ابراج العالم


(abady) #1

بسم الله الحمن الرحيم
هذا اول موضوع لي وهو ابراج العالم وهي كثيره
اتمنى ان يتحدث كل عضو في المنتدى عن برج من ابراح العالم وهي كثير…
اول من بنى ناطحات سحاب في العالم هم اليمنيون في شبام حضرموت

شبام تعانق السحاب مبانيها الجميلة تمتد الى أكثر من خمسمائة عام ترتفع سبعة ادوار وتصل الى ستة عشر مؤكدة أن العقل العربي قادر على صنع المعجزات اذا ما توفرت له وسائل الابداع.
بنيت المدينة على الطراز القديم ، اذ ان شوارعها ضيقة ملتوية لكن موقعها الذي اختير لبنـاء اقدم ناطحات سحاب في العالم اختير مركزا دفاعيا لمدينة حصينة.
يقال الكثير عنها ، فهي ( مدينة المدن ) اليمنية واكثرها شموخا ، عنوان لقدرة اليمني على الابداع وعبقرية البناء الذي مازالى حتى راهننا مميزا في العمارة، بنيت من اللبن ترتفع بشكل مثير للاعجاب ، ويترواح سمك جدران الدور الارضي للمنزل الحضرمي في شبام بين متر ونصف ومترين، لكن هذا السمك يتناقص نحو الاعلى حتى الحافه العليا للبيت ، وعادة ما تطلى المنطقة العليا من المنزل بطبقة كبيرة من الجير الابيض .
سميت بهذا الاسم نسبة الى اسم ملكها ( شبام بن حضرموت بن سبأ الاصغر ) ، وفي رواية اخرى ان سكان شبوة عند تهدمها نزحوا الى هذا الموقع وسط الوادي وسموها ( شباه ) ثم تحولت التاء الى ميم ، وهذا ما يشير اليه الهمداني .
لكن البعض من المهتمين بتأريخ المنطقة يرى ان اسم شبام ربما يكون اسما لأحد الملوك او المكاربة أو كاهنا أو قائد كبيرا في المنطقة في ذلك الوقت ، بخاصة وان كثيرا من المدن تسمى بهذا الاسم ، مثل شبام كوكبان وشبام الغراس وشبام حراز وغيرها من المناطق .
ويروي الهمداني ان المدينة بنيت في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، فيما احدى الروايات تشير الى ان المدينة تم بناؤها في القرن الخامس قبل الميلاد ، واصبحت معروفة في القرن الثاني .


(abady) #2

وهنا صور لابراج مدينة شبام


(عمر المحمدي) #3

معلومات مفيدة … شكراً


(abady) #4

برج الفيصليه - الرياض

الموقع

يقع مشروع برج الفيصلية على مساحة 55000م 2 في حي العليا شمال مدينة الرياض ، ويحده من الغرب طريق الملك فهد ومن الشرق طريق العليا العام، وتـبلغ المساحة المبنية مـن المشـروع 240000م 2 وبتكلفة إجمالية مليار ومائتا مليون ريال تمثل تكلفة الإنشاء 950 مليون ريال سعودي .

مكونات البرج

ويتكون من برج مكتبي بارتفاع 266 مترا ويحتل المرتبة الأربعين ضمن أطول مباني العالم وبثلاثين دورا، يرتفع إلى أعلى بشكل هرمي مقوس الحواف يعلوه كرة زجاجية.وصالة للحفلات تمثل فراغا مفتوحا بدون أعمدة بمساحة 80م x 57م تتسع لحوالي 4000 شخص.
بالإضافة إلى سوق تجاري يتكون من ثلاثة أدوار ودور ارضي بمساحة 45000 متر مربع يحتوي على 150 محلا تجاريا وبالنسبة للفندق فيعتبر أحد فنادق الخمسة نجوم ويحتوي على 224 غرفة بالإضافة للخدمات المصاحبة لها موزعة على ثمانية أدوار وفي الجهة الجنوبية من المشروع يقع مبنى الشقق المفروشة بارتفاع ثمانية أدوار أيضا ويحتوي على مائة شقة مجهزة.
التصميم الهندسي
وتعتبر اساسات برج مركز الفيصلية من اكبر القواعد التي صبت لها الخرسانة بطريقة مستمرة بالمملكة حيث استغرقت عملية صب 6000 متر مكعب من الخرسانة سبع عشرة ساعة عمل متواصلة بدأت من الخامسة مساء وحتى العاشرة صباحا من اليوم التالي بشكل متواصل ومستمر.
ويحتوي البرج على ثلاثين طابقا تتراوح مساحات الطابق ما بين 1500م2 في بدايته والى 500م تصاعديا في نهاية البرج شيدت من الخرسانة الجاهزة ويعلو الجزء الخرساني هيكل معدني مفتوح يصل ارتفاعه إلى 93 مترا.
حقائق و أرقام
ويزن البرج حوالي 10,000 طن ويتوسط قلب البرج ما يشبه الأنبوب المفرغ يمثل مساحة 26% من مساحة كل دور يمر به بينما الحوائط الداخلية الإنشائية مثل المخصصة للمصاعد وسلالم الخدمة تضيف مزيدا من القوة والصلابة ويحمل وسط البرج وزنا يعادل 65% من الحمل الرأسي ويقاوم كافة قوى الرياح ولقد صمم البرج لمقاومة سرعة رياح مقدارها 140كلم/ساعة .

كما أن قمة البرج من المتوقع أن تميل بحوالي 450 ملم (في حدود ثلاث سنوات من الريح) وتتحرك نحو 250ملم بعد حوالي خمس عشرة سنة من تأثير الرياح علما بأن هذه الحركة في الحدود المعقولة والتي لا يشعر بها الإنسان إطلاقا.


