هل تصبح البنت مهندسه ناجحه؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني واخواتى بالمنتدى ياريت تساعدوني انا مهندسه حديثه التخرج والصراحه مادخلت الهندسه برغبتى ولكني احببتها واحسست انها لا تفيد الانسان خارجيا فقط بل تؤثر عليه وعلى طباعه وافكاره واحس ان العالم لم ولن يستطيع العيش بدون تلك المهنه ولكن هي اكثر للرجال لماذا؟ انا لا اعترض ولكن صحيح هناك تخصصات او بالاصح مجالات الشغل تحتاج مجهود وبهدله لا يكون بها غير الرجل لكنى لا اريد الوقوف على حد الشهاده اريد ممن عنده الخبره والحياديه ان يفيدني فالطبيبه اذا لم تشتغل تستطيع ان تفيد بيتها او ان تستفيد من اي جهه وكذلك المدرسه والمهندسه كيف تنمي طموحها وتستفيد في حدودها وتفيد الاخرين ارجوكم اريد حلولكم واقتراحاتكم فانا مللت التفكير والجلوس بالمنزل بلا اهميه انا مهندسه اتصالات ولكن كما تعرفون الكليه تخرجنا لكي نتعلم بره فلا نستطيع ان نعمل بما في الكليه لا اريد ان تنتهي السنه الا وقد استفت شيا وان كنت في المنزل لاني فكرت ان ادخل مجال الطب هي مجرد فكره لا اعلم بصحتها ولكن لا احب الفراغ بلا فائده :sm281:

السلام عليكم
طبعا مشكلتج هي بالضبط مشكلتي بس الاختلاف انه اني مهندسه مدني وحاولت انه اجد اي مجال لتطوير خبرتي بالهندسه واتمنه فعلا انه نجد من يساعدنه, اني حاولت انه اتقن بعض برامج التصميم لكن لا استطيع ذلك بمفردي

هلا بالاخوات …

على كل فرد ان يثبت ذاته …فلا يقف عند مفترق الطرق …ولا يحدد مسار له …

يجب عليه ان يختار احد الطريقين …وعلى الانسان ان يحكم عقله في مثل هذه الامور …

يعني انتي تخرجتي …بعد التخرج …لازم تنظر الى العمل او على الاقل تطبيق العمل في حاجة …

بغض النظر انك مهندسة …فانتي احدى اعمدة المجتمع …انظروا حولك وستجدين مالم تكوني تريه …

ضعي لكي هدفا حطمي القيود …تحدي الصعوبات …حركي طاقاتك …

ودمتي بود …

الوزير…

[/size][/font][/size][/font]

مرحباً بك فى المنتدى ومبروووووووووك التخرج وزى مانت قولتى ان الهندسة فادتك واثرت عليك وعلى أفكارك وده شئ جميل جداً وبالتالى يتؤثر عليك خارجياً لان طباعك وأفكارك هى ما تتعاملى به فى العالم الخارجى.

[SIZE=3]

[/size]

كلامك صحيح بس ايضاً ستجدى بنات يعملون فى هذه المجالات مثل المهندسة المعمارية ولكن ستجديها تعمل فى المكتب وليس فى الموقع وايضاَ المدنى كل هذا يعتمد على العزيمة والطموح والأمل

[SIZE=3]

لا تملى من التفكير فكرى فى ان تجددى نفسك فى مجالك الذى أحببتيه وليس فى مجال آخر ستبداى فيه من البداية . على فكرة انا أيضاَ مهندسة إتصالات وزى مانت قولتى بردوه الكلية مش هتعلمك كل حاجة ؛الكلية بتحطك على بداية الطريق بتبنى فكر ومفيش حد هيعطيك العلم كله انت اللى تدورى وتبحثى عن الحاجة اللى تريدها تبدأى تشوفى انت عايزة ايه وتنيه من خلال الدراسة وكل شئ عايز صبر بس بلاش الفراغ . ولو عايزة اى حاجة انا فى خدمتك يارب أكون افيدك .

معلش نسيت اقولك حاجة لفت انتباهى عنوان موضوعك ده “هل تصبح البنت مهندسة ناجحة؟” نعم تصبح البنت مهندسة ناجحة وجداً كمان دايماً الثقة موجودة توكلى بس على الله وحددى هدفك.

