تكنولوجيا المجموعات و تطبيقاتها في نظم التصنيع


(مهندس صلاح يحيى) #1

تكنولوجيا المجموعات و تطبيقاتها

في نظم التصنيع



يمكن اعتبار تكنولوجيا المجموعات كإستراتيجية وسيطة تحاول أن تجمع بعضا من المزايا التشغيلية لخطوط التجميع ( خطوط السريات) مع المحافظة على بعض المزايا الإستراتيجية لنظام الإنتاج بالطلبية .

في مخطط تكنولوجيا المجموعات توزع القطع المراد تصنيعها إلى أسر , حيث توجد مجموعة ماكينات مقابلة لكل أسرة يتم فيها تصنيع القطع المنتمية لهذه الأسرة . وإذا قارنا مخطط تكنولوجيا المجموعات بالمخطط التقليدي المبني على نوع عملية التصنيع.

فإننا نجد أن نظام تكنولوجيا المجموعات يتميز بالآتي :


أولا : وجود ماكينات المجموعة الواحدة متقاربة و تحت إشراف ملاحظ واحد يوفر المزايا التالية :
1 – تحقيق زمن كلي للتصنيع أقل مما هو متاح في حالة النظام التقليدي وهذا يعني مستويات تخزين أقل و بالتالي تكلفة أقل للتخزين .

2 – جودة أفضل بمعني انخفاض مستوى القطع المرفوضة لعدم تطابقها مع مواصفات التصنيع .

3 – انخفاض تكلفة مناولة المواد .

ثانيا : مجموعات ( أو خلايا ) التصنيع عموما تكمل تصنيع القطع التي تدخلها و بالتالي فإن مسئولية الجودة و التكلفة و الالتزام بتاريخ تسليم المنتج المكتمل للزبون ترجع كلها لملاحظ المجموعة وهذا يقود للآتي :

4 – إنتاج بمستوى موثوقية أعلى .
5 – انخفاض في التكلفة غير المباشرة للعمالة .

ثالثا : وجود أكثر من نوع من الماكينات في المجموعة الواحدة و إمكانية التعامل مع مدى واسع من العمليات الإنتاجية يوفر الآتي :

6 – عمالة أكثر تأهيلا للترقي .

[FONT=Times New Roman][SIZE=4][COLOR=darkgreen]رابعا : حيث أن خلية التصنيع عموما تكمل كل عمليات التصنيع المطلوبة لمجموعة من القطع المتشابهة ( الأسرة ) فإن هذا يوفر الخطوة الأولى نحو الآلية ( أو الأتمتة ) B و بالتالي فإن تكنولوجيا المجموعات :[/color][/size][/font][/b]

7 – تساعد على تطوير نظم آلية للتصنيع .

(محمد حمدى ناصف) #2

شكراااااااااااااااا


(مهندس صلاح يحيى) #3

متشكر جدا على ذوقك