(احمد عبدة) #5

[CENTER]

[/center]


(ميمي عمارة) #6

واو مرسي موضوع الابراج مضوع جميل وواسع
بانتظار مشاركاتك يعطيك الف عافية


(abady) #7

مشكوووور اخوي عمر المحمدي و ميمي عماره على المرور الطيب
وحبيت ان الكل يشارك بمعلومات عن اي برج يعرفه حتى لو كانت قليلة
للفائدة …او صور … والشكررررررررر


(abady) #8

أبراج سيرز شيكاغو
المساحة: 000 ،512 ،3 قدم مربع
الارتفاع: 442 مترا
عدد الطوابق: 110 طوابق
مدة تنفيذ المشروع: ثلاث سنوات (1971 1974)
تم تجديده: 1993
التكلفة الإجمالية للمشروع: 150 مليون دولار أمريكي
وزن المبنى: 500 ،222 طن
نوع المبنى: إداري تجاري
أصبحت ولاية شيكاغو من أكثر الولايات التي تحتوي على ناطحات سحاب، خاصة بعد أن اكتمل بناء أبراج سيرز، وتضم ولاية شيكاغو العشرات من المباني الشاهقة والمشهورة مثل مبنى شركة AT&T للاتصالات ومبنى water tower وغيرها، أما هذا المبنى فكان يعتبر المبنى الأطول على مستوى العالم حتى وقت قريب (1998) وذلك عندما أكمل الماليزيون بناء برجيهم التوأم بفارق ضئيل في الطول عن هذا البرج مما جعل هيئة البنايات الطويلة والعمران في العالم تنتزع اللقب من برج سيرز وتمنحه إلى البرجين التوأم، وبالرغم من أن هذا الأمر قد أثار غضب الأمريكيين إلا أن برج سيرز قد أصبح في المرتبة الثانية.
لعل طبيعة ارتفاع برجي ماليزيا هو ما أثار غضب أنصار البرج الأمريكي إذ ان الفارق الطفيف في الطول ينتج عن إضافة صارية طويلة على سطح البرجين التوأم لإحداث الزيادة. الأمر الذي يجعل البعض يصمم على أن برج سيرز لا يزال هو الأطول على مستوى العالم حيث انه يحتوي على أعلى طابق يمكن استغلاله بينما يتفوق البرجان الماليزيان بطول الصارية فقط، وعلى إثر ذلك اجتمعت هيئة البنايات الطويلة والعمران في شيكاغو عام 1997 لتعلن عن المقاييس الجديدة التي يتم على أساسها تصنيف أعلى البنايات على مستوى العالم، وتضم هذه المقاييس أربعة تصنيفات:
1
الارتفاع على أساس القمة البنائية أو المعمارية.
2
الارتفاع على أساس أعلى طابق حقيقي في المبنى.
3
الارتفاع على أساس علو سطح المبنى.
4
الارتفاع على أساس علو الصاري الموجود على سطح المبنى.
وبهذه التصنيفات الجديدة يتفوق مبنى برج سيرز بناء على البند الثاني والثالث.بينما يعتبر برجا ماليزيا الأطول بناء على الفئة الأولى من التصنيف، وعلى أية حال فإن المبنى يظل هو الأطول في أمريكا وخاصة الجزء الشمالي منها فقد كان يعتبر أعلى من برجي مركز التجارة العالمي بولاية نيويورك بحوالي 26 مترا، كما أنه يتفوق على البناية المعروفة باسم مركز اون (AON CENTER) بحوالي93 مترا، أما فكرة التنافس على اللقب فإنها تجعل القائمين على البرج يفكرون جديا في وضع صاريا فوق قمة المبنى بطول 22 قدما مما يعيد للمبنى اللقب المنتزع.
لقد بدأت شركة سيرز التفكير في إقامة هذا المبنى في عام 1967 لكي يستوعب الاحتياجات المتزايدة من المعاملات والمشاريع العالمية الخاصة بهم في ذلك الوقت، وعلى ذلك قامت شركة سيرز بدراسة الموقع مؤكدة على أنه يجب إقامة المبنى بحيث يتسع إلى ما يزيد عن 7000 موظف، كما توقعت أن يرتفع هذا العدد بحلول عام 1998 ليصل إلى 000 ،13 موظف، وبشكل عام فإن الدراسات أبرزت أن المساحة المطلوبة يجب ألا تقل عن 000 ،110 قدم مربع، ولأن الموقع في ذلك الوقت لم يكن ليستوعب هذه المساحة المطلوبة فقد كان لابد من استئجار العديد من مساحات الأراضي المحيطة بالموقع، بعد ذلك بدأ التفكير في التصميم الهندسي للمشروع حيث قدمت العديد من التصميمات التي كانت تفي بعدد من الشروط المطلوبة على حساب الأخرى حتى قدمت شركة (SOM) الحل المناسب للمشروع بواسطة المهندس المصمم (Fazlur Khan) البنجلاديشي الأصل والذي اشتهر ببنائه للعديد من ناطحات السحاب في مدينة شيكاغو، وكانت الفكرة تقترح بناء تسعة مبانٍ منفصلة بحيث تضم إلى بعضها البعض في شكل حزمة، ويسمح هذا التصميم باستغلال أكبر مساحة ممكنة كما يسمح بالبناء الجديد على قمته مما يوفر مساحة مضاعفة بالإضافة إلى المتانة المرجوة، والحقيقة أن هذه الفكرة في تصميم المبنى جاءت بعد محاولات عديدة لحل مشكلتين رئيسيتين الرياح والتكلفة؛ حيث يمكن تلخيص المسألة في أنه كلما زاد ارتفاع المبنى زادت تكلفته وكلما زادت أيضا خطورة تعرضه لعامل الرياح. وعلى هذا يصبح الشكل الخارجي للمبنى على شكل مجموعة من تسع قطع كبيرة على شكل أنابيب مجتمعة أو منضمة إلى
بعضها البعض في حزمة واحدة مطبقة بذلك مبدأ القوة في الوحدة والاجتماع، وتمثل القطع التسع الكبيرة تسع ناطحات سحاب منفصلة حيث ترتفع لتمثل الدور التاسع والأربعين، والحقيقة أن التصميم الأساسي للمبنى كان يضم خمسة عشر مبنى منفصلا بهذا الشكل ولكن عندما تم إلغاء فكرة الفندق الملحق به تبقت هذه المباني التسعة المجتمعة، بعد ذلك يعلو المبنى بواسطة سبع بنايات تالية تكون فوق سطح التسع ناطحات السابقة لتمثل الدور السادس والستين، يعلوها خمس بنايات مكونة الدور التسعين وأخيرا يوجد بنايتان ليصل مجموع الأدوار إلى 110، وبينما يطل المبنى على شوارع متعددة يصبح من السهل إدراك الأشكال المختلفة للمبنى من كل جهة عن الأخرى، ويأتي تصميم المبنيين في أعلى البرج لزيادة متانة وقوة المبنى ليمكنه الصمود أمام الرياح الشديدة التي تشتهر بها المنطقة في ولاية شيكاغو حيث يتحمل كل مبنى جزءاً من الضغط الواقع على البرج ناهيك عن أن قوة المباني المجتمعة يمكنها أن تقف في وجه أشد العواصف وأقواها كما يقول بروس جراهام منفذ المشروع، ولا بد من أخذ عامل الرياح في هذه الولاية بعين الاعتبار حيث ان الولاية