اممممـ … انا الصراحة لسه سنه اولى جامعه ومهندس ميكانيك ولكن اعتقد انه لكي تطوري نفسك يجب ان تعملي اعمال ربما ان تستحين منها ولكن تعمليها لكي تزيدي الخبرة لا اكثر وربما هذه الاعمال تكون راتبها بسيط وقليل ايضا لا تيأسي فانتي ما زلتي تطورين نفسك فمثلا مش غلط انك تشتغلي في محل اتصالات كعامله بسيطه وبمرور السنين تتحاولين ان تطوري نفسك وايضا اذا واجهتك مشكله لا تتركيها بل ابحثي عنها واعرضيها لمهندسين من نفس التخصص لكي يساعدك فالانسان يبقى ناقص مهما تعلم فانه يبقى جاهل
ارجو ان اكون قد قدمت ولو مساعده بسيطه وتقبلي تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحه هذا الموضوع مهم جدا لانها اصبحت ظاهره وقد انتشرت عند بعض الناس
الهندسة لا تصلح للبنات ؟؟
وايضا نجد البنات بعد الثانويه يتهربن من الدخول الى كليه الهندسة
وايضا لا توجد كليه هندسة فى جامعه الازهر للبنات
وبالطبع هذا الكلام خطا
ولتحليل هذه الظاهره
وسببها نجد ان اغلب البنات يدخلون كليه الهندسة دون رغبتهم وهذا بسبب المجموع
وهذا ما يوثر على معنوياتهم فى الدراسه
ولكن اعتقد ان من تدخل كليه الهندسة عن رغبتها سيكون طموحها لا حدود له وستحقق ما لم يستطيع تحقيقة افضل الرجال

السلام عليكم يا بشمهندسه اولا الف مبروك علي التخرج…انا كامن زييك لسه متخرجه… بس انا شايفه اننا لينا فرصه نشتغل office engineers وكمان ممكن تحاولي تكوني متمكنه اكتر في مجالك عن طريق القرصات اللي حتساعدك علي كده…دوري علي فرصتك وان شاء الله تلاقيها احنا ممكن نكون ناجحين كمهندسات ان شاء الله…ادعيلي الاقي فرصتي انا كمان ربنا يوفقك

اللام عليكم و رحمة الله و بركاته

ارجو ان نأخذ جميعاً فى اعتبارنا الاوضاع الاقتصادية التى نمر بها فاننا نجد مهندسين تخرجوا و مضى على تخرجهم فترات ليست قصيرة و لم يتمكنوا من ايجاد فرصة عمل جيدة .

اذن موضوع الحصول على فرصة عمل مناسبة بالنسبة للمهندسات فى مجتمعنا صعب و ليس السبب فى كونها انثى و لكن الاحوال الحالية هى السبب و انا متأكد انه فى مجتمعات اخرى نجد مهندسات ناجحات و بالتالى عليك عزيزتى ان تكونى على ثقة عالية بنفسك و بقدراتك و لكن يجب ان تنظرى الى مجال العمل كمجال لتحقيق الذات و اداء رسالة راقية ، ، ، ، ،
فمثلاً كونك درست علم الاتصالات و هو من ارقى العلوم الهندسية على الاطلاق فهو دليل على تميزك و تفوقك و اعلم جيداً انك استفدت كثيراً من هذه الدراسة و تبقى عليك ان تبحثى عن دور رائد لنشر هذا العلم و افادة المجتمع الذى تحيين فبه بما علمك الله تعالى و لا تضعى العائد المادى دائماً هو الاصل فانك غداً ستكونين اماً و بالتأكيد ستورثى هذا العلم لابنائك و بناتك على حد سواء و يا لها من عظمة ان تكون الام المربية الفاضلة على هذا القدر الكبير من العلم … انك اختى الفاضلة ثروة فى حد ذاتك و كنز يجب ان يثرى هذه الامة لنحقق التقدم فى كل شئ .
و اسمحى ان اهمس فى اذن كل اخواتى الفاضلات ممن يدرسون العلوم او الطب او الهندسة فأقول لهن انتم تحملون امانة كبيرة و هى ميراث الانبياء فلتأخذن هذا الارث بحقه و تضعوه فى خدمة هذا الدين و اعملن جاهدات على الاستفادة القصوى مما تعلمتن ليظهر اثر ذلك فى شتى نواحى الحياة ، و التطلع الى الحصول على فرصة عمل و العائد المادى هو رزق من الرحمن كما ان العلم ايضاً رزق من الرحمن .

و قبل ان اختم رسالتى اود ان اوضح ان طلب العلم فريضة على كل مسلم و علينا ان نطلب العلم من المهد الى اللحد فلا تتوقفن عند شهادة البكالوريوس و لكن يمكن دراسة جوانب اخرى سواء فى الهندسة او غيرها و من اعظم ما يمكن دراسته بعد عنا دراسة الهندسة تعلم العلوم الشرعية و حفظ كتاب الله تعالى و محاولة الربط بيم ما ندرسه و ما اخفاه المولى تعالى بين طيات هذا الكتاب المعجز و اشير هنا الى ما اوضحه لنا الدكتور : زغلول النجار من ايات معجزة لا يفهمها و يقدرها الا العلماء و الذين مدحهم الله بأنهم هم الذين يخشون الله تعالى .

