مهندس يحصل على براءة اختراع فى بناء محطات للطاقة الشمسية


#1

الإثنين، 28 مارس 2011 - 12:58

الطاقة الشمسية تكلفتها أقل بكثير من الوقود العادى

“بمرآة مستوية وأشعة الشمس” يمكن توليد طاقة حرارية تبلغ 1000 وات لكل متر مربع، هكذا أكد المهندس السيد محمد شهاب صاحب مشروع تركيز الطاقة الشمسية والحاصل على براءة اختراع من دولة السودان الشقيقة.

وأشار شهاب إلى أن فكرة تركيز الطاقة الشمسية ليست بالأمر الجديد وإنما هناك شركات عديدة على مستوى العالم تعمل بهذا المجال وإنما الجديد هو تكنولوجيا التركيز حيث أن تكلفتها أقل بكثير من الوقود العادى.

وقام شهاب وأساتذة من كلية الهندسة جامعة النيلين بالعمل على تطوير الفكرة وتصنيع نموذج حى يعمل على تجميع الأشعة الشمسية التى تقوم على أساساها مشاريع عديدة معتمدة على الطاقة الشمسية المركزة ويمكن من خلال توليد الكهرباء واستخراج المياه الجوفية العميقة بل وحتى صهر المعادن وإعادة تدويرها.

وأوضح شهاب أنه واجه صعوبات فى مصر عند التقدم بالمشروع للجهات المسئولة لاستخدامه فى استخراج الطمى المترسب فى بحيرة ناصر الذى سيزيد من خصوبة الأراضى الزراعية بشكل كبير وقال “فوجئت بعدم الاستجابة للمشروع لذلك قررت التوجه إلى البلاد العربية الشقيقة للاستفادة بالمشروع هناك”.


(con_eng) #2

اتعلم موضوع براءة الاختراع ليس كما يبدوا على اسمها انها اختراعا ويمكن الحصول عليها بسهول وانما هى حماية لحقوق تداول نفس المعلومات المدرجة فى البحث ولا تشترط بالضرورة انها فكرة جديدة و اما عن الموضوع نفسه فنتمنى من الله ان يتم التنفيذ القريب فنحن نسمع بالفعل عن تكنولوجيا جعلت كفاءة الخلايا تصل الى ما يزيد عن 95% وآخرين عن استخدام مواد جديدة تصل لنفس الغرض ومازالت جميع الابحاث رهينة الجامعات والاماكن البحثية ولم تصل الى الصناعه وهذا ما نتمناه من البحث العملى ان يكون وثيق الصلة بالصناعه


(dr_khaled) #3

هذا ما نتمناه فعلا فكما تعلمون لدينا الكثيييير من الباحثين في شتى المجالات


(abdullah2000) #4

شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الله يعطيك العافية