تشتهر بقوة الرياح، الأمر الذي ربما يسبب العديد من لمخاوف للموظفون في البرج وخاصة في الأدوار العليا منه، وطالما عانى الموظفين في البرج من مسألة التأرجح الذي تسببه الرياح القوية، كما أن هذا التأرجح من شأنه أن يصدر صوتا قويا يصيب الموظفين في البرج بالرعب الشديد الأمر الذي ربما يدعو المصممين لناطحات السحاب إلى التفكير في العامل النفسي لمستخدمي مثل هذه البنايات، وقد استخدم في تشييد المبنى ومن أجل هذا الغرض نظام (drywall) من أجل ضمان المرونة والصلابة للمبنى في نفس الوقت وكذلك امتصاص الصدمات الهوائية من خارج المبنى، كما تمت الاستعانة بنظام التجزئة وفكرة المفصلات في بناء جدران البرج، الأمر الذي ساعد على إعطاء المرونة والاستقرار للمبنى ككل. وقد صمم المبنى على أساس إتاحة أكبر مساحة داخلية يمكن استغلالها حيث تبلغ المساحة الداخلية لجزء القاعدة 57*57 قدما من دون حساب الأعمدة، وبعد ذلك تبدأ هذه المساحة في التناقص كلما اتجهنا إلى أعلى، وبشيء من التفصيل تأتي مساحات الطوابق كما يلي:
3 49 : 000
،50 قدم
50 63: 000
،39 قدم
66 87: 000
،29 قدم
90 99: 000
،11 قدم
ويضم المبنى قاعة كبيرة للاجتماعات تقع في الطابق 33، وهي مجهزة بأحدث الوسائل التقنية بما في ذلك تقنية إجراء المؤتمرات عن بعد بالإضافة إلى مركز للتدريب على الحاسب الآلي، القاعة تتسع إلى 300 شخص في الجزء المصمم على شكل مسرح صغير بالإضافة إلى 150 شخص في الجزء المخصص لتناول الطعام، وهي متاحة طوال أيام الأسبوع، كما يضم المبنى ناديا صحيا وقاعة كبيرة للاحتفالات بالإضافة إلى العديد من المطاعم وأماكن مخصصة للسيارات حيث تتسع المساحة تحت المبنى إلى حوالي 160 سيارة كما أن هناك مساحة تتسع إلى 1000 سيارة حول المبنى. أما إذا كان الأمر يتعلق بإقامة الاحتفالات في إحدى قاعاته أو عقد المؤتمرات فيجب حجز الأماكن للسيارات مسبقا في الإدارة، أما أكثر أجزاء المبنى لفتا للأنظار بل وربما أكثر المعالم السياحية في الولاية هو الطابق العلوي المفتوح أو ما يسمي (skydeck)، وهو الجزء الذي يتجمع فيه الزوار من كل مكان وعلى ارتفاع 412 متر لكي يتسنى لهم التمتع بالمنظر العلوي والإشراف على المدينة بكاملها من هذا الارتفاع الشاهق، بل وربما النظر إلى الولايات المجاورة لولاية شيكاغو، يبدأ السماح للزوار بدخول المكان في الفترة ما بين 10 صباحا إلى10 مساء في أشهر الصيف، أما الشتاء فيسمح بالدخول حتى الساعة الثامنة فقط، وتتراوح أسعار التذاكر من 75 ،6 إلى 50 ،9 دولارات.
يساعد على تنقل الزوار بين الطوابق مجموعة من المصاعد الضخمة يصل عددها إلى103 مصاعد تتنقل بين الطوابق بنظام معين مقسمة المبنى إلى ثلاثة أجزاء يتحرك بينها مجموعة المصاعد، فهناك مجموعة من المصاعد تنقل الركاب حتى المنطقة ما بين الطابق 33 و34، تلك المنطقة التي تعتبر نقطة الانتقال الأولى، بعد ذلك تعمل مجموعة أخرى من المصاعد لتصل إلى منطقة الانتقال الأخرى ما بين الطابقين 66 و67، بالإضافة إلى أن هناك مصعدين ينتقلان من الدور الأرضي دون توقف إلى أن يصلا إلى سطح البرج.
إحصائيات طريفة
يزور البرج ما يزيد عن 5 ،1 مليون زائر من جميع أنحاء العالم سنويا. بالإضافة إلى 000 ،17 زائر يوميا.
استخدم في تجهيز المبنى حوالي 000 ،50 ميل من الأسلاك الكهربائية.
تعتبر المصاعد في برج سيرز من أسرع المصاعد المستخدمة في العالم حيث تعمل بمعدل سرعة يبلغ 1600 قدم في الثانية.
يمكن رؤية أربع ولايات مجاورة لولاية شيكاغو من فوق سطح المبنى وهي ولاية إنديانا وإلينويس ومتشيجان وولاية ويسكونسين.
يمكن مشاهدة المعالم السياحية الأخرى من فوق البرج والتي تبعد عن المبنى مسافة تتراوح ما بين 40 50 ميلا وذلك في الأيام التي تكون فيها السماء صافية.
هناك ما يقرب من 2232 درجة سلم من الدور الأرضي إلى الدور الأخير.
يميل المبنى بمسافة تصل إلى 6 بوصات عن مركزه الأصلي.
أما خطوط التليفون فيبلغ طولها 000 ،43 ميل في المبنى ككل، وهذه المسافة تكفي للدوران حول الأرض .
يوجد في المبنى 100 ،16 نافذة.
كما أن هناك 6 ماكينات أوتوماتيكية مثبتة بسطح المبنى لتنظيف هذه النوافذ وتستخدم من 6 8 مرات سنويا.
أقل مستوى من الطوابق يوجد تحت الأرض بمسافة 48 قدم.
استخدم ما يزيد على 1600 شخص في بناء هذا المبنى.
الوضع بعد أحداث 11 سبتمبر
بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر تصاعدت مخاوف الأمريكيين وخاصة سكان هذه المدينة من احتمال تعرض البرج لهجمات مماثلة، وعلى إثر ذلك امتنع الكثير من الموظفين في المبنى عن الحضور بعد الحادث ولعدة أيام، كما كان أول إجراء يتم بعد الحادث هو إغلاق سطح المبنى تحسبا لأي عمليات وكان يسمح للزوار أن ينظروا من النوافذ الموجودة في الطوابق 34 و67 فقط، أما الشركات التي تشغل جزءا من المبنى فقد أقدمت على بناء حواجز من الأسمنت المسلح أمام المداخل الرئيسية للمبنى منعا لأي محاولة لدخول السيارات المفخخة إلى داخل المبنى في شكل من أشكال الانتحارية، ومما لا شك فيه أن الحادث قد أثر على المحلات التجارية والمطاعم الموجودة في المبنى حيث أصبحت خالية تماما من العملاء والزائرين، هذا بالإضافة إلى الإجراءات الأمنية والتي كانت تقتضي تفتيش جميع الأشخاص الذين يريدون الدخول للمبنى بواسطة الأجهزة وحتى التفتيش الذاتي إذا لزم الأمر، علما بأن التفتيش كان يطبق على الزائرين والعاملين في المبنى على حد سواء، وبينما كان رجال الأمن يعرفون أغلب الموظفين بأسمائهم في السابق إلا أن الأمر أصبح يتطلب إبراز تحقيق الشخصية في كل مرة يحاول فيها العاملون دخول المبنى.


