فتاوى تهم الصائم في رمضان


(أحمد (الإمارات)) #1

[CENTER][CENTER][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]فتاوى تهم الصائم في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][/CENTER]

[CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER]

[RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]:

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]فهذه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لعلمائنا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]1) حكم رؤية من رأى الهلال وحده[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم من رأى الهلال وحده ولم يصم معه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الناس؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : [/FONT][/B][B][FONT=Arial]من رأى الهلال وحده يجب عليه أن يبلغ به المحكمة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشرعية ويشهد به ، ويثبت دخول شهر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بشهادة الواحد إذا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ارتضاه القاضي وحكم بشهادته، فإن ردت شهادته فقد قال بعض العلماء : إنه يلزمه أن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يصوم ، لأنه تيقن أنه رأى الهلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صوموا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لرؤيته" وهذا قد رآه[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وقال بعض أهل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلم: لا يلزم أن يصوم ، لأن الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس ،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وموافقته للجماعة خير من انفراده وشذوذه ، وفصل آخرون فقالوا : يلزمه الصوم سرا ،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فيلزمه الصوم ، لأنه رأى الهلال ، ويكون سراً لئلا يظهر مخالفة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الجماعة ( الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]2) كثرة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]النوم في شهر رمضان[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هل الإنسان في أيام[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إذا تسحر ثم صلى الصبح[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]هل صيامه صحيح؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: إذا كان الأمر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]غالب النهار تفريط منه،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لا سيما وشهر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]زمن شريف[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلم [فتاوى اللجنة الدائمة:12901].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]3) السحور وصحة الصيام[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إنسان نام قبل السحور في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: صيامه صحيح؛[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وإنما هو مستحب؛ لقول النبي : { تسحروا فإن في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]السحور بركة } [متفق عليه] [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]4)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]السباحة والغوص للصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: لا بأس أن يغوص[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]في الماء أو يعوم فيه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو على التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. إنما كرهه بعض أهل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به [الشيخ ابن عثيمين، فقه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العبادات ص:191].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]5) حكم شم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]رائحة الطيب[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]والعود[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: لا يستنشق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه؛ لأن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إذا استنشقه؛ لأنه يذهب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره [الشيخ ابن باز،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]6)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]سريان البنج في الدم هل يفطر الصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: سريان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: كلاهما لا يفطران،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/511][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]7)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]بلع الريق للصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم بلع الريق للصائم؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]منه[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بلعهما لإمكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيف [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفتاوى:3/251].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]8)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]استعمال التحاميل في نهار رمصان[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]استعمال التحاميل في نهار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إذا كان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مريضاً؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كان مريضاً؛ لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]حرّم علينا الأكل والشرب[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، ولا يثبت له حكم الأكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشرب [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1502].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]9)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]حكم استعمال الإبر في[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]الوريد والعضل[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر في العضل؟ وما[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفرق بينهما وذلك للصائم؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: الصحيح أنهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إبرة التغذية خاصة[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]النبي : { أفطر الحاجم والمحجوم } [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]10)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: استعمال بخاخ ضيق النفس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]للصائم هل يفطر؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: الجواب على السؤال: أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يتبخّر ولا يصلُ إلى المعدة[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويتبخر ويزول ولا يصل منه جُرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/500].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]11) دواء الغرغرة في نهار رمضان[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هل يبطل الصوم باستعمال[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه [الشيخ ابن عثيمين،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كتاب الدعوة:1/170].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]12) استنشاق[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]للبخار[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: أفيدك[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ونحن صائمون وعلى رأس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العمل، والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الأحول[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء سواء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كان فريضة أم نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: إذا كان الأمر كما ذكر؛[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم؟ [اللجنة الدائمة، فتوى: 1131].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]13) الامتحان والصيام[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هل الامتحان الدراسي عذر يبيح الإفطار في رمضان؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: الامتحان الدراسي ونحوه لا يعتبر عذراً مبيحاً للإفطار في نهار رمضان،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطار للامتحان، لأنه { لا طاعة لمخلوق في معصية[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الخالق }، و { إنما الطاعة في المعروف } كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]14) استرخاء[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]المرهق ونومه[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أقضي نهاري في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نائماً[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو مسترخياً، حيث لا أستطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]صيامي؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول لعائشة:[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]{أجركِ على قدر نصبك } فكلما زاد تعب الإنسان زاد أجره وله أن يفعل ما يخفف[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد [الشيخ ابن عثيمين:1/509].