من هو اليتيم ؟


(system) #1

[CENTER][B][SIZE=7][U][COLOR=#800080][COLOR=#800080][SIZE=7][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=7][COLOR=#800080]من [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=7][COLOR=#800080]هو[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=7][COLOR=#800080]اليتيم ؟[/COLOR][/SIZE] [/FONT][/COLOR][/B][/COLOR][/U][/SIZE][/B]
[SIZE=3][/SIZE][B][/CENTER]

[SIZE=3][/SIZE][CENTER][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]من هو[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]اليتيم ؟ هل هو الذي فقد أباه فقط ؟ وماذا عن اللقيط ومجهول[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]النسب ، [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]
[/B][SIZE=3][/SIZE]

[SIZE=3][/SIZE][B][CENTER][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]ألا يدخل هذان في مسمى اليتيم ؟[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Times New Roman].[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B][/CENTER]
[SIZE=3][/SIZE]
[SIZE=3] [/SIZE]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]لماذا كرر القرآن لفظ اليتيم ومشتقاتها أكثر من عشرين مرة ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كيف قدم الإسلام اليتامى ومجهولي النسب إلى المجتمع ؟ [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]هل قدمهم على أنهم ضحايا القدر وبقايا المجتمع ، أم على أنهم فئة من صميم أبنائه ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]من الذي جلب الإهمال والإذلال لليتيم ، هل هو اليتم نفسه أم ظلم المجتمع له ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كيف طرح القرآن مسألة اليتم ، وكيف تقاطعت في آياته أوامر الشريعة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]ودلالات اللغة وإرادة المكلف ، على تأسيس كفالة رحيمة وعلاقة صادقة بين اليتيم والمجتمع ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]ما هو موقف القرآن الصريح ممن يدعُّ اليتيم ويمنعه من حقوقه الشرعية ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]هذه الأسئلة الملحة نجاوب عليها خلال الكلمة التالية :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كثيرا ما نسمع عن الآباء الذين فلذ أكبادهم فقد أطفالهم ، وفطر نفوسهم موت أولادهم . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يتناقل الناس أخبارهم في المجالس والتجمعات ، ويقدمون لهم التعزيات .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولكن قلما نسمع عن أطفال فجعوا بفقد آبائهم وذاقوا ألم اليتم [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]في ساعات مبكرة من حياتهم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]عن هؤلاء اليتامى ومن هم في مثل ظروفهم ، يتغافل كثير من الناس ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]شغلتهم أموالهم وبنوهم ، في الوقت الذي أمر به القرآن الكريم بإكرامهم [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وتخفيف معاناتهم وتعريف الناس بمصيبتهم ، وبالظروف العابسة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]التي أحاطت بهم وأطفأت الابتسامة من على هذه الوجوه الصغيرة .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]نحن في هذه الكلمة عن اليتيم لا نقصد من فقد أباه فقط ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولا نقتصر على المعنى الشائع لدى عامة الناس وحسب ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولكن نتعداه إلى كل لقيط وكل من فقد العلم بنسبه ، لأن اليتم لديهما آكد ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]والمصيبة عليهما أشد . وهذا ما يؤكده العرف الاجتماعي واللغوي ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ويدعمه النظر الفقهي الذي يرى إن إلحاق اللقيط ومجهول النسب باليتيم ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]من باب الأولى لأن الحرمان عند كليهما ظاهر لا يخفى . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كما في الفتوى التي أكدت أن مجهولي النسب ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]هم في حكم اليتيم لفقدهم والديهم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ويؤيد هذا المذهب من الفتوى ، قوله تعالى في الآية الكريمة :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين } [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الأحزاب- 5 . [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ووجه دلالتها على أن اللقطاء مجهولي النسب هم أحوج من غيرهم إلى الرعاية ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]نكتشفه في ثلاثة مواضع :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الأول :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] عند حديث القرآن عن اليتامى[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]قال تعالى :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic] { وإن تخالطوهم فإخوانكم } [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]البقرة- 220. [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لأن الأخوة الإيمانية مما تصلح به المخالطة ، بل هي غاية ما تتطلبه المعاملة .