(abady) #9

طبيعة المشروع: برج سكني بواجهة بحرية
الموقع: مرسى دبي
تاريخ إتمام الإنجاز: ديسمبر 2008م

[COLOR=blue]كيان تختار شركة الظفرة لتنفيذ عقد بقيمة 40 مليون درهم برج إنفينيتي أحد أضخم مشاريع إرساء الدعائم في المنطقة

[/color]اختارت “كيان” شركة الظفرة للمقاولات “أي بي سي سي” للبدء بتنفيذ برجها السكني الفخم “إنفينيتي” الذي تبلغ قيمة عقده حوالى 40 مليون درهم، وهو أحد أضخم مشاريع إرساء الدعائم في المنطقة. وقد وقع الاختيار لتنفيذه على “أي بي سي سي” نظراً لسمعتها الطيبة وجودة اليد العاملة التي تستخدمها ما ينعكس على مستوى احترافها المهني.
وحول الموضوع، قال أحمد محمد الحاطي، رئيس مجلس الإدارة لشركة “كيان” المطور الرئيسي للمشروع: “إن إرساء الدعائم الصلبة هو أحد المقومات الأساسية لنجاح مشروع تشييد برج “إنفينيتي”. وشركة “أي بي سي سي” تملك الخبرة الطويلة الكافية التي تخولها فهم طبيعة البلد والشروط المحلية، فضلاً عن السمعة الطيبة التي اكتسبتها في هذا القطاع ما يجعل منها الخيار الطبيعي بالنسبة إلينا”.
هذا وبدأت عملية حشد العتاد للبدء بالأشغال في موقع البرج الفخم الذي تبلغ قيمة عقده حوالى 40 مليون درهم. فهو المبنى الأطول في مرسى دبي، حيث يتألف من 80 طابقاً ويتطلب تشييده إرساء الدعائم على مستوى 60 متراً تحت سطح الأرض.
وانطلاقاً من حرص شركة “كيان” على سمعتها الحسنة لجهة الالتزام بجودة عالية في عملها واحترام مواعيد التسليم، فقد عيّنت شركة “بروجاكس” لإدارة المشروع، وشركة “الخطيب وعلمي” للإشراف العام على الاستشاري. كما سيتم تلزيم المشروع لمقاول رئيسي في شهر أبريل الحالي.
يذكر أن برج “إنفينيتي” يتميز بطوله البالغ 330 متراً وبهندسته المعمارية المبتكرة، حيث سيكون أطول برج في العالم يدور حول نفسه بنسبة 90 درجة. إنه تحفة هندسية معاصرة بتصميم لولبي.
فالنظام الهيكلي للبرج يتميز بصلابة عالية بفضل البنية القوية المعتمدة على أعمدة الخرسانة المعززة التي تدور بشكل لولبي لتؤلف دائرة حلزونية. هذا فضلاً عن أن كل طابق يدور بمعدل 1.2 درجة ليشكل لولباً بنسبة 90 درجة.