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]15) السواك في رمضان[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]خشية إفساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التحرز من السواك في نهار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فهو كما جاء في الحديث الصحيح: { مطهرة للفم مرضاة للرب } ومشروع متأكد عند الوضوء،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل، وأول ما يدخل في الصيام، وفي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لايؤثر في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصيام شيئاً [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]16) القطرة والمرهم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]للصائم[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم القطرة والمرهم في العين؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لا باس للصائم أن يكتحل وأن يقطر في عينه، وأن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يقطر كذلك في أذنه، حتى وإن وجد طعمه في حلقه، فإنه لا يفطر بهذا؛ لأنه ليس بأكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ولا شرب، ولا بمعني الأكل والشرب، والدليل إنما جاء في منع الأكل والشرب، فلا يلحق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بهما ما ليس في معناهما[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وهذا الذي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]17) استعمال المراهم والمرطبات أثناء[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]الصيام[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هناك بعض الناس من الصوام يجد نشوفة في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنفه أو في شفاهه ، فيستعمل بعض المراهم أو المرطبات لذلك فما[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]حكمه؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يجد بعض الصوام نشوفه في أنفه ونشوفه في شفتيه،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فلا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندي الشفتين والأنف من مرهم، أو يبله بالماء بخرقة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو شبه ذلك، ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الشيء الذي أزال به[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]النشوفة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]18) س: لكن لو وصل شيء من غير[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]قصد؟[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه كما لو[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تمضمض ووصل شيء إلى جوفه؛ فإنه لا يفطر بها[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]19) استعمال فرشة الأسنان أثناء الأذان أو[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]بعده[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم ضرب الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أذان الفجر أو أثناء الأذان؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أثناء الأذان سبق في الأكل والشرب، وهو أعظم من[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ضرب الفرشاة، أما بعد الأذان، والأصلح أن تقول بعد طلوع الفجر سواء مباشرة أو في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أثناء النهار، فلا باس أن ينظف الإنسان أسنانه بالفرشاة والمعجون، لكن نظراً لقوة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نفوذ المعجون ينبغي ألا يستعمله الإنسان في حال الصيام، لأنه ينفذ إلى الحلق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]والمعدة من غير أن يشعر به الإنسان، وليس هناك ضرورة تدعو إليه، فليمسك حتى يفطر،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويكون عمله بهذا في الليل لا في النهار، لكنه في الأصل جائز ولا بأس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]به[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]20)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]حكم الأكل[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]ناسياً[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ناسياً أن يذكّره بصيامه؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: من أكل أوشرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه؛ قول النبي فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: { من[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه } ولأن النسيان لا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] فقال الله تعالى: ( قد فعلت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]).[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]أما من رآه[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال : { من رأى منكم منكراً[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه }، ولا ريب أن أكل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وشربه حال صيامه من[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الإنكار عليه [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]21) من احتلم في نهار[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: إذا احتلم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]في نهار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]هل يبطل صومه أم لا؟ وهل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تجب عليه المبادرة بالغسل؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وعليه أن يغتسل غسل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الجنابة. ولو احتلم بعد صلاة الفجر وأخّر الغسل إلى وقت صلاةا لظهر فلا بأس وهكذا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك وقد[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ثبت عن النبي أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم… وهكذا الحائض والنفساء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]صحيح… ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس حتى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يؤدوا الصلاة في وقتها. وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يتمكن من الصلاة في الجماعة… والله ولي التوفيق [الشيخ ابن باز،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إسلامية].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]22)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]المضمضة للصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: إذا تمضمض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو استنشق فدخل إلى حلقه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: إذا تمضمض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصائم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]او استنشق فدخل الماء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى: وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5] [الشيخ ابن عثيمين،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إسلامية].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]23) خروج الدم من الصائم[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم خروج الدم من الصائم من فمه أو أنفه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو بقية جسمه؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لا يضره خروج ذلك، يعني بغير قصد منه، فلو أرعف[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنفه وخرج منه دم كثير، فإن صومه صحيح ولا قضاء عليه (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]24)[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]القيء في نهار رمضان[/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: هل القيء يفسد الصوم؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها؛ من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] : { [/FONT][/B][B][FONT=Arial]من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء } [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]25) حكم سحب الدم للصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وذلك بغرض التحليل من[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يعفى عنه؛ لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المطهر [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]26) حكم التحليل والتبرع بالدم للصائم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم التحليل والتبرع بالدم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]للصائم؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التحليل للصائم لا بأس به يعني أخذ عينة من دمه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لأجل الكشف[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عنها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]والاختبار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لها جائز ولا بأس به، وأما التبرع بالدم فالذي يظهر أن التبرع بالدم يكون كثيراً[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فيعطي حكم الحجامة، ويقال للصائم : لا تتبرع بدمك إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك، فلا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بأس بهذا، مثل لو قال الأطباء: إن هذا الرجل الذي أصابه النزيف إن لم نحقنه بالدم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الآن مات، ووجدوا صائماً يتبرع بدمه، وقال الأطباء : لابد من التبرع الآن فحينئذ لا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بأس للصائم أن يتبرع بدمه ويفطر بعد هذا، ويأكل ويشرب بقية يومه؛ لأنه أفطر للضرورة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كإنقاذ الحريق والغريق[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][B][FONT=Arial] (الشيخ ابن عثيمين)[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]27) حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: قال تعالى[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الْخَيْطِ الأَسْوَدِ [البقرة:187].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: إن كان المذكور في السؤال يعلم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح [فتاوى اللجنة الدائمة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]28)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]ما هو السفر المبيح للفطر؟[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما هي مسافة السفر المبيح[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]للفطر؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو: 83 كيلو متراً تقريباً، ومن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العلماء من لم يحدد مسافة السفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر. ورسول الله[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]كان إذا سافر ثلاثة فرسخ قصر الصلاة[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]والسفر المحرم: ليس مبيحاً للقصر ولا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]للفطر؛ لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000].

