأت في حقه … و انظر لعينيه وأنت تنطق بكلمات الاعتذار … ليقرأها في عينيك وهو يسمعها بأذنيه !

من آداب المعاملة لا تحكم على شخص من أقربائه فقط … فالإنسان لم يختر والديه … فما بالك بأقربائه ؟!

من آداب الحديث عندما لا تريد الإجابة على سؤال فابتسم للسائل قائلا : هل تعتقد أنه فعلا من المهم إن تعرف ذلك ؟

وأمران يا أخي الحبيب لابد أن نعيهما :: أمران لا يدومان في إنسان شبابه ، وقوته

وأمران لا يتغيران في كل إنسان: طبعه ، وشكله

وأمران ينفعان كل إنسان: حسن الخلق ، وسماحة النفس

وأمران يضران كل إنسان: حسد ذوي النعم ، والحقد على أهل المواهب وأمران تضر الزيادة منهما والنقصان: الطعام ، والشراب

وأمران تحسن الزيادة منهما ويضر النقصان: العبادة ، والإحسان

وأمران يكرههما كل إنسان الظلم ، والفساد

وأمران يولع بهما كل إنسان : النفس ، والولد

وأمران يجزع منهما كل إنسان: المرض ، والجوع

وأمران يحب أن يسمعهما من الناس : الصوت الحسن ، والبشارة الحسنة

اللهم اجعلني كبيراً في أعين خلقك، صغيراً في عين نفسي، عزيزاً عند خلقك، ذليلاً بين يديك…

يــــــــــــــــــــــاه، كلام سبحان من ألهم قائله أن يصوغه
سبحان الرحمن، خلق الإنسان علمه البيان
وصدق من قال “إن من البيان لسحراً”

رجاء عدم طلب أن نرشح أفضل نصيحة لأنه شبه مستحيل مع الانسجام والتكامل العجيب في هذه النصائح

أظن ميمو هندسة هايغني بجمال هذه النصائح

وأمران لا يتغيران في كل إنسان: طبعه ، وشكله

انا اعترض وان كانت الاطباع عميقه التأصل في النفس البشريه الا ان اراده التغيير عند الانسان وتغيير البيئه المحيطه والتدريب والتربيه تقلب اطباع الانسان رأسا على عقب…ولي على هذا مجموعه ادله:
اولا ان من اشد الاطباع تأصلا في النفس وسيطره على السلوك هو سرعه الغضب (الشخص العصبي) بالرغم من هذا يأتي النبي الاعظم حين يقول له ابوهريره اوصني فيقول عليه الصلاه والسلام لا تغضب وما كان لرسول الله ان يكلف او يوصي بما لا يطيق الانسان ثم انه يعلمنا بعض التكتيكات ان صح التعبير للسيطره على هذا الطبع مثل الوضوء وتغيير حال الجلسه كما ان اراده التغيير عند الانسان تفوق المعجزات ان هذه النفس التي خلقها الله اذا ما صح العزم فيها على التغيير باراده ثابته لا شيء يقف امامها وهذا صدقوني اخواني مجرب فنحن لا نستثمر انفسنا بالشكل الصحيح ان الفرق بين اي واحد منا واي شخص غير التاريخ ليس كثيرا الا انه استثمر نفسه بشكل افضل وكان يقضا للرياح التغيير عندما تهب كلنا يعرف قول علي رضي الله عنه (اذا اقبلت الدنيا على المرء وهبته محاسن غيره) وهذه هي رياح التغيير التي اعني ففي حياتنا نمر بمراحل لنقل ان نسبه التوفيق -لاتي اكره كلمه الحظ -ترتفع فاذا ما وعينا لهذه المرحله وكرسنا طاقتنا الداخليه العظيمه لفعل اي شيء فاننا نفعله بمشيئه الله واضيف ايضا ان للبيئه المحيطه اثر كبير في تغيير الطباع فاذا اردت خلق انسان عصبي ضع انسان هاديء في جو من التوتر والضغط النفسي لفتره طويله وانا اضمن لك ان تحصل على شخص منهار عصبيا…

