أنا أبغى أنشي رسم متحرك في برنامج الماتلاب أنشئت كود لرسم دالتي كثيرة حدود مع بعض
وطلعت النتيجة كمااريد لكن الدكتور تبعي قال خليها رسم متحرك قلت كيف وأعطاني ملف نصي لما فتحته وضغطتf5طلع لي منحنيان أحدهما ثابت والاخر متحرك وفي الأعلى مكتوبr=
,r تتغير قيمتها وكلما تغيرت القيمة المنحنى يتحرك
ماذاأفعل
كيف أرسل لكم الملف عشان تشوفون
الله يسعدك ويفرج همك علمني في أسرع وقت وإذا مافي كلافه أعطني إيميلك يسير أراسلك عليه لإني ماأعرف وقت دخولك المنتدى
وأنا طالبة دراسات عليا وعندي ذلحين إختبارات ماأقدر أنتظم في المنتدى على طول
بس رح أدخل كل ليلة على الساعة 1صباحا إن شاء الله
شايف أخوي المرفقان التاليان أحدهما فيه رسمة لمعادلتان خطيتان في متغيران بحيث هاتان المعادلتان تتقاطع في نقطة
(كان الهدف من الكود حل معادلتان خطيتان في متغيرين)
المرفق الاخر فيه الكود بالنتايج
أبغى أخلي الرسم متحرك ؟ المهم أي حاجه في الرسمة تتحرك
يمكنك عمل الاتى :
اولا رسم المنحى الثابت الذى لا يتحرك
2- عمل for loop
3- استخدام hold on حيث سيتم استخدام نفس الشكل لرسم المنحى المتحرك
4- رسم المنحى المتحرك
5- استخدام الكود الذى ارسلته والخاص بعمل الحركة
وبالنسبة للتنبيه البريدى يمكنك عمله من خلال اداوت الموضوع الموجودة فى اول مشاركة فى الصف الموجود فوق تقييم المشاركة
الرسم مفيهوش منحنيات
فى خطين بيتقاطعوا فى نقطة وطبعا لكل خط معادلة مكونة من متغيرين
وعلشان نعمل حركة لازم نعطى مدى لمتغير منهم سواء كان X او y
ياريت تعرفى انتى عايزة اى خط منهم اللى هيحرك وهيحرك بتغيير قيم x او y
وبعدين انا شايف فى حلك انك مستخدمة syms ودا toolbox مخصص لحل المعادلات وواعتقد انه مش هو المطلوب
الأفضل انك تستخدمى طريقة كرامر
يعني لابد ان أنشي كود اخر يكون فيه الرسم منحنى ليس خط مستقيم عشان المنحنى يتحرك
ثانيا إذ ماعليك كلافه وضح لي بمثال بسيط جدا لاني ماني عارفه وين أحط الكود اللي أنت أرسلته هل أضعه بعدأمر الرسم الاول وقبل أمر الرسم الثاني
طيب وش معنى الاعداد -15 -35 480 380] هل نفس الاعداد أكتب دايم ولى أغير؟
أبغى افهم أكثر عشان أنشي الموضوع اللي طالبه الدكتور بالرسم المتحرك
بعدين طريقة كرامر لسع لم أدرسها ؟الدكتور لن يتطرق لها الان
أعتقد انك لم تفهمى ردى السابق جيدا
انا قولت ان لعمل الحركة لابد من تغيير متغير واحد على الاقل من الاربعة متغيرات الموجودة على مدى معين
مثلا وضع قيم x من صفر الى 10 وفى كل مرة نرسم معادلة الخط المستقيم الجديدة
بعدين طريقة كرامر لسع لم أدرسها ؟الدكتور لن يتطرق لها الان
أنا دراسات عليا في مجال الرياضيات البحته وبالأخص الجبر
كمان أستاذ تحملني شوي نا شبه مشتته مع الدكتور لان دكتوري شوي قاسي وما يعرف يوصل المعلومة بشكل كافي
أنا فهمت قصدك بس كيف أخلي المجال تبعxوتبع Yمتغير
لان الهدف من الكود هو حل نظام خطي في متغيرين اي ايجاد نقطة تحقق هذا النظام لكل من مدى المعادلتان والمدى هنا هو الاعداد الحقيقية
عشان الهدف من ذا كله أن الدكتور قال كيف يتم استخدام الماتلاب في تدريس دروس الرياضيات لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانويه
يعني كل درس لابد أن ينكتب على شكل أكواد والدروس اللي فيها رسم لازم الرسم متحرك
فهمت قصدي أستاذ
ترى انا اسالتي كثيره لاني أحب أفهم الموضوع من كل جوانبه تحملني بصدر وسع
كويس جدا انك فهمتى انا ايه قصدى
اننا نغير المجال فى x و y
اولا انا ملاحظ فى الكود انك مستخدمة syms انا مش عارف ايه فايدته او انك مستخدماه ليه ؟
ثانيا كل معادلة فيها متغيرين ممكن تعملى مدى لكل متغير مثلا قيمة X وتوجدى قيم y المقابلة
وتقومى بحل المعادلات بالطرق المعروفة اللى انت اكيد درستيها
ثالثا : لو انتى فعلا طالبة دراسات عليا فى الرياضيات وبالاخص الجبر المفروض تكونى عارفة طريقة كرامر لان لها علاقة بالمصفوفات وهذا سيسهل تطبيقها فى الماتلاب
وان لم تكونى تعرفيها يمكنك البحث عنها فهى مهمة جدا
أنا درست طرق كثيرة في المصفوفات يمكن درستها بمسمى اخر اللي يبدو لي الاسم موغريب علي يمكن نسيت اسم الطريقة ويمكن نسيت الطريقة نفسها فافة العلم النسيان
أتوقع أن الطريقةأن تحول المعادلتان إلى
مصفوفة معاملات*مصفوفة متغيرات=مصفوفة الثوابت:)
الاشكاليه ليس في طريقة الحل لكن المهم الرسم
على العموم شكرا وغدا سأدخل المنتدى الساعة8مساء بتوقيت مكة
اتمنى أن تكون متواجد لكي أسال عن المشاكل التي ربما تواجهني
أستودعك الله