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله [الشيخ ابن عثيمين، فقه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]العبادات].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]29) إذا أفطر في الأرض مثلاً ثم أقلعت الطائرة[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: إذا أفطر في الأرض مثلاً ثم أقعلت الطائرة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وبانت له الشمس فما الحكم؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الحكم أنه لا يلزمه الإمساك يعني أنه لما غربت[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشمس تم يومه وأفطر بمقتضى الدليل الشرعي، وما عمله الإنسان بمقتضى الدليل الشرعي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فإنه لا يؤمر بإعادته (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]30) السفر في[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][SIZE=5][B][COLOR=windowtext][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=windowtext][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]من أجل[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]الإفطار[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: ما حكم السفر في شهر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]من أجل الإفطار؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وكيف يكون ذلك؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصيام في الأصل واجب على الإنسان، بل هو فرض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وركن من أركان الإسلام كما هو معروف، والشيء الواجب في الشرع لا يجوز للإنسان أن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يفعل حيلة ليسقطه عن نفسه، فمن سافر من أجل أن يفطر كان السفر حراماً عليه، وكان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الفطر كذلك حراماً عليه، فيجب عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ، وأن يرجع عن سفره[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ويصوم، فإن لم يرجع وجب عليه أن يصوم ولو كان مسافراً[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وخلاصة الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أنه لا يجوز للإنسان أن يتحيل على الإفطار في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بالسفر، لأن التحيل[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]على إسقاط الواجب لا يسقط به، كما أن التحيل على المحرم لا يجعله[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]مباحاً (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial]
[/FONT][/B][B][U][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]31) التبرع لإفطار الصائمين[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: تقوم بعض المؤسسات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لإعداد مشاريع إفطار للفقراء من المسلمين في شهر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون أجر الإفطار قد حصل له أم لابد من قيام[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الشخص بتقديم الإفطار بنفسه؟[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000]

[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]ج: إذا تبرع المسلم لإفطار الصوّام، فهو مأجور[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه، أو بمن يراه من الثقاة، أو من الجمعيات[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الموثوقة [الشيخ ابن باز، مجموع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فتاوى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ومقالات متنوعة].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][B][FONT=Arial]