(abady) #10

برج انفينيتي


(abady) #11

مركز التجاره العالمي

منذ القدم سعى الإنسان بشكلٍ غريزي للإرتفاع في الإنشاءات, فقام العديد من العمال في أوروبا ببناء الكاتدرائيات, بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الأبراج, وذلك من أجل إلهاب المخيلة الإنشائية. وقد كان من الضروري على الإنسان أن يقوم بإنشاء ناطحات السحاب بشكل أساسي لتوفير المساحة التي يمكن أن نقوم ببناء عدد من المباني عليها. كما حدث أن قامت الحضارات القديمة بشكلٍ غريزي بإنشاء مبانٍ شاهقة الارتفاع لتعظيم موتاهم لكن بدرجة محدودة. وحتى فترةٍ ليست بالبعيدة لم يكن بإمكاننا أن نبني إنشاءات لا يتوقف ارتفاعها عند حد معيّن.
فقد ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر تقنية جديدة عارضت كل الحواجز التي تحول دون الارتفاع في الإنشاءات, وفجأة أصبحت فكرة إقامة أبراج شاهقة الارتفاع ممكنة, والتي قد يصل ارتفاعها إلى آلاف الأقدام فوق سطح الأرض.
وفي هذه المقالة, سنلقي نظرة على الإبداعات التي فعلت عملية بناء هذه الإنشاءات الرائعة, كما سنقوم بفحص القضايا المعمارية الأساسية التي تدور حول إمكانية بقاء ارتفاع ناطحات السحاب قابلاً للزيادة, علاوةً على القضايا التصميمية التي تعالج هذا الأمر, وفي النهاية سنحاول أن نتكهن بمستقبل ناطحات السحاب وارتفاعها.

كان مركز التجارة العالمي بمثابة صرح معماري وواجهة حضارية لمدينة نيويورك، فهو عبارة عن مجمع من سبعة مبان على مساحة 16 فدانا، شيدته هيئة ميناءي نيويورك ونيوجيرسي، واستغرق بناؤه سبع سنوات، حيث بدأ العمل به عام 1966 وتم قص شريط الافتتاح في 4 إبريل 1973 ، وكان الافتتاح الرسمي للعمل عام 1975.
وبلغت تكلفة بناء هذا الصرح حوالي 1.5 مليار دولار أميركي. ويقع المركز في حي مانهاتن، الأمر الذي جعله من أكبر المجمعات التجارية في العالم آنذاك.
كان المبنى المشيد من الفولاذ والزجاج من تصميم المعماريين مينورو ياماساكي وإميري روث. وكان مركز التجارة العالمي، الذي بلغ طول بناءيه التوأمين 417 و 415 مترا – 110 طوابق - يعتبر أطول مبنى في العالم إلى أن تم تشييد برج سيرز في شيكاغو في نفس العام بارتفاع 433 مترا. والآن يعتبر برجا بتروناس في كوالالمبور بماليزيا هما أطول مبنيين في العالم.
بلغ عدد مستأجري المجمع 435 جهة من 26 دولة، وبلغ عدد العاملين به 40000 شخص. ويوجد أسفل المجمع مركز تسوق ضخم، كما يمر تحته شبكة مترو أنفاق تخدم 150000 شخص يوميا.
وكان يوجد بالمجمع 70 متجرا ومطعما، وكان أشهر مطعم وناد ليلي “نافذة على العالم” يوجد في قمة أحد البناءين.
كذلك كان يوجد بالمركز متاجر للتسوق في الطابقين الـ44 والـ 78 . ويقول آلان رايس، مدير المركز “كان كل برج عبارة عن 3 مبان فوق بعضها البعض”. وكان يخدم المركز 246 مصعدا تسير بسرعة 1600 قدم في الدقيقة الواحدة. ويمكن للشخص الوصول إلى قمة البرج في غضون 62 ثانية فقط.

بعد احداث الحادي عشر سبتمبر وسقوط مباني التجاره العالميه

مخطط للشكل المقترح لموقع مركز التجارة العالمي الجديد

إعادة البناء للمستقبل أثناء تذكّر من سقطوا

“برج الحرية” الشاهق ونصب تذكاري لتكريم ذكرى الضحايا

تعبير فنان: برج الحرية وارتفاعه 1776 قدما سيرتفع فوق النصب التذكاري لمركز التجارة العالمي وأطلق عليه اسم “تجسيد الغياب.”