الى كل الاخوة الافاضل و الاخوات الفضليات على الجميع ان يستفيد من علمه فى حياته سواء فى العمل او البيت و فى كل مكان .

مع اطيب امنياتى لكل المهندسين بتطبيق علمهم فى حياتهم ليصير كل منهم نبراساً يشع العلم حوله لتعلوا امتنا و نعود من جديد الى الصفوف الاولى فى ركب الحضارة .

من الممكن التوجهه الى كورسات البرمجة لايجاد فرصة عمل مناسبة لكى تناسب طبيعتك كانثى
وللعلم ليس الكل يستطيع اتقان لغات البرمجة واخراج عمل مميز ومفيد للمجتمع ويعود بالعائد المادى المميز
لذلك من الممكن ان تنجحى فى ذلك المجال الذى من الممكن أن لا ينجح فيه بعض المهندسين من الذكور لانه لايحتاج الا المجهود الذهنى الذى لا يتفوق فيه الا من يمتلك تلك الملكة سواء كان من الذكور او الاناث

والسلام ختام

اشكركم من كل قلبي وصح كلامكم وردودكم رفعت روحي المعنويه وانا الحمد لله انا متوكله على ربي وواثقه في الله وهدفي اني استفيد وافيد واني اقدر اساد حالي واللى حولي والحمدلله انا عندي طموح واكيد في طاعه ربي وخدمه ديني بس انا بدي ياللي يساعدني وكمان اختي نهايه المشوار ويفيدني بتجاربه وخبرته وشو هي الصعوبات يالي بتواجهنا وشو هيه الدعامات الاساسيه وكيف لنخدم مجتمعنا بالي عندنا و نؤدي رسالتنا بالشكل الافضل واكيد مابقول اني باخد مكان الرجل بالمجتمع لكن اكيد هو المسؤل واله اماكن انا مو مع اني انافس الرجل بمكانه لانى الي مكان ومكانه بالمجتمع بس انا اخطط صح لكي انجح والى اختي heba مشكوره وماجوره على كلامك بس بدي تعطيني تجربتك وشو هو الصح اني اخد دورات ولا احدد الماده اللى كنت بحبها بالكليه وامشي فيها ولا على حسب سوق العمل ولا شو ماتبخلو عليه بالرد الكل له دوره بالدنيا ولازم نكون على قد المسؤليه حملنا امانه السماء والارض ابو ان يحملوها فياليت نكون على قد حملها ونكون امه واحده ننجح بالدنيا والاخره الفوز العظيم

اذن موضوع الحصول على فرصة عمل مناسبة بالنسبة للمهندسات فى مجتمعنا صعب و ليس السبب فى كونها انثى و لكن الاحوال الحالية هى السبب و انا متأكد انه فى مجتمعات اخرى نجد مهندسات ناجحات و بالتالى عليك عزيزتى ان تكونى على ثقة عالية بنفسك و بقدراتك و لكن يجب ان تنظرى الى مجال العمل كمجال لتحقيق الذات و اداء رسالة راقية ، ، ، ، ،
فمثلاً كونك درست علم الاتصالات و هو من ارقى العلوم الهندسية على الاطلاق فهو دليل على تميزك و تفوقك و اعلم جيداً انك استفدت كثيراً من هذه الدراسة و تبقى عليك ان تبحثى عن دور رائد لنشر هذا العلم و افادة المجتمع الذى تحيين فبه بما علمك الله تعالى و لا تضعى العائد المادى دائماً هو الاصل فانك غداً ستكونين اماً و بالتأكيد ستورثى هذا العلم لابنائك و بناتك على حد سواء و يا لها من عظمة ان تكون الام المربية الفاضلة على هذا القدر الكبير من العلم … انك اختى الفاضلة ثروة فى حد ذاتك و كنز يجب ان يثرى هذه الامة لنحقق التقدم فى كل شئ .
و اسمحى ان اهمس فى اذن كل اخواتى الفاضلات ممن يدرسون العلوم او الطب او الهندسة فأقول لهن انتم تحملون امانة كبيرة و هى ميراث الانبياء فلتأخذن هذا الارث بحقه و تضعوه فى خدمة هذا الدين و اعملن جاهدات على الاستفادة القصوى مما تعلمتن ليظهر اثر ذلك فى شتى نواحى الحياة ، و التطلع الى الحصول على فرصة عمل و العائد المادى هو رزق من الرحمن كما ان العلم ايضاً رزق من الرحمن .