[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][U][FONT=Arial]32) أخطاء تقع في صلاة التراويح[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial][/FONT][/U][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]س: نود الإشارة إلى بعض الأخطاء التي تقع في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]صلاة التراويح؟[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]الجواب[/FONT][/B][B][FONT=Arial]: [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ذكرنا فيما سبق أن هناك أخطاء يقع فيها بعض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأئمة، وكذلك أخطاء يقع فيها بعض الناس من غير[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأئمة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]أما أخطاء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأئمة: فكثير من الأئمة يسرع في التراويح إسراعاً عظيماً بحيث لا يتمكن الناس من[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الطمأنينة وراءه، ويشق على كبار السن والضعفاء والمرضى ونحوهم، وهذا خلاف الأمانة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التي حملوا إياها، فإن الأمام مؤتمن يجب عليه أن يفعل ما هو الأفضل للمأمومين، هو[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]لو كان يصلي وحده لكان حراً، إن شاء أسرع على وجه لا يخل بالطمأنينة ، وإن شاء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أبطأ، لكن إذا كان إماماً يجب عليه أن يتبع ما هو الأفضل للمأموم، وقد نص أهل العلم[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]على أنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأمومين أو بعضهم من فعل ما يسن، فكيف بمن[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يسرع سرعة تمنعهم أو تمنع بعضهم من فعل ما يجب من الطمأنينة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]والمتابعة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]كذلك بعض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأئمة يصلي التراويح على صفة الوتر الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]أحياناً، يوتر بخمس يسردها سرداً لا يجلس إلا في آخرها، أو سبعاً، لا يجلس إلا في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]آخرها، أو تسعاً يجلس في الثامنة، ثم يتشهد ،ثم يقوم ويصلي[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التاسعة[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]فبعض الأئمة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يفعل ذلك، وهذا لا أعلمه وارداً عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قام في الناس[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]إماماً، وإنما كان يفعله في بيته، وهذا الفعل وإن كان له أصل من السنة أن يوتر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الإنسان بخمس أو سبع لا يجلس إلا في آخرها، أو بتسع يجلس في الثامنة ، ثم يتشهد ولا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يسلم، ثم يقوم فيصلي التاسعة، ويتشهد ويسلم، لكن كون الإمام يفعله في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]رمضان[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يشوش على الناس،[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]فيدخل الإنسان على أنه نوى ركعتين، ثم إن بعض الناس قد يحتاج إلى الخروج إذا صلى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ركعتين أو صلى أربع ركعات وسلم الإمام، فيخرج بعض الناس يكون عليه حصر من البول أو[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]غيره، فيشق عليه أن يسرد به الإمام خمس ركعات أو سبع ركعات أو تسع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ركعات[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وإذا كان هذا[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الإمام يريد أن يبين السنة فإننا نقول له: بين السنة بقولك، وقل: كان الرسول عليه[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الصلاة والسلام يوتر بخمس أو بسبع لا يجلس إلا في آخرها، أو بتسع لا يجلس إلا في[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الثامنة، ثم يتشهد ولا يسلم، ثم يصلي التاسعة ، ويتشهد ويسلم، ولا تفعل هذا مع[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]جماعة يجهلون هذا الأمر، أو يأتي أناس قد سبقهم بعض الصلاة فيشكل عليهم أو يشق[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]عليهم، ثم إني إلي الآن لا أعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى بأصحابه الوتر[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]على هذا الوجه، وإنما كان يصليه في بيته[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]وأما الأخطاء[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]التي تقع من غير الأئمة ممن يصلون القيام: فهو أن بعض الناس تجده يقطع هذه التراويح[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]، بل يصلي في مسجد تسليمة أو تسليمتين، وفي مسجد آخر كذلك، ويضيع عليه وقت، فيفوته[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]الأجر العظيم الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام: ((من قام مع الإمام حتى[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]ينصرف كتب له قيام ليلة)) وهذا حرمان عظيم[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[COLOR=#000000][SIZE=5][B][FONT=Arial]كذلك أيضاً بعض[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]المأمومين تجده يخطئ في متابعة الإمام فيسابقه، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]والسلام أنه قال: ((أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار[/FONT][/B][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]، أو يجعل الله صورته صورة حمار)) (الشيخ ابن عثيمين).[/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/SIZE][/COLOR]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#000000] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#000000]منقول[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Arial][/FONT][/B][/RIGHT]


(sara sara) #2

بــــــــــــــــارك الله فيك