سوال كيفية تفريغ و شحن الفاريون ؟؟؟


(system) #1

السلام عليكم ورحمته وبركاته
اني مبدا في هذا المجال و اريد ان اتعلم هذه المهنة
1- كيفية تفريغ هواء من السبليت بدون جهاز فاكيوم ؟
2- كيفية تعبئة فاريون وكيف تقاس عدد الوحداد (psi) للكومبسور (الضاغط) 1 طن، 1.5 طن، 2 طن …الخ هل يقاس بواسطة جهاز لقياس الامبير او كيج بصورة صحيحة و سهلة وناجحة
؟
لكم الشكر والتقدير


(system) #2

اولاً تشغل المكييف ثم تركب الساعة في خط السحب وتغلق خط الدفع وتلاحظ ان الضغط يقل في الساعة حتى يخرج الى اقل من الصفر ثم اغلق خط السحب وهو شغال المكييف تم اطفى المكييف

يقاس بالامبير والساعة معاً اما الضغظ 70 psi والامبير الطن 6 الطن ونصف 9 امبير الطنين 12 امبير


(ابن عوف عبداللطيف ابو عوف) #3

يتم قراءه موضوع طريقه عمل تفريغ من موضوعاتى المرسله

طريقه شحن جهاز التكييف

بعد اتمام عمليه التفريغ يتم اغلاق محبسى الضغط المنخفض والضغط العالى باحكام ويتم ايقاف الطلمبه وبعد ذلك يتم فك وصله الخرطوم المربوطه على الطلمبه ولاحظ انه بعد فك الخرطوم اصبح معرضا للهواء الجوى ويتم توصيل الخرطوم الى اسطوانه الفريون كما هو موضح بشكل 5-8 ويتم احكامه جيدا .

.

يتم قراءه موضوع طريقه عمل تفريغ من موضوعاتى المرسله

طريقه شحن جهاز التكييف

بعد اتمام عمليه التفريغ يتم اغلاق محبسى الضغط المنخفض والضغط العالى باحكام ويتم ايقاف الطلمبه وبعد ذلك يتم فك وصله الخرطوم المربوطه على الطلمبه ولاحظ انه بعد فك الخرطوم اصبح معرضا للهواء الجوى ويتم توصيل الخرطوم الى اسطوانه الفريون كما هو موضح بشكل 5-8 ويتم احكامه جيدا .

شكل 5-8

يوجد بداخله شرح منقول فيديومفيد يبين شر ح عملي مصور لتعزيز فهم الشرح المذكور

ثم يتم فتح اسطوانه الفريون وتوضع فى وضعها المعتدل اى لايتم قلبها وعند وصله الخرطوم المتصله بالمانيفولد يتم فك رباطه قليلا حتى يتم اخراج كميه من غاز الفريون .والغرض من ذلك هو عمل احلال للفريون بدلا من الهواء المتواجد داخل الخرطوم وتسمى هذه العمليه عمليه البيرج purging ثم يتم فتح محبس الضغط المنخفض حتى يتم دخول الغاز ويلاحظ ارتفاع قراءه عدادى الضغط حتى يتم ثباتهم عند قراءه معينه ثم بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز ويلاحظ الاتى :

[FONT=Times New Roman]· فى الاجهزه الموجود الكابلرى او صمام التمدد داخل الوحده الداخليه فى لحظه تشغيل الجهاز فان الضغط العالى يبدا فى الارتفاع والضغط المنخفض يبدا فى الانخفاض .
· فى الاجهزه الموجود الكابلرى داخل وحدده التكثيف فان قراءه العدادين يحدث بهما انخفاض . بعد ذلك يتم استكمال شحن الجهاز وذلك بفتح محبس الضغط المنخفض وادخال كميه من الغاز ثم اغلاق المحبس بعد فتره وقراءه العداد ويتم ذلك عده مرات حتى نصل الى ضغط السحب المطلوب كما تم شرحه سابقا .

عند شحن الجهاز يجب ادخال الفريون فى الصوره الغازيه اى يجب عدم اعطاوء سائل لان هذا يحدث خطوره على الكباس ومن الممكن حدوث تلف به وياتى السائل عن طريق وضع اسطوانه الفريون مقلوبه .

ضغوط دائره التبريد

سوف نبدا من النقطه رقم 7 وهى نقطه الدخول الى المبخر عند المبخر وحسب تصميمه يفضل ان تكون درجه حرارته 45 F – 7C ) ) ومن على الخريطه نقرا الضغط المناظر لهذه الدرجه فنجد انه يناظر 81psi مطلق وبطرح 14.7 من هذه القيمه يصبح الضغط المناظر لدخول المبخر 66.3 psi وهذا هو الضغط الذى تقراه على عداد الضغط ويتراوح الضغط عند دخول وخروج المبخر مابين 60-70 تبعا لدرجه الحراره فى فصل الصيف .