و قبل ان اختم رسالتى اود ان اوضح ان طلب العلم فريضة على كل مسلم و علينا ان نطلب العلم من المهد الى اللحد فلا تتوقفن عند شهادة البكالوريوس و لكن يمكن دراسة جوانب اخرى سواء فى الهندسة او غيرها و من اعظم ما يمكن دراسته بعد عنا دراسة الهندسة تعلم العلوم الشرعية و حفظ كتاب الله تعالى و محاولة الربط بيم ما ندرسه و ما اخفاه المولى تعالى بين طيات هذا الكتاب المعجز و اشير هنا الى ما اوضحه لنا الدكتور : زغلول النجار من ايات معجزة لا يفهمها و يقدرها الا العلماء و الذين مدحهم الله بأنهم هم الذين يخشون الله تعالى .

الى كل الاخوة الافاضل و الاخوات الفضليات على الجميع ان يستفيد من علمه فى حياته سواء فى العمل او البيت و فى كل مكان .

مع اطيب امنياتى لكل المهندسين بتطبيق علمهم فى حياتهم ليصير كل منهم نبراساً يشع العلم حوله لتعلوا امتنا و نعود من جديد الى الصفوف الاولى في ركب الحضاره احيك اخوي وكلامك يستاهل مو بس الاقتباس بل الحفظ صح كلامك ومشكور والله يحفظك

لا شكر على واجب وزى ما قلتلك قبل كده الكلية هى بداية الطريق بعد الكلية بدات أخذ كورسات كتيرة فى المجال اللى انا بحبه وكمان مجال الكمبيوتر بوجه عام وكمان لغات البرمجة . ممكن تتعلمى كل ماهو جديد ومفيد فى الكمبيوتر وأيضاً ممكن تشتغلى فى البداية بمرتب معقول كبداية يعنى وأيضاً تحضرى دراسات عليا فى المجال اللى حبتيه لو بتحبى تكملى فى المجال ده انا كنت حابة كده بس ممكن تمشى فى أكثر من مجال متوازٍ معاً. بالنسبة لسوق العمل انا درست الحاجة اللى بحبها ورزقى على الله، كتيير قوليلى بدل اللى الدراسة ده كلها ممكن تشتغلى مدرسة فى أول لما اتخرجت ولم أجد الحياة وردية كما تخيلت بس انا رفضت لانى ضد مبدأ تغيير هدفى علشان حاجة تانية علشان كده كل تجربة بتكون نسبية على حسب صاحبها.كل ما عليك إلا أنك تسعى وربنا يعطيك على قد سعيك للحاجة وكمان انت ممكن تساعدى غيرك بعلمك لان كنت سمعت عن حاجة اسمها زكاة العلم بأى وسيلة تفضيلها.

ولنا لقاء مرة أخرى إن شاء الله أن أردت شيئاً

الله يعينكن . عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

حبيبتي

الهندسه فعلاااا مجال لتطوير الذات

حاولي وانتي بالبيت الان ان لاتنسين كلشي اتعلمتيه
وواكبي التطور
وراح تلاقين نفسك بيوم من الايام تشتغلين ومسؤوله عن فريق من الموظفين
و تحتاجين كل معلومه ممكنه
ولا تياسي حاولي تلاقين شغل
وطبعا راح تظلي تدوري فتره واحتمال طويله
بس لاتخسرين معلوماتج بهاي الفتره

لعد احنا هنا بالعراق شنسوي من المستحيلات البنات يطلعو هسه
معرضات للكثير من المشاكل والمخاطر

بس لا حياه مع الياس

سلااااااااااااااااااام

مشكوره اختي هندوسه والله يعطيك العافيه ويعينكم على الى انتو فيه الله ينصركم والله وكل الناس بقلبها معاكم وبالدعاء الله يعوضكم خير ان شاء الله وترجع الامه الاسلاميه والعربيه متحده وتسبق العالم بحضارتها وعلومها

!!!مش عارف اقول ايه

ولا أنا!!!

ان الفتاة التي تبحث عن ذاتها و مستقبلها تصبح ناجحة في اي عمل وانا فتاة ادرس المندسة في السنة الاولى و انا مستمتعة في دراستي لاني اريد ان احقق ذاتي و ارسم مستقبلي بقلم امل و نجاح لذلك اختي ان الفتاة تستطيع ان تصبح ناجحة في الهندسة وهذا اكيد ادعو لك بالتوفيق

حاولي توقفي مع نفسج وبتعرفي شو مكن تسوين وأنا متأكدة بعد انك راح تكونين مهندسة ناجحة بس لازم نخلي ثقتنا بأنفسنا كبيرة وااااايد والله معنا ويحقق طموحاتنا&**