من إريك غرين وديفد آنثوني ديني،
المحررين في نشرة واشنطن
حتى أثناء احتراق ما تبقى من حطام مسحوق من مركز التجارة العالمي في الأيام والأسابيع التي تلت الهجومين الإرهابيين الهمجيين في 11 أيلول/سبتمبر، 2001، نظر الأميركيون إلى الجرح الغائر في خط أفق مدينة نيويورك وتطلعوا إلى المستقبل.
فحتى ذلك الصباح، كان موقع البرجين التوأمين البالغ مساحته 16 أكراً من أغلى العقارات في العالم وأكثرها إنتاجية. أما بعد الهجمات، فقد أصبحت كتلة الفولاذ الملتوي والحطام المحترق مقبرة- مقبرة تضم بقايا أكثر من ثلاثة أرباع الألفين وسبعمئة وتسعة وأربعين شخصاً الذين قُتلوا هنا ولم يتم العثور على جثثهم بعد، ولن يتم العثور عليها إطلاقاً على الأرجح.
ولم يمض طويل وقت حتى جاء الجواب: نعيد البناء، نعم؛ ولكن ينبغي عدم نسيان الإبادة التي منينا بها في ذلك اليوم إطلاقا. يجب الإقرار باحتياجات التجارة: فنيويورك هي، أولاً وقبل أي شيء آخر، قلب الولايات المتحدة التجاري النابض. ولكن آلاف الأرواح التي أزهقتها العملية المريعة التي قام بها قلة من المتعصبين أسبغت على المكان حرمة خاصة. وأرواحهم تستحق نصباً تذكارياً يكون بمثابة شاهد على قيمتهم، خاصة وأن رمادهم قد اختلط بتراب منطقة الصفر.
والآن، بعد انقضاء ثلاث سنوات على يوم الدمار ذلك، بدأ العمل على بناء ما سيصبح أعلى بناء في العالم. ويشكل “برج الحرية” عصب التصميم، إذ يهدف إلى سد بعضٍِ من الفجوة العاطفية والفعلية التي حفرها ذلك اليوم في الحي الواقع في المنطقة الجنوبية من جزيرة منهاتن. وسيرتفع المبنى، عند انتهاء تشييده في عام 2008 أو 2009، إلى علو يبلغ 1776 قدما. وقد تم اختيار ذلك الرقم عمداً إذ أنه يرمز إلى العام الذي أعلنت فيه ثلاث عشرة مستعمرة صغيرة على محاذاة ساحل المحيط الأطلسي في قارة أميركا الشمالية "أنها، ومن الحق أن تكون، ولايات حرة مستقلة."
أما المسار الذي قطعه الأميركيون حتى وصلوا إلى هذا اليوم فهو، بحد ذاته، شاهد على ما مر به الناجون من أسى وتعاف والتئام للجراح. فقد كان على المهندسين ورجال الإطفاء وعمال البناء أن يقوموا أولاً بإزالة آلاف الأطنان من الركام. وقد أدوا مهماتهم بصبر وهدوء وبطولة واحترام. وحتى أثناء القيام بذلك العمل، برزت مسألة ما ينبغي أن يملأ ما تحول إلى مكان شاغر.
وللإجابة عن ذلك السؤال، شكل حاكم ولاية نيويورك جورج باتاكي ورئيس بلدية مدينة نيويورك آنذاك رودي جولياني، هيئة تطوير المنطقة الجنوبية في منهاتن، وهي كيان مشترك بين الولاية والمدينة، للمساعدة في التخطيط والتنسيق لإعادة بناء المنطقة وتجديدها. وعُهد إلى الهيئة بتأمين تعافي منطقة جنوب منهاتن من الهجمات وانبثاقها بشكل أفضل مما كانت عليه.
وتلاقت أيضاً جهود أخرى كانت تبذلها عشرات من المجموعات المدنية وبينها التحالف الأهلي لإعادة بناء وسط نيويورك، وإيماجِن (تخيلوا) نيويورك. وعقدت مجموعة إيماجن نيويورك المئات من ورش العمل العامة وجمعت أكثر من تسعة عشر ألف فكرة، تم ضمها في نهاية الأمر في تسعة وأربعين “بيان رؤيا” خاصة بمستقبل الموقع.
وكان محور جهود هيئة تطوير منطقة جنوب جزيرة منهاتن إقامة نصب تذكاري دائم في موقع مركز التجارة العالمي. وأطلقت الهيئة في شهر نيسان/إبريل من عام 2003، منافسة تصميم دعت فيها إلى مشاركة من جميع أنحاء العالم.
وقد بُذل جهد مدروس للحصول على رأي الجمهور، بما فيه عائلات ضحايا 11/9. وقد قدم أكثر من خمسة آلاف فرد، يمثلون ست قارات، وثلاثة وستين بلداً وتسعة وأربعين ولاية أميركية، تصميمات مقترحة. وأمضت هيئة المحكمين أكثر من أربعة أشهر في دارسة كل تصميم مقترح. وفي التاسع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، 2003 أعلنت الهيئة عن تسعة مرشحين وصلوا إلى المرحلة النهائية، وذلك في معرض مفتوح للجمهور في الحديقة الشتوية لمبنى المركز المالي العالمي.
وفي السادس من كانون الثاني/ يناير، 2004، أعلنت هيئة المحكمين عن تصميم النصب التذكاري الفائز “تجسيد الغياب”، الذي قدمه المهندس المعماري مايكل آَرَد، ومهندس الحدائق بيتر ووكر. ويشتمل التصميم على ساحتين مربعتين مكشوفتين فيهما بركتان غائرتان تمثلان “موضعي أساسيّ” البرجين التوأمين. وستحيط بالنصب التذكاري حديقة تظللها الأشجار بحيث، كما قال المصممان “يرجّع (النصب) صدى الإحساس بالخسارة والغياب” اللذين سببهما الهجومان. وستقود ممرات الزوار من البركتين إلى النصب ذاته، حيث يمكنهم مشاهدة بركة أكبر “تتدفق مياهها إلى هوة ساحقة”، وعلى أطرافها أسماء جميع الضحايا.
وسيمكن للزوار أن يشاهدوا في الموضع أيضاً أساس مركز التجارة العالمي وجزء من “جدار الردغة” الذي أقيم للحيلولة دون وصول مياه نهر هدسون إلى الموقع. وستقام في أحد الممرات كوة، تقابلها حجرة صغيرة، لتمكين الزوار من إضاءة شمعة أو ترك تذكار. كما سيقام مركز للإيضاح تحت الأرض، يمكن للزوار أن يشاهدوا فيه مواد من المبنيين وبعض مخلفات الضحايا الشخصية. وقد وضع المصممان صالات لإقامة المعارض وقاعات للمحاضرات ومكتبة أبحاث أيضاً في هذا المركز.
وكما هو لائق، يشتمل التصميم على غرفة خاصة جداً ستضم بقايا الضحايا الذين لم يتم التعرف عليهم والموضوعة في وعاء حجري كبير، وستكون الحجرة بلا سقف بل مفتوحة على السماء. ويتصور المصممان أن أفراد عائلات الضحايا سيلجأون إلى هذه الحجرة “كمكان شخصي لاستعادة الذكرى”.
وفوق هذا النصب التذكاري الوقور سيرتفع برج الحرية الشاهق. وقد حضر أقارب بعض الضحايا مراسم الاحتفال ببدء عملية بناء برج الحرية في الرابع من تموز/يوليو، 2004، حيث تم وضع حجر أساس من الغرانيت. وقد نُقشت على الحجر المستَخرج من جبال أديرُندَك في ولاية نيويورك عبارة: "لتكريم وإحياء ذكرى أولئك الذين فقدوا أرواحهم في 11 أيلول/سبتمبر، 2001، وتحية لروح الحرية الدائمة."
وقد صرح دانيل ليبِسكِند، الذي وضع خطة إعادة البناء، للصحفيين بأن برج الحرية هو تحية إكبار لقدرة الروح البشرية على التحمل. وأضاف أن برج الحرية سوف "يلهم نيويورك، وأميركا، والعالم أجمع، من خلال مثل الحرية والديمقراطية."
وقال رئيس بلدية نيويورك، مايكل بلومبيرغ، إن بدء العمل في تشييد البرج يوم تاريخي بالنسبة للولايات المتحدة.
وأضاف: "إننا نتذكر أن الحريات، وهي أسس دولتنا المتينة، لا يمكن أن يهزها عنف أو كراهية. وإننا إذ نضع حجر الأساس الرائع هذا من الأمل، إنما نبعث برسالة إلى بني البشر في جميع أنحاء العالم بأن الحرية ستنتصر دوما."
وقال جون فوي، الذي توفيت والدة زوجته في الهجوم: "هذه بداية جديدة. وكلنا نحتاج لأن نواصل حياتنا ونتخطى هذا."
كما قال الحاكم باتاكي أن العشرين طناً من الغرانيت التي تشكل أساساً لبرج الحرية تمثل "أساس رمز جديد للقوة والثقة الأميركيتين. ونحن نرسي اليوم حجر الأساس لرمز جديد لهذه المدينة وهذا البلد ولقوة عزيمتنا في وجه الإرهاب."
وسيكون برج الحرية رفيع الشكل، بقاعدة أكبر مساحة من مساحة قمته التي تنتهي بقمة مستدقة صُممت بحيث تعيد إلى الذهن تمثال الحرية القريب منه، وهو النصب التذكاري الذي يستقبل من يدخلون إلى ميناء مدينة نيويورك بحرا. وسيزيد علو البرج عن علو المبنى الذي يُعتبر الآن أعلى ناطحة سحاب في العالم، مبنى تايبيه 101 في تايوان. ذلك أن ارتفاع مبنى تايبيه يبلغ 1667 قدما.
وقد صمم مبنى برج الحرية بحيث أنه لن يكون أعلى بناء في العالم فحسب وإنما أكثر مبنى في العالم أماناً أيضا. ذلك أن المبنى سيشتمل على أحدث ما تم التوصل إليه من أنظمة الأمان، كالمرشحات التي تنقي الهواء من العوامل البيولوجية والكيميائية، والمصاعد والسلالم التي يغلفها الإسمنت- ويفوق عرضها العرض المعتاد- ومنافذ خروج إضافية في أحوال الطوارئ.
وستستخدم الطوابق الاثنان والسبعون الأولى فقط من طوابق المبنى للمكاتب ودكاكين البيع بالمفرّق. وستوضع فوقها توربينات الريح، وهوائيات البث، والقمة المستدقة. وسترمز هذه القمة التي تناطح السماء، ويمكن مشاهدتها من على بعد أميال كثيرة، إلى الحرية والذكرى والشرف وتجدد الروح الإنسانية.
وقال كرويكشانك ان المجمع سيجري تشييده على مدى 20 عاما وفقا للمتطلبات التجارية.