يلاحظ ان ضغط الفريون من النقطه 7 حتى النقطه 2 يحدث له هبوط ضئيل فى الضغط نتيجه مروره فى المواسير الخاصه بالمبخر وكذلك ماسوره السحب . عندما يسحب الكباس الغاز ويطرده سنعين الان ضغط الطرد عن طريق الخريطه وستحسب كالاتى نفترض ان درجه الحراره فى الصيف ( 35C - 95 F ) وسيحدث تبادل حرارى مقداره من 12 C الى 15C اى ان درجه حراره الفريون داخل المكثف ستكون ( 50C-122 F ) وعندها نعين الضغط المناظر لدرجه الحراره نجده 290 psi وبطرح 14.7 psi نجد ان الضغط عند هذه المنطقه حوالى 275 psi . ويظل الضغط كذلك او يهبط قليلا جدا حتى لحظه دخوله الى صمام التمدد ( expansion valve ) او الكابلرى( Capillary ) الضغوط المفروض ضبط الجهاز عندها هى : ضغط السحب من 60 :70 psi مع مراعات درجه حراره الجو الخارجى . ضغط الطرد من 250 :275 psi مع مراعات درجه حراره الجو الخارجى و مع مراعات عمل الصيانه اللا زمه للجهاز اذا كان من النوع المستعمل من قبل .

· هذه الضغوط قابله للصعود والهبوط طبقا لدرجه حراره الغرفه وكذلك طبقا لدرجه حراره الهواء الخارجى
· هذه الضغوط عندما يكون الجهاز حديثا ولكن عندما يعمل يحدث تغييرات فى الجهاز وهذه هى مسئوليه فنى ومهندس الصيانه للتعامل معها وسنناقش كل التغييرات كل فى موضعه .

· فى كتالوجات التركيب الخاصه ببعض الشركات المنتجه ستجد جدولا يبين لك الضغوط المطلوبه للسحب والطرد عند درجات حراره الجو لذلك يجب اتباع التعليمات المنصوص عليها فى الكاتالوج . افضل وقت لقياس الفريون وضبط ضغط الغاز هو بعد التشغيل مباشره

يلاحظ ان :

دائره التبريد عند تركيب كابلرى لها فى وحده التكثيف عند قياس الضغط بعدها نجده انه يتراوح مابين100psi : الى 130 psi وبعد الخروج من الكابلرى نجد ان الماسوره الخارجه منها درجه حرارتها منخفضه ويحدث انه يتكاثف عليها بخارالماء الموجود فى الجو الخارجى ويكتسب الفريون حراره مما يسبب فقد فى القدره التبريديه للجهاز وهذا يحدث فى الجهاز المنفصل ( split ) . اما فى حاله تركيب صمام التمدد داخل الوحده الداخليه فانه لايلزم عزل الماسوره لاننا نريد تبريد السائل وهذه الماسوره تعتبر جزء من المكثف فى هذه الحاله . لاحظ ان السبب فى التحويل من صمام التمدد الى كابلرى كان السبب فى الصوت الذى يحدثه الصمام عند انتشار الغاز الخارج منه وكذلك صوته عن ايقاف التبريد وحدوث تعادل للغاز من ناحيه الضغط العالى الى الضغط المنخفض .

ملحوظه :
يجب عدم الاعتماد على قياس ضغط الطرد فى حاله الاجهزه التى مركب كابلرى فى وحده التكثيف حيث انها تختلف من نوعيه جهاز الى اخر لذلك ستجد فى معظم الاجهزه وصله بلف ¼ بوصه مجهزه وموصله على منطقه ناحيه الضغط العالى ويتم القياس منها لمعرفه حاله الجهاز .

[/font]

ثم يتم فتح اسطوانه الفريون وتوضع فى وضعها المعتدل اى لايتم قلبها وعند وصله الخرطوم المتصله بالمانيفولد يتم فك رباطه قليلا حتى يتم اخراج كميه من غاز الفريون .والغرض من ذلك هو عمل احلال للفريون بدلا من الهواء المتواجد داخل الخرطوم وتسمى هذه العمليه عمليه البيرج purging ثم يتم فتح محبس الضغط المنخفض حتى يتم دخول الغاز ويلاحظ ارتفاع قراءه عدادى الضغط حتى يتم ثباتهم عند قراءه معينه ثم بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز ويلاحظ الاتى :

· فى الاجهزه الموجود الكابلرى او صمام التمدد داخل الوحده الداخليه فى لحظه تشغيل الجهاز فان الضغط العالى يبدا فى الارتفاع والضغط المنخفض يبدا فى الانخفاض .
· فى الاجهزه الموجود الكابلرى داخل وحدده التكثيف فان قراءه العدادين يحدث بهما انخفاض . بعد ذلك يتم استكمال شحن الجهاز وذلك بفتح محبس الضغط المنخفض وادخال كميه من الغاز ثم اغلاق المحبس بعد فتره وقراءه العداد ويتم ذلك عده مرات حتى نصل الى ضغط السحب المطلوب كما تم شرحه سابقا .

عند شحن الجهاز يجب ادخال الفريون فى الصوره الغازيه اى يجب عدم اعطاوء سائل لان هذا يحدث خطوره على الكباس ومن الممكن حدوث تلف به وياتى السائل عن طريق وضع اسطوانه الفريون مقلوبه .

