ما فوائد الضرب النقطي والتقاطعي في الحياة العملية؟؟

في الميكانيكا الهندسية وفي كتير مواد بدرسونا وما بفهمونا كيف نستخدمهم بالحياة العملية في حد يساعدني؟

ايجاد علاقات بين الاشكال والمتجهات فى الفراغ وطبعا التطبيقات كثيرة فى الهندسة مثلا المجالات المغناطيسية فى الفراغ
وايضا لحساب عزم القوة
حيث يساوى حاصل الضرب التقاطعى للقوم مع المحصلة

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

معذرة قد تكون إجابتي بعيدة ولكن صححوني إن أخطأت

الهدف من الهندسة التحليلية وما نتج عنها من متجهات وضرب المتجهات والجمع القياسي والاتجاهي وبعد ذلك المحددات والمصفوفات، الهدف من كل ذلك هو تمكين الآلة من الحسابات وأقصد بالآلة الكمبيوتر مثلاً

يعني على سبيل المثال وكلنا درسنا رسم هندسي إذا أردنا أن نرسم خطاً يمر نقطة تقاطع خطين فإننا يمكننا بمجرد النظر أن نثبت القلم على مكان التقاطع ومن ثم نشرع في رسم الخط

أما الكمبيوتر (وهو لا يرى حتى ما يعرضه على شاشته) فكيف يمكنه أن يحدد هذه النقطة، يعني مثلاً ونحن نستخدم الأوتوكاد ونُفَعِّل object snap ونمر بجوار نقطة تقاطع نجده في الحال علم عليها؟؟؟ ذلك عن طريق أنه يملك معادلة لكل خط مرسوم وبحل المعادلتين آنياً استطاع أن يعرف إحداثيات نقطة التقطاع وهو أيضاً متابع لإحدثايات الماوس وعندما يقترب من إحداثيات النقطة يظهرها، وحتى كلمة “يقترب” غير صحيحه لأننا لو لاحظنا أن علامة الماوس في برنامج الأوتوكاد تكون عباره عن مربع وله معادلة والصحيح أنه عندما تتلاقى إحداثيات نقطة التقاطع مع إحدى إحداثيات النقاط داخل مربع الماوس فإن البرنامج يميز نقطة التقاطع للمستخدم ويمكنه من التوجه إليها

هذا أبسط مثال لأهمية هذه المعادلات وهكذا إلى أن نصل للتحكم في مدارات الأقمار الصناعية وحركتها في الفضاء

أرجو أن يكون كلامي صحيح وإذا كان فيه خطأ أو بعيد عن السؤال أن لا يستح مشرف القسك من مسحه حفاظاً على سلامة المعلموات المنشورة في المنتدى

سأطلب منك يا أختي الفاضلة طلباً واجته اثناء ما كنت طالب في الكلية واستطعت حله بفكر هندسي

كنت أدرس القرءان الكريم أثناء الكلية لمجموعة لا بأس بها من الطلاب (يعني العدد في الغالب أكثر من 60) بمعونة بعض الزملاء وكانوا (قدراً) كلهم مهندسون أيضاً، وكنا نعقد في نهاية كل الفترة الصيفية اختباراً عاماً لجميع الطلبة، كل واحد يختبر فيما يحفظه كاملاً ومع هذا العدد غير القليل يوجد فروق عدة بين الطلاب مما يصعب تقسيمهم لمجموعات والمطلوب منا تقييم هؤلاء الطلاب جميعاً تقييماً عادلاً في مسابقة واحدة تجمعهم مع وجود المصادرالتالية للاختلاف بينهم

كم الحفظ
جودة الحفظ
فروق الأعمار
الانضباط

فكيف يمكنك تقييم هؤلاء الطلبة جميعاً باعتبار هذه الفروق وبطريقة عادلة قدر الامكان؟؟

بو انس اغذرني ع اللقافة

بس الي فهمته من سؤالك انك تدرس تقريبا 60 طالب

ويختلفون في صفات بينهم علشان كذا ماتقدر توزعهم في مجموعات متماثلة
والمطلوب منك تقيم كل شخص تقيم عادل
حسب المعاير المذكوره اعلاه
صح ؟؟

طيب وين الاشكال اذا كان فهمي صحيح
انك تسمع لكل طالب وتحدد درجته في كل معيار

وشكرا لك .