مشروع مبنى التجارة العالمي الحائز على الجائزة الاولى…
للمصمم دانييل ليبسكيند…















(abady) #12











(Ahmad r) #13

شكرا لك عبادي

موضوع ولا اروع


(egco) #14

شكرا لك جدا


(abady) #15

مشكوووور اخوي egco و Ahmad r على المرور الطيب


(abady) #16

[CENTER]البحرين التجاري العالمي:«مودا مول» يطرح شعارهالجديد
خطا مركز البحرين التجاري العالمي خطوة جديدة نحو طرح رؤيته حول مودامول، الذي سوف يكون أرقى مجمع تجاري يوجد مقره في المشروع، وذلك عندما تم الكشف عنالشعار الخاص بهذا المجمع.
يأتي طرح شعار مودا مول إيذاناً ببدء الجهود الراميةإلى طرح المفهوم المميز والتوجه الفريد للمجمع الذي يهدف إلى اجتذاب المتسوقينأصحاب الذوق الرفيع من البحرين ودول المنطقة.
وضع تصميم الشعار الجديد بحيث يكونفريداً ومتماشياً مع التصميم الداخلي المتميز للمجمع الذي يعد بتقديم مستوى لايضاهى من الفخامة والذوق. وهو قائم على عوامل وأطروحات تشمل التميز والأناقة اللذينلا يتأثران بمرور الزمن، فالنقاء الذي يميز التصميم يتماشى مع الذوق الحالي والذوقفي المستقبل. ومع تطور عالم الأزياء والتصميم، فإن شعار مودا مول وضع بهدف التعبيرعن النواحي الثابتة للتصميم والجودة.
فالحرف «M» الذي استخدم طريقة الكتابةالقوطية يدل دلالة واضحة على الثراء والفخامة الدائمتين، في حين يرمز الرأسانالمستدقان للحرف «M» إلى شكل تصميم برجي مركز البحرين التجاري العالمي اللذينيتكونان من 50 طابقاً. أما تصميم إسم MODA فهو يعبر ببساطته عن أسلوب عصري يتسم بهالمجمع. فهذان العنصران معاً يعبران تعبيراً صادقاً عن مودا مول وعن عناصر تصميمهالمعمارية الفريدة التي تشمل المدخل المغطى بقبة زجاجية والأرضيات المفروشة بالرخامإلى جانب الحديد الوبري، وهي مزايا تنم عن الحداثة الفائقة التي تجمع بين مستوى لايضاهى من الضيافة وأسماء تجارية مميزة في مكان واحد.
يقع مودا مول في الطابقالأرضي لمبنى برج المكاتب، وسوف يضم أكبر وأفخم المحلات التجارية في مملكة البحرين،حيث يشتمل على 200 محل تجاري من ضمنها 53 محلاً جديداً بينها عدد كبير من أضخمالأسماء التجارية التي ستقدم آخر مبتكرات الأزياء وسيكون لها تواجد في البحرين لأولمرة.
ويقدم المجمع إلى جانب تجربة التسوق التي لا تضاهى، مجموعة من المطاعمالمتميزة الموزعة على جوانبه، حيث يضم ركناً لتناول الوجبات يحتوي على عدد منالمطاعم والمقاهي الفريدة من نوعها، بالإضافة إلى عدد من المرافق المنتشرة فيالمجمع، ومنها المحلات المطلة على البحر وزوايا المناظر الجميلة والمطاعم الصغيرةوالكبيرة.ويقول دعيج الرميحي المدير التنفيذي لشركة DTZ البحرين وكيلة التأجير فيمركز البحرين التجاري العالمي «أنا وفريق العمل في المشروع في غاية السعادة ونحننبدأ عملية طرح رؤيتنا عن المجمع وما سوف يقدمه للجمهور. ويأتي الكشف عن شعارالمجمع كخطوة أخرى في اتجاه هذا الهدف، وهي تمهد الطريق للشروع في حملة تستهدفتعزيز الوعي بما سيقدمه مودا مول للمتسوقين». [FONT=Arial][SIZE=3]

