معلومات عن دور الصيدلة بشكل عام


(system) #1

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



أما بعد:


حبيت انزل هذا الموضوع واتمنى انه يفيدك.

عن قسمي ويارب ياكون خفيف عليكم


[RIGHT][RIGHT][CENTER]

[CENTER]ما المقصود بترخيص ممارسة مهنة الصيدلة ؟تطلب أكثر الدول الغربية و مؤخراً الدول العربية رخصة رسمية من الصيادلة ليتمكنوا من ممارسة مهنة الصيدلة .
الرخصة الرسمية هي شهادة تمنح عادة من هيئة حكومية بعد اجتياز امتحان معين , وبعد مراجعة شهادة التخرج الجامعية والخبرة العملية . تبقى هذه الرخصة صالحة للاستخدام لمدة سنتين و يشترط تجديدها الحصول على مجموع معين من ساعات التعليم المستمر[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B].

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]ما هي مهام الصيدلي؟يقوم الصيدلي بنشاطات كثيرة تتضمن التالي ولا تتحدد به[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B]:

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]صرف الأدوية للمرضى بناءاً على وصفة طبية.
شرح طريقة استخدام الدواء ومُضادات الاستطباب للمرضى.
التشاور مع الأطباء وغيرهم من العاملين في الرعاية الصحية في اختيار الأدوية، وجرعتها، وتداخلاتها الدوائية، وأعراضها الجانبية.
إدارة ومراقبة ظروف ووسائل تخزين الأدوية .
يُمكن للصيدلي تأمين خدمات مُتخصصة لأقسام معينة بحسب اختصاصه. فبعض الصيادلة مُتخصصين في الاضطرابات النفسية، أو في التغذية الوريدية، أو في الأورام، أو في الصيدلة النووية، أو في المعالجة الدوائية.
يقوم بعض الصيادلة بتقديم خدمات لا علاقة لها بالرعاية الصحية[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B].

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]أين يعمل الصيادلة ؟يؤدي الصيادلة وظائف مُختلفة، و يعملون في أماكن مختلفة ،قد يكون البعض منها غير متعارف عليه في عالمنا العربي[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B] .

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]تتضمن هذه الأماكن ما يلي[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B] :

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]المستشفيات: حيث يقوم الصيادلة بتحضير و صرف الأدوية, والرعاية المباشرة للمرضى, والتعليم, وتقييم استعمال العلاج الدوائي، و الدراسات السريرية، والأعمال الإدارية.
دور العجزة ومراكز معالجة الإدمان: حيث يقوم الصيادلة بوظائف مشابهة لما يقومون به في المستشفيات.
الصناعة الصيدلانية: يقوم الصيادلة بمراقبة الجودة, والتسويق, والتجارب السريرية، والأبحاث والتطوير، والمبيعات , والأعمال الإدارية[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B].

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]الجامعات و الكليات : يعمل الصيادلة في الجامعات والكليات بالتدريس، والأبحاث العلمية، والأعمال الإدارية.
الصيدليات الخاصة بالمجتمع (Community Pharmacies )الحرة أو سلسلة الصيدليات: حيث يقوم الصيادلة بتحضير و صرف الأدوية، وتوجيه المرضى و الإجابة على استفساراتهم حول الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
صيدلة الرعاية الموجهة (المُدارة[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B]) Managed Care Pharmacy

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]هو نظام مُصمم لتحسين جودة الرعاية الصيدلانية و إتاحتها، ويحتوي التكلفة في ذات الوقت، و ذلك ضمن نظام مُرتب لتوفير الرعاية الصحية[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B].

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]ولكي يدخل الصيادلة في هذا الحقل، فإن أهم شيء يحتاجونه هو خبرة في الرعاية الموجهة (المدارة) و الصيدلة السريرية (الإكلينيكية)، وذلك يتضمن تدريب من خلال برنامج للإقامة في منظومة تُطبق الرعاية الموجهة (المُدارة) ، و الحصول على شهادة عليا[COLOR=#070900][FONT=Verdana][FONT=Trebuchet MS][SIZE=4][COLOR=blue][B].

[/b][/color][/size][/font][/font][/color]تشتمل المجالات المُتاحة للصيادلة لتنسيق رعاية المريض ، ولكنها غير محدودة، على تكامل البيانات، و إدارة التواصل مع الأطباء والمرضى، وجهود البحث في النتائج، ومراجعة استخدام الدواء، وإدارة معالجة المرض، والتفصيل الأكاديمي، وبرامج تحليل التكلفة، و تخطيط الفائدة الصيدلية.[/center]

وشكرا

تحياتي:

اختكم رهف[/center]

[/right]
[/right]