المكان الأكثر نظراً


#1

تقنيات تعقب العين

الأرفف العلوية المتوسطة هي المكان الأكثر نظراً في ثلاجات الألبان

عرض - د. هند الخليفة
في الوقت الذي تتنافس فيه شركات الألبان على تغيير شكل علب منتجاتها، والتي أصبحت في الآونة الأخيرة متشابهة إلى حد كبير، يجد المشتري نفسه في المقابل بحاجة إلى قضاء بعض الوقت أمام ثلاجة الألبان ليستخرج منتجه المفضل من بين منتجات الشركات الأخرى.
ولكن كيف يمكن للمتسوق أن يلحظ بسهولة منتجه المفضل دونا عن غيره من المنتجات؟ للإجابة على هذا السؤال قمنا باستخدام جهاز لتعقب حركة العين لإجراء اختبار بسيط على كيفية نظر المتسوقين إلى ثلاجة الألبان.
تبين صورة 1 و2 خرائط تتبع حركة العين للمتسوقين عند النظر إلى ثلاجة الألبان وكيف يقومون باستكشاف أرفف الثلاجة وأنماط مسحهم السريع لها. ففي صورة 1 اختلفت حدة تركيز المتسوقين حسب المنتج الذي يبحثون عنه، فبمجرد ما يلحظ المتسوق منتجه المفضل يقوم بالتركيز عليه استعدادا لالتقاطه، ويحدث ذلك عند ملاحظة اسم المنتج وليس شكل المنتج أو لونه وخاصة في علب الألبان الكبيرة كما تبينه بوضوح صورة 2 حيث يكون تركيز النظر في الغالب على وسط العلبة أو أعلى بقليل. أما عند القيام بجمع جميع نظرات المتسوقين في تكتلات (Clusters) لمعرفة الأرفف الأكثر نظرا، تبين صورة 3 أن الأرفف العلوية المتوسطة هي المكان الأكثر نظرا في ثلاجات الألبان.
الخلاصة
بينت لنا نتائج تقنية تعقب العين أن منتجات الألبان الموجودة في السوق المحلية متشابهة إلى حد كبير في الشكل والتصميم، وهذا ما يجعل المتسوق يركز عند البحث على اسم المنتج وليس على شكله. لذا ينبغي على شركات الألبان التي تود أن يقوم زبائنها بتمييز منتجاتها بسرعة وسهولة عن بقية المنتجات المشابهة إعادة النظر في تصميم علب منتجاتها.

مسارات رؤية المشترين ويلاحظ اختلاف المسار وترتيبه باختلاف حجم علبة اللبن المراد شراؤها

توضح أماكن تكتلات نظر المشترين في أرفف ثلاجة الألبان