خض المنافسة بكل قوتك

لا يكاد يخلو مشروع واحد من منافسة في السوق، و النقطة الأهم التي يجب أن يتذكرها صاحب العمل أن المنافسة لا تعني بالضرورة جانباً سلبياً، إنما على العكس تماماً، يمكن اعتبارها نقطة إيجابية لصالح المشروع؛ إذ أن المهمة الأصعب دائماً بالنسبة لتسويق المنتج هي العثور على زبائن متوقعين، إنما في حالة المنافسة، فهذا يعني ضمان وجود الزبائن لهذا المنتج أو الخدمة تحديداً، و إقبالهم على شرائه. إنما تكمن المهمة الحقيقية و التحدي في جذب العملاء لمنتجك بدلاً من منافسك، و فيما يلي خطوات تفصيلية تساعدك على خوض المنافسة بكل جرأة و ثقة
1- اعرف منافسك
يجب أن تعرف بداية بأن مسمى المنافس لا ينحصر بالجهة التي تقدم نفس خدماتك أو منتجاتك، إنما يمتد ليشمل الجهة التي تقدم خدمات أو منتجات تخدم نفس عملائك و لا تقدمها أنت. وأول خطوة في المنافسة هي أن تعرف منافسك جيداً، و ذلك عبر إجراء استقصاء و بحث عن طرق التسويق المستخدمة من قبله، و أخذ فكرة عن صفحة شركته الالكترونية، و البروشرات، ووسائل الدعاية و الإعلان الخاصة به، و المقالات الصحفية التي تتحدث عنه. كما يمكنك القيام بالتسوق من منافسيك، و زيارة مكاتبهم، و الحصول على قائمة بأسعار منتجاتهم، و محاولة أخذ فكرة عامة عن عدد زبائنهم، سواء من يشترون فعلياً أو لا يشترون
2- تحدث مع عملاء منافسك
اعرف الجوانب التي يحبها العملاء في منافسك، و الأمور الأخرى التي لا تعجبهم، و ما العوامل التي يحددون بناء عليها الشركة التي يختارون منها منتجاتهم أو من منافسيها
3- أقم علاقات ودية مع منافسيك
اشترك بشبكات الأعمال، و تعرف على الشركات المنافسة في نفس المجال، و على الأفراد العاملين في هذه الشركات
4- كن مستعداً للتعاون مع منافسك وقت الضرورة
إن إقامة علاقات جيدة مع منافسك تضمن لك التعاون في ظروف معينة مهمة، كالتضامن معاً ضد تشريعات مضرة بنوعية أعمالكما. كما أن الحفاظ على علاقات جيدة يعني تمكنك من طلب العمل مع أفراد منهم كمصادر خارجية في حالة تعرضك لضغط هائل في العمل يفوق قدرتك، و في المقابل فهذا يعني استعدادك للتعاون معهم في حال تعرضهم لظروف مماثلة بأن تبادر و تعرض المساعدة
5- دع منافسك يجعلك أقوى
حاول أن تفهم أسباب تغلب منافسك عليك في السوق، إنما لا تدع هذا يكون سبباً لإحباطك أو تأخرك، على العكس تماماً، اعمل على زيادة جاذبية منتجاتك للعملاء، و لا تنسخ كل شيء يقوم به منافسك، إنما خذ أفضل أفكارهم، و قم باختبار فعاليتها و تطويرها. ركز على الرسائل التي يقدمها منافسوك لزبائنهم، و لا تصدم بكم التشابه الذي ستجده بين الشركات المنافسة في نفس المجال، إنما ادرس الرسائل جيداً و قم باختيار الأفضل و تطويرها لصالح منتجك
6- قاوم الحاجة لتخفيض أسعارك
لا تعتبر استراتيجية تخفيض الأسعار مقارنة بالمنافسين طريقة صحيحة، إذ أنه مهما خفضت أسعارك فستجد دائماً من يعرض أسعاراً أقل. و بالتالي عليك المحافظة على أسعار منتجاتك، و التركيز بدلاً من ذلك على رفع القيمة و الجودة للمنتج
7- قم بإجراء بحث مكثف على الإنترنت
استخدم محركات بحثك المفضلة على الإنترنت لإجراء بحث عن اسم الشركة المنافسة، تصفح موقعها الإلكتروني الأساسي، حتى لو لم تمتلك موقعاً. ابحث عن الأخبار الصحفية التي وردت بشأنها، كإطلاقها منتجات جديدة، أو بعض التغيرات التي طرأت عليها، كتغير مدرائها، أو افتتاح فروع جديدة لها
8- كن مستعداً للحيل المخادعة
إن المنافسة العادلة أمر رائع، و تدفع كل الشركات لتقديم أفضل ما عندها في سوق العمل، إلا أن المنافسين لا يعملون دائماً بعدل، و قد يلجأون أحياناً لبعض الحيل و الخداع، و الأساليب المضرة بشركتك، و عليك أن تكون مستعداً حينها لاتخاذ أي إجراءات قانونية ضرورية ضدها. كما عليك متابعة ما يقال عنك بشكل مستمر على صفحات الإنترنت، و احفظ حقك باتخاذ الإجراءات المناسبة في حال تعرضك لحملة هجومية من قبل مواقع أخرى
http://www.onislam.net/arabic/nama/job-hiring-readiness/130304-competition.html

بارك الله فيك مهندس أحمد

جزاك الله خيرا