اما بالنسبه للشكل الذي لا يتغير فهناك 4 عوامل تغير الشكل:
الحوادث(عافانا الله واياكم) وتعاقب السنين وتغير الوزن(شوفوا الرابح الاكبر) بشكل كبير وعمليات التجميل (نانسي عجرم)

ولا يفوتني في الختام ان اشكر طيب على هذه المشاركه الجميله وعلى رأي ابو انس اتغنى بها فان لم نتغنى بحسن القول بماذا نتغنى اذا يا ابو انس وننتظر المزيد منكي دائما يا اختنا الكريمه

شكرا اخي ميمو على المشاركة الجميلة … :slight_smile:
بس انا بنصحك تنفد بجلدك قبل لا يجيك ابو انس يحقق معاك و يسألك “انت من وين بتعرف نانسي عجرم؟؟؟؟” :slight_smile:

ليه بس جيبت سيرة الخبثة في نفس مشاركة فيها اسم المصطفى!

تدري انا كنت جهزت سابقاً موضوع على الطبع والتطبع وكان لايزال في طور التجهيز حتى انشغلت عن كل شئ خلال الشهرين الماضيين
وكنت عزمت ان أطرحه في صورة حوار وحاولت أن أجمع فيه أغلب ما أتيح لي من آراء في ذلك من الآثار وخبرة الحياة

على العموم يمكن أطرحه قريباً، لأن التغيير صار قضية حتمية لتغير الواقع الحالي سواءً على البعد الفردي أو على البعد الأممي

سبحان الله تدري يا طيب أنا كتبت مشاركتي السابقة في نفس الوقت التي كنت تكتبين في مشاركتك ولما اعتمدت مشاركتي رأيت أن هناك مشاركة تسبقها. يمكن حتى وقت المشاركات يبين ذلك

اخي ابو انس ان ذكر الخبيث مع الطيب لا يدنس الطيب ولا يزكي الخبيث وفي اللغه العربيه ما يسمى الطباق وهو الجمع بين الضدين لاظهار التباين … اما بالنسبه للمذكوره ن.ع التي لا املك الجرأه لذكر اسمها مره اخرى فان الانسان يحتاج لايصال وجهه نظره بالاستعانه بشتى انواع الامثله التي توضح الفكره وتلامس الواقع…اطهر الكلام كتاب الله عز وجل جاء فيه ذكر البرره من الانبياء والصالحين وجاء فيه ذكر الفجره مثل فرعون وابو لهب وكله في مجرى ضرب الامثله وسرد القصص وحاشى ان اشبه كلامي بكلام الله حتى ما تفهمنيش غلط انما منه نقتبس وبادبه وبلاغته نقتدي ومن حكمته ننهل …واظن كده براءه يا اخويه

عجبتني كلمة “المذكوورة” :slight_smile:
هدانا الله جميعا لما يحبه و يرضاه…

خلاص يا ابو انس حكم بالبراءة؟؟؟ …

طول عمرك محضر خير … يا طيب

طاب خلاص، بس ممكن بقى تضرب لنا مثال تاني، علشان أنا معرفش “المذكورة” آيه اللي حصلها :slight_smile:
ولا رأيك آيه، أدور على صورها دلوقت علشان الصورة تتضح لي

متدورش!! احسن تصيبك حااله نفسية من المنظر! :slight_smile:

ابو انس انت بتتلكك ولا ايه

:slight_smile: نصائح حلوه :slight_smile:
و معلومات منها أول مره أعرفها و أتعلمها أنا أحب التعلم مثل هذه الأشياء
بارك الله فيك و ياريت نشحو المزيد من هذه المعلومات
انا في إنتظار و شوق لقراءة مثل هذه الأشياء
شكرا لك على هذه المعلومات

بارك الله فيك بجد تستاهل الف خير
على النصائح الجميله وشكرررررررررررررالك
وانا اتفق مع ميمو الا في شئ وهو الطبع الذي اتربى عليه اي نعم ممكن يغير من بئته بس ومن شكله ومن البرستيج بس الطبع غلاب والله ماكانت الست تحتار في تغير زوجهااو العكس
وشكرا على ردك الحلو