[/size][/font]ويضيف «إننا نسعى لضمان أن يكونكل شيء في المجمع مرآة للتصميم العالي والجودة الفائقة التي لم تشهدها مملكةالبحرين من قبل». ومن المتوقع أن ينتهي العمل في مودا مول بنهاية العام المقبل،وستكون أوقات الدوام فيه من العاشرة صباحاً إلى الساعة العاشرة مساء على مدار أيام ا لأسبوعالصور في المرفقات
[/center]

[SIZE=3][FONT=Arial]

منقول

[/font]

.

[/size]

(abady) #17

مبنى إمباير استيت

[COLOR=#262626][FONT=Tahoma][CENTER]

[/font][/color]و ظل هذا المبنى الأطول في العالم لمدة 42 سنة (1931-1973)، إلى أن بنيت أبراج مركز التجارة العالمي 1،362 قدم (416 متر)في سنة 1973 الذي يرتفع عن مبنى إمباير استيت بحدود 35 متر ، وبناية سيرز في شيكاغو و يرتفع1،450 قدم (443 مترا) في سنة 1974، و أصبح الآن ثاني أطول مبني في الولايات المتحدة بعد انهيار مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر (أيلول) 2001 .

وأعلن المجتمع الأمريكي للمهندسين المدنيين تعتبر بناية إمباير ستيت كأحد عجائب الدنيا السبع الحديثة، تعود البناية إلى الإتحاد العالمي أيضا من الأبراج العظيمة.

حادثة اصطدام الطائرة

و في يوم صباح السبت يوم 28 يوليو عام 1945تعرض المبنى لحادثة اصطدام طائرة من نوع ( B-25mitchell )،بالجانب الشمالي من المبني بين الطابق 79 و 80 ، حيث يقع مكاتب مجلس الرفاهية الكاثوليكي الوطني، واشتعلت النيران وأطفأت في 40 دقيقة، وقد لقي 13 شخص مصرعهم في تلك الحادثة، ولقد افتتح المبنى بعد الحادثة خلال يومين.

إمباير استيت نجم في هوليوود

ليس فقط معلم شهير في نيويورك، أصبح المبنى أيضا نجم شهير في أفلام هوليوود، لقد صور في العديد من مشاهد الأفلام الأمريكية مثل … كينج كونج و أحب لوسى و طيور الرعد و يوم الاستقلال و المبنى كان موقع للمتلقي أفلام حب الرومانسية .

و أكثر هذه الأفلام التي جعلت الإمباير استيت نجم سينمائي و معلم شهير في المدينة فيلم كينج كونج (King Kong) ، الذي أنتج في عام 1933 عن قصة القرد العملاق الذي يخطف امرأة حسناء و يتسلق قمة مبنى إمباير استيت و يموت في النهاية بالسقوط من أعلى مبنى إمباير استيت .


مبنى امباير ستايت في نيويورك

[/center]


(rajab2000) #18

سيفغايبلي ى ؤتؤار ى


(abady) #19

[CENTER]يعتبربرجي شركة البترول الماليزية (بتروناس) من اجمل الابراج في العالم. حيث يبلغ ارتفاع كل برج 88 طابقا( 452 مترا فوق سطح البحر). كما تبلغ مساحة البناء المستغلة في هذا المشروع 341.760 الف مترا مربعا. وقد قام بتصميم المشروع المهندس المعماري الكبير سيسار بيلي.
وعلى ارتفاع 170 مترا يربط جسر معلق طوله 58.4 مترا بين البرجين عند الطابقين 41 و 42. وقد قامت شركة سامسونج للصناعات الثقيلة بتجميع الجسر في كوريا الجنوبية لإجراء التجارب الفنية اللازمة عليه قبل أن تعيد تفكيكه مرة أخرى إلى 493 قطعة بوزن بلغ 452.64 طن تمهيدا لشحنه إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور حيث تم تركيبه بين البرجين. والجسر مدعم بذراعين مائلين عند طرفي الجسر ومثبتين في البرجين ويبلغ طول الذراع الواحد 42.6 مترا ويزن كل منهما 60 طنا.
كما يحتوي كل برج على عدد 29 مصعدا سريعا يسير بسرعة تتراوح بين 3.5 إلى 7 متر في الثانية. بالإضافة إلى ذلك يوجد في المجمع 10 سلالم كهربائية تعمل على تسهيل حركة الانتقال داخلة أروقة البرجين.
إضافة إلى ما سبق ففقد تمت كسوت البرجين بطبقة من الفولاذ المقاوم للصدأ بلغت مساحته 65.000 الف متر مربع من ألواح الفولاذ. كما تم استخدام ما مساحته 77.000 الف متر مربع من الزجاج. أما فيما يتعلق بالبناء فقد استخدم ما حجمه 160.000الف متر مكعب من الإسمنت المسلح ، الإضافة إلى 13.200 الف متر مكعب من الإسمنت المسلح استخدمت كأساسات أسفل كل برج من البرجين وهو ما يعادل وزنه 32.550 الف طنا.
تجدر الإشارة إلى أن البرج الأول مخصص بالكامل لشركة البترول الماليزية (بتروناس) ، أما البرج الثاني فهو مخصص للشركات التابعة لشركة بتروناس بالإضافة إلى العديد من الشركات العالمية


شوفوا كمان الطبيعة الماليزية الي تشجع على السياحة
[/center]


(abady) #20

الف شكر للمهندس رجب على المرور