أحكام الصلاة على الميت


(جمال2) #1

أحكام الصلاة على الميت


فضلها : عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان" قيل : وما القيراطان قال : مثل الجبلين العظيمين[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] " .

[/font][/color][/b]حكمها : فرض كفاية إذا فعلها البعض سقط الإثم عن الباقين وتبقى في حق الباقين سنة وإن تركها الكل أثموا[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] .

[/font][/color][/b]شروطها : النية , واستقبال القبلة , وستر العورة , وطهارة المصلي والمصلى عليه , واجتناب النجاسة , وإسلام المصلي والمصلى عليه , وحضور الجنازة وإن كان بالبلد وكون المصلى مكلفا[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] .

[/font][/color][/b]أركانها : القيام فيه والتكبيرات الأربع وقراءة الفاتحة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء للميت والترتيب والسلام[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] .

[/font][/color][/b]سننها : رفع اليدين مع كل تكبيرة والاستعاذة قبل القراءة وأن يدعو لنفسه وللمسلمين والإسرار بالقرءة وأن يقف بعد التكبيرة الرابعة وقبل التسليم قليلا وأن يضع يده اليمنى على يده اليسرى والالتفات على يمينه في التسليم[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] .

[/font][/color][/b]صفتها : يقوم الإمام والمنفرد عند صدر رجل ووسط امرأة ويقف المأموم خلف الإمام ويسن جعلهم ثلالثة صفوف ثم يكبر للإحرام ويتعوذ بعدها مباشرة . فلا يستفتح , ويسمي ويقرأ الفاتحة ثم يكبر ويصلي بعهدا على النبي صلى الله عليه وسلم مثل الصلاة عليه في تشهد الصلاة ثم يكبر ويدعو للميت بما ورد . ومنه : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا إنك تعلم منقلبنا ومثوانا وأنت على كل شيء قدير .اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ومن توفيته منا فتوفه على عليهما اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخلهوأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار وافسح له في قبره ونور له فيه - وإن كان المصلى عليه أنثى قال اللهم اغفر لها- بتأنيث الضمير , وإن مان المصلى عليه صغيرا قال : اللهم اجعله ذخرا لوالديه وفرطا وأجرا وشفيعا مجابا , اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما والحقه بصالح السلف المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم وقه برحمتك عذاب الجحيم ثم يكبر ويقف بعدها قليلا ثم يسلم تسليمه واحدة عن يمينه- ومن فاته بعض الصلاة على الجنازة دخل مع الإمام فيما بقي ثم إذا سلم الإمام قضى ما فاته على صفته وإن خشي أن ترفع الجنازة اتبع التكبيرات
(
اي بدون فصل بينها ) ثم يسلم ومن فاتته الصلاة على الميت قبل دفنه صلى على قبره[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] .

[/font][/color][/b]ومن كان غائبا عن البلد الذي فيه الميت وعلم بوفاته فله أن يصلي عليه صلاة الغائب بالنية . وحمل المرأة إذا سقط ميتا وقد تم له أربعة أشهر فأكثر صلى عليه صلاة الجنازة وإن كان دون أربعة أشهر لم يصلى عليه[B][COLOR=black][FONT=Traditional Arabic] .

[/font][/color][/b]والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

كتبه الشيخ / صالح الفوزان حفظه الله تعالى .




(system) #2

بارك الله فيك وجزاك الله خير


(محمد حمدى ناصف) #3

[SIZE=5][COLOR=#000080]يسلم الطرح الطيب

[/color][/size][COLOR=#000080][SIZE=5]ودى وتحياتى

[/size]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته[/color]


(طه2) #4

بارك الله فيك وجزاك الله خير