الليبرالية والعلمانية .. د/ راغب السرجاني

[CENTER][SIZE=“5”]

الدكتور راغب السرجانيقال فضيلة الدكتور راغب السرجاني: إن أهم ما يميز الجماعات الإسلامية العاملة على الساحة هو تجمعها حول الإسلام، كما بيَّن فضيلته أن أهم ما يميز الجماعات غير الإسلامية هو تجمعها على حرب الإسلام ومقاومة المسلمين، مع ما بين تلك الجماعات من اختلافات فكرية وقد تكون عقديَّة.

وذكر فضيلته أن التاريخ شاهد على تلك التجمعات المشبوهة التي تهدف إلى هدم الإسلام حتى وإن تحالفت مع من يخالفها في الفكر أو الدين، ما دام أن الهدف المتفق عليه بينهم هو هدم الإسلام. ولعل أبرز تلك الأمثلة ما كان من تجمع أحزاب المشركين والمنافقين واليهود ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم وحصارهم المدينة المنورة، وهو نفسه ما حدث في العام 12هـ في معركة الفراض عندما تحالف الفرس والروم ونصارى العرب مع ما بينهم من حروب طاحنة إلا أن الهدف واحد وهو القضاء على الإسلام.

وأوضح الدكتور راغب السرجاني أن هناك في الوقت المعاصر صورًا لهذه التجمعات العاملة ضد الإسلام، ويحدث تنسيق بينها برغم ما بينها من اختلافات جوهرية في الفكر والمنهج.

وأشار فضيلته أن هناك تساؤلات كثيرة طرحت في الآونة الأخيرة حول العديد من المصطلحات الجارية بين المثقفين الآن، والتي تتسم برونق العبارة وجمال اللفظ، ما يجعل جذب الأنظار إليها كبيرًا، وهي مليئة من داخلها بالخبث والأفكار المسمومة؛ مما يجعلها معول هدم خطير على الإسلام والمسلمين، ومن تلك الأفكار ما يسمى بالعلمانية والليبرالية.

جاء ذلك في الدرس الأسبوعي لفضيلة الدكتور راغب السرجاني بمسجد الرواس 28 يونيو 2011م عقب صلاة العشاء، والتي كان الدرس بعنوان “تساؤلات شائكة”.

وبيَّن فضيلة الدكتور راغب أن رونق العبارة وجمال اللفظ هو ديدن أهل الباطل، وأن أخطر ما في هذه الأفكار أن الشيطان زيَّن لأتباعها أن في تلك الأفكار الخير للبشرية، فقال تعالى: {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ} [النمل: 24].

وضرب فضيلته أمثلة لتلك الأفكار الشائعة بين الناس والكثير لا يعرف أصولها ولا منهجها، مثل الليبرالية، فعندما تسأل أحدهم عن الليبرالية، يقول لك: هي الحرية، فهل تكره الحرية؟!

فما هي الليبرالية؟ وما هي العلمانية؟ وما هي جذور الليبرالية وما تطمح إليه؟ وما هي مبادئ العلمانية وما تهدف إليه؟ وما المقصود بالحرية الليبرالية أو الحرية العلمانية؟ ومن هم أشهر رموز الليبراليين والعلمانيين؟

تساؤلات شائكة واستفسارات عديدة تحتاج إلى إجابات شافية وواضحة؛ ليقف المسلم على حقيقة تلك الأفكار الواردة على الفكر الإسلامي.

وقد تناولها فضيلة الدكتور راغب السرجاني بالشرح والتفصيل والتفنيد.

نفعنا الله بعلمه وعمله.

محاضرة الليبرالية والعلمانية … تساؤلات شائكة[/size][/center]