التقصي: فلول مبارك وراء فتنة إمبابة


فلول مبارك وراء فتنة إمبابة
القاهرة - أ ش أ

أكدت بعثة تقصي الحقائق التي شكلها المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن أحداث المصادمات الطائفية بإمبابة مساء السبت الماضي أن قوى النظام السابق ساهمت في اندلاع أحداث الفتنة في محاولة منها لإفشال الثورة عبر إثارة كل أشكال الصراعات والصدامات في المجتمع المصري وبين طوائفه لإظهار أن الثورة هي التي تسببت في حالة الفوضى والانهيار الامني.
وأشار تقرير البعثة الى أن حالة الغياب الامني الواسعة كانت من بين الأسباب وراء مصادمات إمبابة حيث تسبب الفراغ الأمني في إعطاء أدوار متصاعدة للخارجين عن القانون فضلا عن انتشار الاسلحة بشكل غير قانوني بين أيدي المواطنين فضلا عن بروز تفسيرات دينية متطرفة في الاونة الأخيرة تطرح إعادة تشكيل المجتمع المصري.
وأضاف التقرير أن هذه التفسيرات التي تنظر الى المسيحيين المصريين على أنهم ذميون ليس لهم حقوق أفضت الى استخدام العنف ضدهم وذلك في ضوء الاستخدام المكثف لوسائل الاعلام المرئية التي تغذي هذه التفسيرات لدى بعض شرائح المجتمع.
وذكر التقرير انه بالرغم من حالة الاندماج التي خلقتها الثورة بين المصريين من المسلمين والمسيحيين إلا أنه لا يمكن إنكار أن هناك مناخا طائفيا متراكما على مدار 4 عقود مازالت آثاره وتفاعلاته مستمرة حتى اليوم.
وأضاف أن الملف الإسلامي المسيحي تمت معالجته من جانب السلطات العامة خلال هذه العقود باعتباره ملفا أمنيا عرفيا ولم يتم استخدام الوسائل السياسية و الاجتماعية و القانونية في اجتثاث منابع التطرف بغية التوصل لحلول حقيقية… منوها الى أن هذه الخلفية وفي ضوء هذا التراكم اندلعت أحداث إمبابة ومن قبلها اطفيح وقنا و ابو قرقاص بما يؤكد الحاجة الملحة الى معالجة الملف الاسلامي المسيحي بمنهج مختلف عما اتبعه النظام السابق والذي أدى إلى هذه الكوارث .
ودعت البعثة الى ضرورة الاسراع بالقبض على المتورطين في ارتكاب هذه الجرائم سواء كانوا أفرادا أو جماعات وتقديمهم الى محاكمة عاجلة تتوافر فيها قواعد المحاكمات العادلة والمنصفة تأكيدا لقدرة المؤسسات القضائية الوطنية على توفير الحماية لجميع المواطنين المصريين دونما تمييز.
وأعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان التزامه بمتابعة الاجراءات القانونية التي اتخذت في هذه الاحداث منذ اللحظة الاولى بإلقاء القبض على المتهمين مرورا بالتحقيقات وانتهاء بالمحاكمات… مشيرا الى أنه قرر تعيين مفوض خاص من أعضائه لمتابعة أحداث التوتر الديني وسرعة التعامل معها.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية التقصي: فلول مبارك وراء فتنة إمبابة