ماذا تعرف عن الهندسه المدنيه


(المدير العام) #1

[CENTER]

مقدمة في الهندسة المدنية :

        تُعني الهندسة المدنية ببناء وتشيد البنية التحتية للإنسان  المعاصر. فهي مسئولة عن تخطيط وبناء الطرق، والجسور، والسدود، والانفاق،  وانظمة الري والزراعة، والمباني العملاقة، والمطارات، والمباني، وأنظمة  المياة والصرف الصحي، وكل ما من شأنة الرقي بحضارة البشر وتحسين سبل  معيشتهم وتسخير موارد الطبيعة لخدمة ورفاهية الإنسان.



        ومصدر مسمي الهندسة المدنية يعود الي القرون الغابرة واستعمال  كلمة "مهندس مدني" كبديل مرادف "للهندسة العسكرية" التي كانت اكثر انواع  الهندسة شيوعاً في الحضارتين اليوننية والرومانية. والهندسة المدنية تعد من  أكبر فروع الهندسة وأكثرها تشعباً. فعلي سبيل المثال لا الحصر اعتمدت  جمعية المهندسين المدنين الامريكية (ASCE)   22 شعبة من الشعب الهندسية ضمن  تخصصات الهندسة المدنية، وما هندسة الانشاءات ، وهندسة النقل والمواصلات،  وهندسة مصادر المياة إلا أمثلة بسيطة لتلك الشعب والاقسام.

فروع الهندسة المدنية :

        هناك فروع وتشعبات كثيرة في أقسام الهندسة المدنية في الجامعات  المختلفة ونطرح هنا اكثر الاقسام شهرة وشيوعاً في الجامعات المرموقة:

هندسة التربة والاساسات: وتختص بتصميم القواعد والاسس للمنشآت المختلفة، وتثبيت التربة لأعمال الرصف والزراعة.

هندسة الإنشاءات : تختص بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وكذلك بنظم الإنشء والتشيد وكذلك بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أدءها.

هندسة النقل والمواصلات : وتعني بشئون هندسة الطرق والرصف، وهندسة المرور، وتخطيط برامج النقل، وهندسة المطارات والموانئ والسكك الحديدية.

هندسة مصادر المياة والصرف الصحي: وتهتم بالتحكم بالمياة ودرء أخطار الفيضانات، وإنشاء السدود، والتحكم بالتلوث، وهندسة مصادر المياة ( الابآر، والأنهار، والبحيرات) والتخلص من الفايات البشرية، ونفايات المصانع وغيرها.

فرص العمل والوظئف المتاحة:

        إن مهنة الهندسة المدنية ذات تشعبات واختصاصات متعددة ومن  الصعب حصر فرص العمل المتاحة للمهندس المدني لأنها تشمل على مراحل التصميم  الاساسي، والاشراف علي التنفيذ، والتشغيل والصيانة للمنشآت. بالإضافة  لاحتوائها علي الإدارة الهندسية، والتخطيط الهندسي وتطوير المنتج. والكثير  من المهندسين المدنين يميلون للعمل بالقطاع الخاص، مثل المكاتب الهندسية،  وشركات الإشراف والتنفيذ، والمقاولين العمومين. كما أن القطاع العام أو  الحكومي يوظف أعداداً كبيرةُ من المهندسين المدنين في إدارات المدن  والبلديات، وإدارات الطرق وفي الأقسام الهندسية للمصالح الحكومية المختلفة،  مثل الدفاع ، الحرس الوطني، والداخلية، وغيرها . واليوم نجد أن شركات  المصارف ومؤسسات توظيف الأموال وتستأنس بالمهندسين المدنين لتيم أو إدرة  الاستثمار المحلي والخارجي وخلافة. 



        إن إتساع مجال الهندسة المدنية وتعدد موضوعاتها تهيئ للخرويج  فرصاً وتفتح أمامة أبواباً واسعة ينفذ من خلالها إلي علام الوظيفة. إن  استعرظيفة قائمة أكبر مائة شركة في بلادنا يظهر أن الكثير منتلك الشركات إن  لم يكن معظمها ذو علاقة وطيدة بمهنة المهندس المدني. فيما يلي قائمة ببعض  الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة التي توفر فرصاً وظيفية  ممتازة لخيج الهندسة المدنية:
  1.  وزارة الشؤون البلدية والقروية.
    
  2.  وزارو المواصلات
    
  3.  وزارة الزراعة والمياة
    
  4.  وزارة الأشغال العامة والاسكان
    
  5.  المؤسسة العامة لتحلية المياة
    
  6.  مصلحة المياة والصرف الصحي
    
  7.  شركة أرامكو السعودية
    
  8.  الشركات السعودية للصناعات الأساسية ( سابك)
    
  9.  الشركة السعودية الموحدة للكهرباء
    
    
    
         كما أن هناك العديد من المؤسسات والشركات الخاصة ذات العلاقة  بالهندسة المدنية مثل:
    
  10.  شركة بكتل
    
  11.  شركة الزامل المحدودة
    
  12.  الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة
    
  13.  شركة جون براون السعودية المحدودة
    
  14.  مجموعة عبد اللطيف جميل
    
  15.  شركة الإنشاء السعودية للإستشارات
    
  16.  شركة سعودي أوجية
    
  17.  مجموعة شركات أميانتيت
    
  18.  مؤسسة السحيمي المحدودة
    

الهنسة المدنية وتحديات المستقبل

        هل تعلم أن هندسة المياة هي أحد فروع الهندسة المدنية ويكاد أن  يكون أهم التخصصات الحيوية في عصرنا الحاضر ومن المتوقع أن يتنامي دورة في  المستقبل القريب. فلا يخفي علي أحد أن "قضية المياه" هي قضية الساعة التي  بدأت الدول بل أمم العالم تحشد لها الجهود والطاقات البشرية والمادية.



      هل تعلم أن هندسة النقل  هي أحد فروع الهندسة المدنية  فهي تشمل  هندسة الطرق والمطارات والموانئ والسكك الحديدية وتخطيط النقل. وقديماً  إعتمد قيام الدول واضمحلالها على قدرتها على سرعة الحركة والنقل، وهذا  المفهوم لا زال قائماً في العصر الحديث. حيث تعتمد قدرة الدولل في الدفاع  عن مكتسباتها علي قدرتها علي الحركة. كذلك فإن الطرق والمطارات والموانئ هي  الشريان الذي يحمل مواد الحضارة، والسلع والعلمم من انحاء العالم المختلفة  إلي جميع أرجاء الوطن النائية.



      هل تعلم أن هندسة البيئة  هي أحد فروع الهندسة المدنية  فهي   تعتبر من أهم التخصصات ، وذلك بسسب التوجة العالمي للإهتكام بالبيئة. ولا  يخفي علي أحد من أن تلوث المياه والهواء والتربة يتفاقم يوماً بعض يوم ولا  يكاد يمضي يوماً إلا ونسمع أو نقرأ خبراً لة علاقة بتلوث البيئة. إن مهندس  البيئة هو المسئول عن معالجة تلوث البيئة والحد من هذا التلوث.



        هل تعلم أن عدد طلبة قسم الهندسة المدنية حالياً لا يزيد عن 40  طالباً وأن الوظائف المتاحة للمهندس المدني خريج جامعتك الفتية أضعاف هذا  العدد، مما يتح لخريج الهندسةالمدنية خيارات عمل عدة مقارنة بخريج التخصصات  الاخري الذي قد يصل عدد طلابها إلي أكثر من 1500 طالب؟[/center]