بالنسبة لكلامك حول الاهمية في الآلات كلام جميل وجديد علي ولو اني مش فاهمة بالزبط كيف بتتم العملية

بس مش فاهمة ايش قصدك بقصتك بتحفيظ القرآن

أنا قصدت أن أحول أذهانكم لمعنى التمثيل الرياضي للمشاكل الملموسة لأن هذا عين موضوعنا عن فائدة المعادلات التي ندرسها فأحببت أن أجعلكم تعيشون مسألة بسيطة

شوفوا علشان يتضح لكم الأمر أكثر، لديكم طالب عمره 10 سنوات ويحفظ 10 أجزاء ونسبته في الاختبار الشفوي 90% وطالب آخر عمره 15 سنة ويحفظ 12 جزء ونسبة تسميعه كانت 85% وطالب ثالث عمره 8 سنوات ويحفظ 12 جزء ونسبة تسميعه كانت 80% وطالب عمره 6 سنوات ويحفظ 4 أجزاء ونسبة تسميعه 100%

المطلوب هو ليس فقط تقييمهم ولكن أيضاً والأهم المطلوب هو ترتيبهم، وترتيبهم حسب نسبة تسميعهم ظلم لاختلاف أعمارهم، والانحياز للصغير ظلم لفرق كم الحفظ الذي اختبر فيه كل طالب

اختلاف المعايير يمكن تمثيلها في الهندسة بالمتجهات وكل طالب له مقدار في كل اتجاه والمطلوب هو حساب محصلة مركبات الدرجات التي حصل عليها الطالب، ولكن للأسف فليس كل هذه المتجهات في نفس الاتجاه بحيث نجمعهم جمع “جبري” ولكن لابد أن نجمعهم جمع “اتجاهي” والجمع الاتجاهي يحتاج زاوية لكل متجه بالنسبة للمحاور الرئيسة س ص فإذا اعتبرنا أن ما يحصل عليه الطالب هو مركبته في اجاه السين وأن ما يفقده من هذا المعيار سيكون بالتالي هو المركبة في اتجاه ص ونحن هنا يهمنا ما حصل عليه فاستعضنا عن هذه الزوايا يمدى تأثير وأهمية كل معيار في حساب الدرجة النهائية

أنا عارف إني طولت زيادة عن اللزوم في الشرح بس الكلام ده فعلاً حقيقي، المهم إننا بسطنا القصة في معادلة بسيطة وهي

مجموع الطالب = أ × درجة جودة التسميع + ب × درجة العمر + جـ × درجة كم الحفظ + د × درجة الانضباط
حيث أ + ب + جـ + د بالطبع تساوي 1، وهذه المعاملات تمثل جيب ميل متجهات التجهات على محور السين (طبعاً جيب يعني جا يعني sin) وهذه حددناها بمجموع مشورتنا، يعني مثلاً أ = 0.7 و ب =0.1 و جـ = 0.15 و د = 0.05

ولكل معيار حددنا مقياس مئوي (يعني الدرجة العظمى 100) وأعطينا الطالب درجة في كل معيار (متجه) ومنها تنتج بحيادية درجة كل طالب

بقي كيفية تحديد درجة الطالب في السن وفي كم الحفظ، وكفاية تطويل العمر مثلاً أعطينا أكبر طالب سناً 0 وأصغر طالب 100 ومن ثم بدأنا نحدد درجة كل طالب بنسبة عمره بين العمرين
والحفظ نفس القصة، أقل طالب حفظاً أعطينا 0 وأكثر الطلاب حفظاً أعطيناه 100 ومن ثم يعطى كل طالب درجته بنسبة كم حفظه بين الطالبين وعلى هذا المنوال

يمكن طريقة الشرح الركيكة ضيعت الموضوع، أقول لكم ما هو أحسن اقرأوا الموضوع ده ووالله ستعرفون عن الهندسة الكثير والكثير

“الهندسة…مجال عملي أم منهج حياة”

وكان من العنواني المقترحة له أيضاً “ماوراء المعادلات”

ارقرأوه وردوا علي