ضغوط دائره التبريد

سوف نبدا من النقطه رقم 7 وهى نقطه الدخول الى المبخر عند المبخر وحسب تصميمه يفضل ان تكون درجه حرارته 45 F – 7C ) ) ومن على الخريطه نقرا الضغط المناظر لهذه الدرجه فنجد انه يناظر 81psi مطلق وبطرح 14.7 من هذه القيمه يصبح الضغط المناظر لدخول المبخر 66.3 psi وهذا هو الضغط الذى تقراه على عداد الضغط ويتراوح الضغط عند دخول وخروج المبخر مابين 60-70 تبعا لدرجه الحراره فى فصل الصيف .

يلاحظ ان ضغط الفريون من النقطه 7 حتى النقطه 2 يحدث له هبوط ضئيل فى الضغط نتيجه مروره فى المواسير الخاصه بالمبخر وكذلك ماسوره السحب . عندما يسحب الكباس الغاز ويطرده سنعين الان ضغط الطرد عن طريق الخريطه وستحسب كالاتى نفترض ان درجه الحراره فى الصيف ( 35C - 95 F ) وسيحدث تبادل حرارى مقداره من 12 C الى 15C اى ان درجه حراره الفريون داخل المكثف ستكون ( 50C-122 F ) وعندها نعين الضغط المناظر لدرجه الحراره نجده 290 psi وبطرح 14.7 psi نجد ان الضغط عند هذه المنطقه حوالى 275 psi . ويظل الضغط كذلك او يهبط قليلا جدا حتى لحظه دخوله الى صمام التمدد ( expansion valve ) او الكابلرى( Capillary ) الضغوط المفروض ضبط الجهاز عندها هى : ضغط السحب من 60 :70 psi مع مراعات درجه حراره الجو الخارجى . ضغط الطرد من 250 :275 psi مع مراعات درجه حراره الجو الخارجى و مع مراعات عمل الصيانه اللا زمه للجهاز اذا كان من النوع المستعمل من قبل .

· هذه الضغوط قابله للصعود والهبوط طبقا لدرجه حراره الغرفه وكذلك طبقا لدرجه حراره الهواء الخارجى
· هذه الضغوط عندما يكون الجهاز حديثا ولكن عندما يعمل يحدث تغييرات فى الجهاز وهذه هى مسئوليه فنى ومهندس الصيانه للتعامل معها وسنناقش كل التغييرات كل فى موضعه .

· فى كتالوجات التركيب الخاصه ببعض الشركات المنتجه ستجد جدولا يبين لك الضغوط المطلوبه للسحب والطرد عند درجات حراره الجو لذلك يجب اتباع التعليمات المنصوص عليها فى الكاتالوج . افضل وقت لقياس الفريون وضبط ضغط الغاز هو بعد التشغيل مباشره

يلاحظ ان :

دائره التبريد عند تركيب كابلرى لها فى وحده التكثيف عند قياس الضغط بعدها نجده انه يتراوح مابين100psi : الى 130 psi وبعد الخروج من الكابلرى نجد ان الماسوره الخارجه منها درجه حرارتها منخفضه ويحدث انه يتكاثف عليها بخارالماء الموجود فى الجو الخارجى ويكتسب الفريون حراره مما يسبب فقد فى القدره التبريديه للجهاز وهذا يحدث فى الجهاز المنفصل ( split ) . اما فى حاله تركيب صمام التمدد داخل الوحده الداخليه فانه لايلزم عزل الماسوره لاننا نريد تبريد السائل وهذه الماسوره تعتبر جزء من المكثف فى هذه الحاله . لاحظ ان السبب فى التحويل من صمام التمدد الى كابلرى كان السبب فى الصوت الذى يحدثه الصمام عند انتشار الغاز الخارج منه وكذلك صوته عن ايقاف التبريد وحدوث تعادل للغاز من ناحيه الضغط العالى الى الضغط المنخفض .

ملحوظه :
يجب عدم الاعتماد على قياس ضغط الطرد فى حاله الاجهزه التى مركب كابلرى فى وحده التكثيف حيث انها تختلف من نوعيه جهاز الى اخر لذلك ستجد فى معظم الاجهزه وصله بلف ¼ بوصه مجهزه وموصله على منطقه ناحيه الضغط العالى ويتم القياس منها لمعرفه حاله الجهاز .( كل ماذكرمنقول)

(system) #4

اشكرك جزيل الشكر و بارك الله فيك و في علمك و تعليمك لاناو ل اخوانك العرب و المسلمين و شكرا الف شكر


(كفاح الجريح) #5

الطريقة الافضل لللشحن هي بالوزن

لان طريقة الامبيرية والظغط غير دقيقة جدا


(كفاح الجريح) #6

الطريقة الافضل لللشحن هي بالوزن

لان طريقة الامبيرية والظغط غير دقيقة جدا


(rmka25) #7

شكرا جزيلا …


(system) #8

شكرا لكم جميعا وكل عام وأنتم بخير


(system) #9

اخي حاسس طريقة خطأ هل تقصد العكس


(system) #10

حاسس طريقة خطأ هل تقصد العكس