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وفي الحديث :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][ لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ] البخاري .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وعندما تحدث عن مجهولي النسب قال تعالى :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{فإخوانكم في الدين ومواليكم }[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] . [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]تأكيدا لحقهم الشرعي ، وتذكيرا بأن الاعتناء بهم هو من صميم الدين ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وليس فقط واجبا أو التزاما اجتماعيا .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الثاني : [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]اشتملت الآية على معنى خفي يقربك - لو أدركته – [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]مما ينبغي أن تكون عليه العلاقة الصادقة بين المجتمع من جهة ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وهؤلاء الأيتام القاعدين في سفح الهرم الاجتماعي من جهة أخرى . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وهذا المعنى الخفي هو : أن الأخوة والولاية الدينيتين تسدان مسد الأبوة إذا فقدت .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وهو عين ما دفع بالألوسي رحمه الله تعالى إلى القول في تفسير الآية [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]{ فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين }[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]يقول [ فيه إشارة إلى أن للدين نوعا من الأبوة ] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كما في تفسيره روح المعاني . لقد أبدل القرآن الكريم مجهولي النسب - [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]عوضا عن هذا الحرمان - ، نسبا عقيديا جديدا ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ورحما دينية هي وحدها القادرة على جبر هذا الكسر المضاعف في نفوسهم . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولهذا اعتُبر مكذبا بالدين من يدعُّ اليتيم . فتأمل .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الثالث :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] قوله عز وجل : [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ فإن لم تعلموا آباءهم }[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أبلغ في المعنى من القول مثلا : فإن فقدوا آباءهم . لأن الفقد عدم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وحينئذ يكون الخطاب منصرفا إلى اليتامى بوفاة الآباء فقط [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لأن فقد الآباء متحقق عندهم بالموت .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]أما عدم العلم بالشيء فلا ينفي وجوده ، فالأب قد يكون موجودا [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولكنه غير معروف ولهذا قال تعالى [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ فإن لم تعلموا }[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] وهذا آلم في النفس[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لدى مجهول الأبوين الذي لا يعلم عنهما شيئا، مما يحتاج معه[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]إلى مزيد عناية واهتمام . وفي نفس السياق، تأتي إنْ الشرطية [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]التي تفيد احتمال الوقوع ، لتفتح الباب واسعا أمام الاحتمالات الواردة[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]التي قد تقف وراء عدم العلم بهؤلاء الآباء .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]( كالاحتمالات التي أشير إلى بعضها في محور من هم )[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]هناك سؤال نعتبر الجواب عليه هو المدخل الوحيد لكيفية التعاطي مع هذه الفئة ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وهو الذي يرسم بوضوح نقطة البداية في التعامل مع اليتامى . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]هذا السؤال هو: كيف قدم الإسلام هذه الفئة إلى المجتمع ؟ . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]سؤال عميق تتقاطع في الجواب عليه أوامر الشرع وألفاظ اللغة وإرادة المجتمع المكلف . وحتى تتضح معالم هذا الجواب وما يحمله من المفاهيم [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]المؤسسة للعلاقة الصادقة بين اليتيم والمجتمع ، نقدمه مفصلا من خلال عدة وجوه :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الوجه الأول :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] مع اللفظ ومعناه .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]يبدأ القرآن الكريم كعادته دائما بتسمية الشيء باسمه ليبني على هذا الشيء مقتضاه . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]فعندما أطلق القرآن وصف اليتم بصيغة الإفراد والتثنية والجمع ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وكرر لفظ اليتيم ومشتقاتها أكثر من عشرين مرة في الكتاب العزيز ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كان المقصود من ذلك بيان أن صفة اليتم ليس فيها عيب ولا تهمة ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وأن فقد الآباء والأقرباء ليس سخرية من القدر أوجبت احتقارا من البشر .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]فاليتيم شخص كامل في شخصيته ، تام في إنسانيته . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وبالتالي فلا مكان للشعور بالدونية أو الإحساس بالنقص لدى اليتيم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]كان وراء إطلاق هذا الوصف ، إفهام الناس أن اليتيم شخص وحيد منقطع مهمل …[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]على ما تؤديه هذه الكلمة من معان في اللغة ، كلها من لوازم اليتم ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وكلها تنطبق على اليتيم . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وكان القصد منها طبعا لفت الانتباه إليه لسد حاجته وإصلاح شأنه .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الوجه الثاني :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] كيف قدم الإسلام اليتيم إلى المجتمع ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]في أروع صورة إنسانية شهدتها المجتمعات الحضارية قدم الإسلام [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]هذه الفئة إلى المجتمع .لم يقدمهم على أنهم ضحايا القدر أو بقايا المجتمع [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كما هو شائع في مجتمعات أخرى ،بل كانوا موضوعا لآية قرآنية كريمة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]رسمت عنهم صورة إيمانية تسمو على كل الارتباطات المادية والدنيوية .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يقول تعالى : [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ وإن تخالطوهم فإخوانكم }[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] البقرة- 220. [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وهذا في اليتامى . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ويقول تعالى في موضع آخر :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الأحزاب- 5 [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وهذا في مجهول النسب ممن فقد والديه . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ففقد العلم بالنسب يثبت للشخص بدلالة الآية الكريمة أخوة دينية [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وولاية خاصة تجلب له – عند تطبيق مقتضياتها – مصالح جمة وخدمات لا تحصى .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]أخوة دينية . من منا يقول لليتيم : أخي ، ويقول لليتيمة أختي ؟ . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولئن كانت هذه التسمية هي الحقيقة ، إلا أن فيها كذلك أدبا قرآنيا جما في الخطاب ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وتطييبا لقلوب هؤلاء المخاطبين المنكسرة نفوسهم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]إنهم إخواننا في الدين . ومن هنا ينبغي أن تبدأ علاقتنا بهم وسط مجتمع [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]مسلم أدبه الإسلام ووصفه القرآن بأنه لا يدع اليتيم ولا يقهره ولا يأكل ماله …[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولما كان من معاني اليتم في اللغة الانفراد والهم والغفلة والضعف والحاجة …[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]كانت الدعوة إلى مخالطتهم والمبادرة بذلك من أفضل أساليب التطبيع[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الاجتماعي والدمج من داخل المؤسسة الاجتماعية ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]بدءا بالمصافحة باليد كأبسط مظهر للمخالطة ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وانتهاء بالتزويج كأقصى مظهر لها ، مرورا بمنافع أخرى كالمؤاكلة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]والمشاربة والمساكنة وحسن المعاشرة … [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]فالكل داخل في مطلق المخالطة ، والجميع متحد في كسر الغربة النفسية [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]التي قد يشعرون بها هؤلاء وهم داخل المجتمع . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]يقول الألوسي في تفسيره على الآية السابقة : [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3][ المقصود : الحث على المخالطة المشروطة بالإصلاح مطلقا ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]أي : إن تخالطوهم في الطعام والشراب والمسكن والمصاهرة ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]تؤدوا اللائق بكم لأنهم إخوانكم ، أي : في الدين ] .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الوجه الثالث :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] إلام يحتاج اليتيم بداية ؟.[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]لو طرحت هذا السؤال على كل من عرف ظروف هؤلاء الأيتام وواكب معاناتهم ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لكان جوابه : إن أول ما يتطلعون إليه هو : المأوى . وهذا عين ما ذكره القرآن[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]في التفاتة رحيمة بهذه الفئة . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]قال تعالى مخاطبا قدوة الأيتام [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic] { ألم يجدك يتيما فآوى ؟ } [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الضحى- 6. [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]هذا أفضل ما عولجت به ظاهرة اليتم في شتى المجتمعات : [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]توفير المأوى والملاذ الآمن لكل يتيم ، وبسرعة كبيرة على مايفيده العطف بالفاء . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فكأن الآية خطاب إلى الأمة بالنيابة مؤداه : أيتها الأمة أمني لكل يتيم مأوى .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]في الآية أيضا معنى لطيف لا يخفى على المتأمل وهو :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لما امتن الله تعالى على نبيه [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] بإيوائه ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]دل هذا على أن هذه نعمة تستحق الذكر . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]والذي ينظر في من آوى محمدا [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] يجد أنه [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]جده عبد المطلب ومن بعده عمه أبوطالب ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]مما يُفهِم أن من تمام نعمة الإيواء أن يوضع اليتيم في كنف أسرة وضمن عائلة ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]إما قريبة وهذا هو الأصل ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يشهد لذلك الآية الكريمة :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ يتيما ذا مقربة }[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]. وإلا فبعيدة .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وإن كنت أيها القارئ اللبيب ممن يعولون في فهم القرآن على معنى الألفاظ [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وعلاقاتها المنطقية فيما بينها ، فإليك هذه المعلومة اللغوية تأكيدا لما سبق .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]إذا كان اليتم هو : انقطاع الصبي عن أبيه ، فإن الإيواء هو : ضم الشيء إلى آخر .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولك أن تتخيل مدى التكامل في الآية التي نزلت دستورا للمجتمع . قطع هنا باليتم ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ووصل هناك بالإيواء ، يعني : لا مشكلة أبدا .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وإليك من كلام النبي [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]r[/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] حول ذات الموضوع هذه النكتة . [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يقول [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][مَنْ مَسَحَ رَأْسَ يَتِيمٍ لَمْ يَمْسَحْهُ إِلا لِلَّه ،ِ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ مَرَّتْ عَلَيْهَا يَدُهُ حَسَنَاتٌ][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] أحمد .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]يتيم وشعر وحسنات . ما هو الرابط المعنوي بينها يا ترى ؟. إنه النمو ! . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فاليتيم ينمو والشعر ينمو والحسنات تنمو وتزيد . وكما يخشى على الحسنات من السيئات ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وعلى نمو الشعر من الأوساخ والآفات ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]كذلك يجب أن يخشى على اليتيم من الإهمال والضياع . فرجل أشعث أغبر قبيح المنظر ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]مقراف للذنوب سيئ الخلق ، حاله هذه من حال المجتمع الذي لا يهتم باليتيم . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]إن كلمات الحديث نفسها تقطر خوفا وجزعا على مصير اليتيم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]قل لي بربك : أين تجد مثل هذه الصورة الحية [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]في غير كلام النبي [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] الحريص على الأيتام والغيور على حقوقهم ؟ . [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]من غيره [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] أوتي جوامع الكلم وأسرار العبارة يخاطبنا ، [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]حتى نستولد نحن المعاني من ألفاظها حية نابضة ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]تزعج عقولنا فتلهب نفوسنا إلى تطبيق الأمر الشرعي ؟. [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ومن غير المسلم وفقه الله تعالى إلى أن يطوي كل هذه المعاني العظيمة ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]بمسحة واحدة من يده ؟! .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الوجه الرابع :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] كيف تفوز بجوار النبي [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ؟.[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لقد كانت نظرة الإسلام إلى مجتمع اليتامى نظرة إيجابية واقعية فاعلة ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]لعب فيها عنصر الإيمان وحافز الثواب دورا أساسيا . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فهم في المجتمع المسلم ليسوا عالة على المجتمع ولا عبئا على أفراده ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وإنما هم من المنظور الشرعي حسنات مزروعة تنتظر من يحصدها[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ليفوز بجوار النبي [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ورفقته يوم القيامة . [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يقول النبي [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] : [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]أَنَا وَامْرَأَةٌ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ـ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]السفعة : أثر تغير لون البشرة من المشقة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ـ [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]كَهَاتَيْنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَوْمَأَ يَزِيدُ[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ـ الراوي ـ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]بِالْوُسْطَى وَالسَّبَّابَة .ِ [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]امْرَأَةٌ آمَتْ مِنْ زَوْجِهَا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ـ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]توفي زوجها فأصبحت أيما لا زوج لها[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ـ [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ حَبَسَتْ نَفْسَهَا عَلَى يَتَامَاهَا حَتَّى بَانُوا[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ـ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]كبروا وتفرقوا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ـ [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]أَوْ مَاتُوا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ] أبو داود.[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]حافز الأجر هذا هو الذي جعل الأم الصابرة تتعلق بأطفالها بعد وفاة زوجها [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]في صورة مشرقة من عطف الأمومة على الطفولة . فهجرت الزينة والتبرج ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ونزعت الراحة من نهارها والنوم من ليلها تحوطهم بأنفاسها وتغذيهم بدمها[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]قبل حليبها حتى ذهبت نضارتها لم يهزمها الموت بل اعتبرته جزءا [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]من استمرار الحياة ، فالآن يبدأ دورها .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]لم تكتف هذه الأم الطيبة بدور الأمومة ، وقرنت إليه كفالة الأيتام أيضا ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]فمنحت ليتاماها بصمودها هذا أمتن عروة يستمسكون بها تغنيهم عن البحث خارجا [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]عمن يأويهم ، ثم شكر النبي [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] لها ومدحها [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]فجاءت جائزتها مجزية وثوابها مضاعفا . مشهد بليغ يصوره هذا الحديث الشريف ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]في رسالة واضحة إلى المجتمع مضمونها :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]1- أن الأم أولى باليتامى من أنفسهم .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]2- أن الأمومة هي الملاذ الثاني لليتيم بعد الأبوة . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فليس بعدها إلا الضياع أو يد محسن .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]( أمومة بديلة)[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]3- إن كان هذا ممكنا في أم مع أولادها لأنهم قطعة منها ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فهو ممكن أيضا مع كل امرأة صالحة تريد القيام بهذه المهمة الشريفة مع أطفال ليسوا منها .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]مع أجر أكبر وثواب مضاعف حتما .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الوجه الخامس :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] هل نؤمن بالقرآن ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]مكمن الداء أن البعض منا إذا تناول هذه المعضلة الاجتماعية ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فإنه يتناولها من ناحية نظرية ، وإن تحدث عنها فمن زاوية وعظية ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولما يستوعب خطورة هذا الشأن . فالقرآن الكريم اعتبر من يدعُّ اليتيم مكذّبا بالإسلام .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يقول تعالى : [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ أرأيت الذي يكذّب بالدين . فذلك الذي يدعُّ اليتيم }[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] الماعون- 1/2 .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]تُسمى هذه السورة أيضا بسورة التكذيب . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وفي بدايتها استفهام فيه تشنيع وفضح وتعجيب من هذا المذكور ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وبيان أنه يقف في دائرة بعيدة عن حقيقة الدين كما يفهم من [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]اسم الإشارة للبعيد : فذلك .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وفي الآيتين السابقتين اتهام مباشر لا التواء فيه ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]فكذلك ينبغي أن نعامل كل مقصر في هذا المجال . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وقد سعت السورة للدلالة على خطورة دعِّ اليتيم ، أنْ ربطته بالعقيدة . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وارجع – وفقك الله – إلى سورة البلد لتجد كيف سبق إطعام اليتيم فيها ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الكينونة مع الذين آمنوا . قال تعالى :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ فلا اقتحم العقبة . وما أدراك ما العقبة ؟ . فك رقبة . أو إطعام في يوم ذي مسغبة .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]يتيما ذا مقربة . أو مسكينا ذا متربة . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالحق وتواصوا بالمرحمة }[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] البلد – 11/17.[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ومعنى يدع اليتيم : يدفعه بعنف عن استيفاء حقوقه .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وليس الدَّعُّ إلا كلمة عجيبة اشتملت – بالإضافة إلى التشديد الكائن[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]في مادة الكلمة – على كل معاني الإقصاء والإهمال والشدة والعنف[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وسائر مظاهر الظلم التي تلحق باليتيم . ومثلها كلمة القهر في سورة الضحى ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]بل هي أعجب لما انطوت عليه من ممارسات الضغط النفسي[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]والبدني التي تفترض شخصا فاعلا وآخر مفعولا به ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وهي حبلى بكل المعاني التي تورث الإهانة ونقص الكرامة والشعور بالضعف والنقص[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]يدل على هذا أصل الكلمة اللغوي وهو : الأخذ من فوق [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]كما في لسان العرب لابن منظور .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وقد ذكر القرآن الكريم أن الذين يأكلون أموال اليتامى إنما يأكلون نارا في بطونهم.[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ووجه المناسبة أن الذي يأكل مال اليتيم ظلما ، فإنه يعرض اليتيم بذلك لنار الجوع والفقر ، ولفح الحاجة والمرض … فما يأكله هو نار ، لأن الحصاد من جنس الزرع .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][B][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]الوجه السادس :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] من المسؤول عن دعِّ اليتيم وقهره ؟[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]نريد في هذا السياق أن نصحح مفهوما خاطئا عن اليتم ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وهو ارتباطه في الأذهان بالظلم والقهر والحرمان النفسي … [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فلا نكاد نسمع عن يتيم إلا وتقفز أمامنا صورة طفل ذليل تتقاذفه الأبواب والطرقات .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]والواقع أن هذه صورة صحيحة ، ولكن ما ليس بصحيح هو عزو سبب[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ذلك إلى اليتم والحال أنه ليس شرا في ذاته وليس هو المسئول [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]عن هذا الواقع ، وإنما المسئول هو المجتمع ثم المجتمع . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَن النَّبِي ِّ[/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] قَالَ :[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][ خَيْرُ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُحْسَنُ إِلَيْه .ِ[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]وَشَرُّ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُسَاءُ إِلَيْهِ ][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ابن ماجة .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]إن مظاهر الظلم والقهر والإهمال وكل الاضطرابات النفسية التي تحتل نفوس [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]معظم الأيتام ، لا علاقة لها باليتم أو بفقد النسب ، بل هي من صناعة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]المجتمع الذي يهمل يتاماه . ولهذا لم يخاطب القرآن الكريم اليتيم لأنه لا دور[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]له في ما حصل له ، بل اليتم قدر من الله تعالى لحكمة يريدها .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وإنما انصرف بخطابه إلى المجتمع مباشرة يحمله وزر التفريط في فئة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]من أبنائه كما في الآيتين السالفتين ، لأن ضمير الخطاب فيهما [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]عائد على الجماعة المسلمة ، كل من موقعه .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ونظير ذلك قوله تعالى : [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{ وأن تقوموا لليتامى بالقسط}[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] النساء – 127. [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وقوله تعالى :[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic] {كلا بل لا تكرمون اليتيم } [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الفجر- 17. [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وقوله تعالى : [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]{وأما اليتيم فلا تقهر } [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]الضحى- 9… إلخ . [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]واضعا بذلك أسس المعاملات التي تحمي اليتيم من كل[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أشكال الظلم الاجتماعي والقهر النفسي .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولفت الشرع الانتباه إلى ظاهرة اليتم أن جعلها الله تعالى محلا لعدة أعمال صالحة . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وسببا من أسباب المغفرة ودخول الجنة بإذن الله تعالى . قال [/FONT][/COLOR][/B][FONT=Times New Roman][B][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][/FONT][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]: [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3][ مَنْ قَبَضَ يَتِيمًا مِنْ بَيْنِ الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic]أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلَّا أَنْ يَعْمَلَ ذَنْبًا لَا يُغْفَرُ لَه ][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] الترمذي .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولن نكون مبالغين إذا قلنا : إنه مصدر (دواء) نافع في علاج مرض نفسي [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يشكو منه كثير من الناس وهو: قسوة القلب .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولو صح من الناس العزم على الشفاء من هذا الداء بهذه الوسيلة ،[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]لما بقي على الأرض من يتيم .[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّه [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=AGA Arabesque][FONT=Times New Roman][COLOR=#008000][COLOR=black][FONT=AGA Arabesque]عليه الصلاة و السلام[/FONT][/COLOR][/COLOR][/FONT][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#008000]ِ[/COLOR] قَسْوَةَ قَلْبِهِ فَقَالَ لَه:ُ[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=#00cc00][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]إِنْ أَرَدْتَ تَلْيِينَ قَلْبِكَ فَأَطْعِمْ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيم ][/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أحمد .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]نتمنى أن نكون قد توصلنا بهذه الكلمات إلى المسح على هذه الرؤوس الصغيرة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]التي تشابهت ظروفها كزهور متعانقة في مغرس واحد تنتظر الماء والغذاء . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]كما نرجو أن تكون رسالة إلى المجتمع واضحة لأنه المسؤول الأول عن يتاماه .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]لقد خلق الله تعالى الأيتام للحياة ، فكيف يحل لنا وأدهم بالإذلال والإهمال ؟ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]وإذا كان سبحانه قد جعل هذه الأغصان الخضراء للثمر ، [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فكيف نقطعها نحن ونجعلها للحطب ؟‍‍ .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]إنه لايصح شرعا ولا طبعا ولا وضعا أن يحرم هؤلاء مرتين . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]مرة من حنان الأمومة وعطف الأبوة ، وأخرى من رحمة المجتمع ورعايته . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]نقول هذا ونحن نعلم أن في مجتمعاتنا المسلمة نفوسا رحيمة وقلوبا عطوفة [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]تتلهف لخدمة اليتيم بأن تمسح شعرة على رأسه أو دمعة على خده . [/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ولئن كان التقصير فرديا في هذا الباب ، إلا أنه لن يكون عاما بحال من الأحوال .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[B][SIZE=3][B][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فالخير باق في الناس إلى يوم القيامة .[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/B]
[SIZE=3] [/SIZE]
[B][SIZE=3][COLOR=#000000][B][FONT=Simplified Arabic]ختاما نقول : مهما قلنا أو فعلنا ، فلن ندرك أبدا كيف هو شعور من يكتشف[/FONT][/B][/COLOR] [/SIZE][/B]
[B][COLOR=#000000][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]في لحظة أنه بدون أب أو أم ؟ . ولن نعيش أبدا إحساس من أدرك في غفلة [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/B]
[B][COLOR=#000000][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]من المجتمع ، أنه مجهول الوالدين ؟. [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/B]
[B][COLOR=#000000][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولن نحصي مطلقا كم من الأطفال كتب عليهم ألا يروا آباءهم ؟ . [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/B]

[B][COLOR=#000000][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3]ولكننا قد ننجح إذا صحت منا النية واشتدت الإرادة ، [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][CENTER][CENTER][SIZE=3][COLOR=#000000][B][FONT=Simplified Arabic]في أن نكون ممن يمسحون دموع هؤلاء الصغار ، ويبلسم جروح الكبار منهم ؟ .[/FONT][/B][/COLOR] [/SIZE][/CENTER]
[/CENTER]
[/B][SIZE=3][/SIZE]
[SIZE=3] [/SIZE]

[SIZE=3][/SIZE][B][CENTER][SIZE=3]منقول[/SIZE][/B][/CENTER]
[SIZE=3][/SIZE]
[SIZE=3] [/SIZE]


(sara sara) #2

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

(عزه الشريف) #3

جزاك الله كل خيررررررررررررررر
بس يا مين يسمع ويعمل بالكلام :sm241:
وشكررررررررررالك